قسم :العلوم التربوية النفسية والاجتماعية الرياضية
توصيف مقرر مدخل فى فلسفة التربية الرياضية الفرقة الاولى
الفصل الدراسى الأول – للعام الجامعي 2022- 2023م
1- بيانات المقرر | ||
الرمز الكودي : ت.ن.ج 103 | اسم المقرر : مدخل فى فلسفة التربية الرياضية | الفرقة: الاولى |
التخصص : عام | عدد الساعات التدريسية : 2 نظرى أسبوعياً |
2- هدف المقرر :
|
إكساب الطالبات المعارف والمعلومات المرتبطة بإسهامات الفلسفة في مجال التربية الرياضية من الناحية التربوية والنفسية والإجتماعية والتي تسهم في إظهار أهميتها في المجتمع. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من التدريس :. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ – المعلومات والمفاهيم :
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1. الامتحانات التحريرية { منتصف الفصل والنهائية } 2. الامتحان الشفوي |
فى نهاية دراسة هذا المقرر تصبح الطالبة قادرة على ان :
أ-1- تذكر أهمية فلسفة التربية الرياضية . أ-2- تذكر خصائص فلسفة التربية الرياضية . أ-3- تعدد تصنيف الفلسفات في التربية الرياضية. أ-4- تَعرف مبادئ فلسفة التربية الرياضية. أ-5- تحدد فلسفة القطاعات المختلفة للرياضة .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب – المهارات الذهنية :
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1. الامتحانات التحريرية { منتصف الفصل والنهائية } 2. الامتحان الشفوي |
فى نهاية دراسة هذا المقرر تصبح الطالبة قادرة على ان :
ب-1- تصنف الأنشطة الرياضية وفقاً للجوانب الفلسفية. ب-2- تقارن بين فلسفة رياضة المنافسات ورياضة المحترفين ورياضة الهواه . ب-3- تقارن بين المذاهب الفلسفية المختلفة للرياضة للجميع. ب-4- تحدد بعض المدركات الخاطئة التي تواجه بيئة الممارسة الرياضية . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :
هذه النواتج تقاس في التفاعل والمناقشات أثناء المحاضرات
|
فى نهاية دراسة هذا المقرر تصبح الطالبة قادرة على ان :
ج-1- توظف أحد الفلسفات في بيئة التعلم ( التدريس ) لتحسين العملية التعليمية ج-2- تستخدم أنواع الفلسفات المناسبة لأنشطة التربية الرياضية وفقاً لنتائج الدراسات والبحوث. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د – المهارات العامة :
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1. التفاعل والإيجابية في المناقشات أثناء المحاضرة 2. الأوراق الدراسية 3. الامتحان الشفوي |
فى نهاية دراسة هذا المقرر تصبح الطالبة قادرة على ان :
د-1- تمارس مهارات التعلم الذاتي من خلال الواجبات التي تتطلب الاستقصاء بإستخدام مصادر الشبكة العنكبوتية والمكتبة كوسيلة لتطوير الدراسة الذاتية.
د-2- تستخدم المصادر المختلفة في الحصول على المعلومات { ورقة الدراسية }. د-3- تمارس العمل الجماعي من خلال عمل أبحاث والقيام بعرضها وإلقائها بطريقة جماعية |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 – محتوى المقرر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضوعات
§ تعريف ومفهوم الفلسفة § تعريف التربية الرياضية § أهمية دراسة فلسفة التربية الرياضية § تصنيف فلسفة التربية الرياضية § أغراض فلسفة التربية الرياضية § مبادئ فلسفة التربية الرياضية § خصائص فلسفة التربية الرياضية § فلسفة القطاعات المختلفة للرياضة § رياضة المنافسات § رياضة المحترفين § الرياضة للجميع § رياضة الهواة § الرياضة كمنهج مدرسى § اللعب – بعض المدركات الخاطئة وتصحيحها
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5 – أساليب التعليم والتعلم : |
5-1- المناقشة الحوار . 5-2- التعلم الذاتى . 5-3- خرائط المفاهيم . 5-4 – التعليم التعاونى . 5-5- حل المشكلات. تم إضافة استخدام أسلوب التعليم عن بعد نظرا لتعرض البلاد لوباء كورونا المستجد ، وتم الاعتماد بجلسة مجلس القسم رقم (158) بتاريخ 5/4/2020م ومجلس كلية رقم (501) بتاريخ 21/ 4/ 2020م. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 – أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
الواجبات الإضافية – المقابلات الفردية أثناء الساعات المكتبية . تم إضافة استخدام أسلوب التعليم عن بعد نظرا لتعرض البلاد لوباء كورونا المستجد ، وتم الاعتماد بجلسة مجلس القسم رقم (158) بتاريخ 5/4/2020م ومجلس كلية رقم (501) بتاريخ 21/ 4/ 2020م. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7 – تقويم الطلاب : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ – الأساليب المستخدمة: | تقييم 1 التفاعل والايجابية – تقييم 2 مناقشات أوراق دراسية – تقييم 3 امتحان نظري–
تقييم 4 الامتحان الشفوي النهائي– تقييم 5 الامتحان النظري النهائي . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب – التوقيت: | طوال الفصل الدراسي – الأسبوع الثامن – الأسبوع الرابع عشر- الأسبوع السادس عشر. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات |
أعمال السنة : 20 درجة النسبة المئوية : 20 % الامتحان الشفهي النهائي : 10 درجات النسبة المئوية : 10 % الامتحان النظري النهائي : 70 درجة النسبة المئوية : 70 % المجموع : 100 درجة النسبة المئوية : 100 %
معايير تقييم الطالبات تقييم 1 التفاعل والإيجابية ( 5 درجات )
تقييم 2 معايير الورقة الدراسية ( 5 درجات )
تقييم 3 امتحان تحريري مصغر (10 درجات )على جزء محدد من المقرر تم تدريسه لقياس القدرة على الفهم والاستيعاب . تقييم 4 الامتحان الشفوي (10 درجات ) الالتزام بمواصفات الامتحان الشفوي المعد مسبقا من قبل مشروع التقويم .
تقييم 5 الامتحان النظري النهائي (70 درجة) الالتزام بمعايير الورقة الإمتحانية المعدة من قبل مشروع تقييم الطلاب . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8 – قائمة الكتب الدراسية والمراجع : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ – مذكرات : | فلسفة التربية الارياضية 2017م اعدادغادة فاروق عبد العزيز . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب – كتب ملزمة : | لا يوجد . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج – كتب مقترحة : | مصطفى السايح محمد : قراءات في فلسفة التربية الرياضية، دار الكتاب الحديث ، القاهرة ، 2012م .
كمال عبد الحميد إسماعيل: التطور الفلسفي للرياضة والتربية البدنية ، دار الفكر العربي ، 2014 تشارلز بيوكر : فلسفة التربية الرياضية |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د – دوريات علمية أو نشرات ….. الخ : |
http:Wikipedia.org/wik |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ المادة : أ.م.د/ غادة فاروق عبد العزيز رئيس القسم : أ.د/ سها محمد فكرى تم اعتماد التوصيف مجلس قسم رقم ( 187) بتاريخ : 4/9/2022م .
مجلس كلية رقم ( 530) بتاريخ : 14/9/2022م
جامعة: حلوان كلية: التربية الرياضية للبنات بالجزيرة |
نموذج رقم (11أ) |
مسمى المقرر |
مدخل فى فلسفة التربية الرياضية للفرقة الأولى
|
قسم : العلوم التربوية النفسية والاجتماعية الرياضية | كود المقرر | ت.ن.ج103 |
مصفوفة نواتج التعلم لمقرر
مدخل فى فلسفة التربية الرياضية للفرقة الأولى
للعام الجامعي 2022- 2023م – الفصل الدراسي الأول
الموضوعات | الإسبوع | المعارف الرئيسية | المهارات الذهنية | المهارات المهنية | المهارات العامة | ||||||||||
أ.1 | أ.2 | أ.3 | أ.4 | أ.5 | ب.1 | ب.2 | ب.3 | ب.4 | ج.1 | ج.2 | د.1 | د.2 | د.3 | ||
تعريف ومفهوم الفلسفة | 1 | × | |||||||||||||
تعريف التربية الرياضية | 2 | × | |||||||||||||
أهمية دراسة فلسفة التربية الرياضية | 3 | × | |||||||||||||
تصنيف فلسفة التربية الرياضية | 4 | × | |||||||||||||
أغراض فلسفة التربية الرياضية | 5 | ||||||||||||||
مبادئ فلسفة التربية الرياضية | 6 | × | × | × | |||||||||||
خصائص فلسفة التربية الرياضية | 7 | × | × | × | |||||||||||
فلسفة القطاعات المختلفة للرياضة | 8 | × | × | × | × | × | |||||||||
رياضة المنافسات | 9 | × | × | × | |||||||||||
رياضة المحترفين | 10 | × | × | × | × | ||||||||||
الرياضة للجميع | 11 | × | |||||||||||||
رياضة الهواة الرياضة كمنهج مدرسى
اللعب – بعض المدركات الخاطئة وتصحيحها
|
12 | ×
|
× | × | × | × |
أستاذ المادة : أ .د/ غادة فاروق عبد العزيز رئيس القسم : أ.د/ سها محمد فكرى
تم اعتماد التوصيف مجلس قسم رقم ( 187) بتاريخ : 4/9/2022م .
مجلس كلية رقم ( 530) بتاريخ : 14/9/2022م
مصفوفة نواتج التعلم وأساليب التعليم والتعلم لمقرر مدخل في فلسفة التربية الرياضية
الفصل الدراسي :الأول للعام الجامعي :2022 – 2023 م
القسم العلمي : العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية الفرقة : الأول
أساليب التعليم والتعلم | (نواتج التعلم) | |||||
حل المشكلات | التعلم الذاتي | خرائط المفاهيم | التعلم التعاوني | المناقشة الحوار | ||
× | أ-1- تذكر أهمية فلسفة التربية الرياضية . | معرفة وفهم | ||||
× | × | أ-2- تذكر خصائص فلسفة التربية الرياضية . | ||||
× | × | × | أ-3- تعدد تصنيف الفلسفات في التربية الرياضية. | |||
× | × | أ-4- تَعرف مبادئ فلسفة التربية الرياضية. | ||||
× | × | أ-5- تحدد فلسفة القطاعات المختلفة للرياضة . | ||||
× | × | ب-1- تصنف الأنشطة الرياضية وفقاً للجوانب الفلسفية. | مهارات ذهنية | |||
× | × | ب-2- تقارن بين فلسفة رياضة المنافسات ورياضة المحترفين ورياضة الهواه . | ||||
× | × | ب-3- تقارن بين المذاهب الفلسفية المختلفة للرياضة للجميع. | ||||
× | × | ب-4- تحدد بعض المدركات الخاطئة التي تواجه بيئة الممارسة الرياضية . | ||||
× | × | ج-1- توظف أحد الفلسفات في بيئة التعلم ( التدريس ) لتحسين العملية التعليمية . | مهارات مهنية وعملية | |||
× | × | ج-2- تستخدم أنواع الفلسفات المناسبة لأنشطة التربية الرياضية وفقاً لنتائج الدراسات والبحوث. | ||||
× | × | د-1- تمارس مهارات التعلم الذاتي من خلال الواجبات التي تتطلب الاستقصاء باستخدام مصادر الشبكة ألعنكبوتيه والمكتبة كوسيلة لتطوير الدراسة الذاتية. | مهارات عامة | |||
× | × | د-2- تستخدم المصادر المختلفة في الحصول على المعلومات { ورقة الدراسية }. | ||||
× | × | د-3- تمارس العمل الجماعي من خلال عمل أبحاث والقيام بعرضها وإلقائها بطريقة جماعية . |
أستاذ المقرر /أ.د غادة فاروق
نواتج التعلم والأنشطة المقابلة لها لمقرر مدخل في فلسفة التربية الرياضية
الفصل الدراسي :الأول للعام الجامعي :2022 – 2023 م
القسم العلمي : العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية الفرقة : الأولى
أنشطة التعليم والتعلم المقابلة |
(نواتج التعلم) |
|||
تصميم برمجية | بحث جماعي | بحث فردى | ||
× | أ-1- تذكر أهمية فلسفة التربية الرياضية . | معرفة وفهم | ||
× | أ-2- تذكر خصائص فلسفة التربية الرياضية . | |||
× | أ-3- تعدد تصنيف الفلسفات في التربية الرياضية. | |||
× | أ-4- تَعرف مبادئ فلسفة التربية الرياضية. | |||
× | أ-5- تحدد فلسفة القطاعات المختلفة للرياضة . | |||
× | × | ب-1- تصنف الأنشطة الرياضية وفقاً للجوانب الفلسفية. | مهارات ذهنية | |
× | × | ب-2- تقارن بين فلسفة رياضة المنافسات ورياضة المحترفين ورياضة الهواه . | ||
× | ب-3- تقارن بين المذاهب الفلسفية المختلفة للرياضة للجميع. | |||
× | ب-4- تحدد بعض المدركات الخاطئة التي تواجه بيئة الممارسة الرياضية . | |||
× | ج-1- توظف أحد الفلسفات في بيئة التعلم ( التدريس ) لتحسين العملية التعليمية . | مهارات مهنية وعملية | ||
× | ج-2- تستخدم أنواع الفلسفات المناسبة لأنشطة التربية الرياضية وفقاً لنتائج الدراسات والبحوث. | |||
× | د-1- تمارس مهارات التعلم الذاتي من خلال الواجبات التي تتطلب الاستقصاء باستخدام مصادر الشبكة ألعنكبوتيه والمكتبة كوسيلة لتطوير الدراسة الذاتية. | مهارات عامة | ||
× | × | د-2- تستخدم المصادر المختلفة في الحصول على المعلومات { ورقة الدراسية }. | ||
× | د-3- تمارس العمل الجماعي من خلال عمل أبحاث والقيام بعرضها وإلقائها بطريقة جماعية . |
أستاذ المقرر /أ.د غادة فاروق
مصفوفة نواتج التعلم و أساليب التقويم لمقرر مدخل في فلسفة التربية الرياضية
الفصل الدراسي :الأول للعام الجامعي :2022 – 2023 م
القسم العلمي : العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية الفرقة : الأولى
أساليب التقويم | (نواتج التعلم) | |||
اختبار شفهي | أعمال فصلية (أوراق دراسية ) | اختبارات
تحريرية |
||
× | × | أ-1- تذكر أهمية فلسفة التربية الرياضية . | معرفة وفهم | |
× | × | أ-2- تذكر خصائص فلسفة التربية الرياضية . | ||
× | × | أ-3- تعدد تصنيف الفلسفات في التربية الرياضية. | ||
× | × | أ-4- تَعرف مبادئ فلسفة التربية الرياضية. | ||
× | × | أ-5- تحدد فلسفة القطاعات المختلفة للرياضة . | ||
× | × | ب-1- تصنف الأنشطة الرياضية وفقاً للجوانب الفلسفية. | مهارات ذهنية | |
× | × | ب-2- تقارن بين فلسفة رياضة المنافسات ورياضة المحترفين ورياضة الهواه . | ||
× | × | × | ب-3- تقارن بين المذاهب الفلسفية المختلفة للرياضة للجميع. | |
× | × | ب-4- تحدد بعض المدركات الخاطئة التي تواجه بيئة الممارسة الرياضية . | ||
× | ج-1- توظف أحد الفلسفات في بيئة التعلم ( التدريس ) لتحسين العملية التعليمية . | مهارات مهنية وعملية | ||
× | × | ج-2- تستخدم أنواع الفلسفات المناسبة لأنشطة التربية الرياضية وفقاً لنتائج الدراسات والبحوث. | ||
× | × | د-1- تمارس مهارات التعلم الذاتي من خلال الواجبات التي تتطلب الاستقصاء باستخدام مصادر الشبكة ألعنكبوتيه والمكتبة كوسيلة لتطوير الدراسة الذاتية. | مهارات عامة | |
× | د-2- تستخدم المصادر المختلفة في الحصول على المعلومات { ورقة الدراسية }. | |||
× | د-3- تمارس العمل الجماعي من خلال عمل أبحاث والقيام بعرضها وإلقائها بطريقة جماعية . |
أستاذ المقرر /أ.د غادة فاروق