يحظى تطوير أداء طلاب الجامعات باهتمام كبير من
قبل القائمين على التعليم بمؤسسات التعليم العالي
حيث تركز أساليب التقويم الحالية على قياس تحصيل
الطالب لمحتوى المواد الدراسية والتي يغلب عليها
قياس استدعاء المعرفة ويمهل قياس العمليات العقلية
العليا وغيرها من المهارات الضرورية للطالب ، وما
زالت الجامعات تركز على أساليب تقويم واحدة لجميع
الطلاب على الرغم من الدعاوى الحديثة بأهمية تنويع
تلك الأساليب وملائمتها للتعلم من اجل الإتقان ،
كما ان التعليم الجامعي الحالي في حاجة إلى وجود
معايير واضحة ومحددة سواء لإعداد أدوات التقويم أو
لتطبيقها أو لتوظيف نتائجها ، كما ان نتائج
التقويم الحالية بوجه عام تقتصر على مقارنة الفرد
بغيره وليس على ما حققه من مستويات معيارية منشودة
للمقرر .
----------------------------------------------------------------------
وعلى ذلك لابد أن يقوم التعليم الجامعي بدوره على
الوجه الأكمل الذي يريده المجتمع ، وفى سبيل ذلك
ينادى القائمون على منظومة هذا التعليم بضرورة
استخدام المداخل التي تكفل إصلاح تقويم الطلاب
والتي من أهمها ما يسمى بالتقويم المبنى على
النواتج
Outcome
Based Evaluation
ويشير هذا المخل إلى العملية التي تصاغ فيها
معايير ومؤشرات محددة لجودة أداء الطالب المستهدفة
، كما يمكن استخدام التقويم لإغراض تشخيصية
وتكوينية وتجميعية على نحو أفضل ، ويكون التقويم
في ضوء نواتج التعلم والمعايير تقويما محكي المرجع
يركز على الكفاءة تركيزا كبيرا ، لذا يستخدم
التعليم الجامعي المتقدم هذا المنحى من التقويم
لضمان النهوض بمستوى الخريجين الى معايير الأداء
المرجوة
وفى ضوء ذلك تبدو أهمية توافر معايير ومؤشرات
محددة لجودة واعتماد أداء طلاب التعليم الجامعي .
----------------------------------------------------------------------
وكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة جامعة
حلوان هي من أولى الكليات التي أنشأت في مصر بغرض
تخريج معلمات تربية بدنية حيث
بدأت الكلية كقسم لإعداد مدرسات التربية البدنية
بمدرسة الأميرة فوزية للبنات عام
(1937) وكانت تقبل الطالبات الحاصلات على
البكالوريا المصرية ومدة الدراسة بها كانت ثلاث
سنوات ،تم تحويل القسم إلى معهد للتربية البدنية
عام (1939) وألحق بمعهد معلمات الفنون الذي كان
يضم معاهد الاقتصاد المنزلي والتربية الموسيقية
والتربية الفنية، وقد أجيز فيه التحاق الحاصلات
على شهادة إتمام الثانوية العامة - القسم العام
(الثقافة) ولذلك زادت مدة الدراسة به إلى أربع
أعوام
فى عام
(1946)
استقل المعهد في مبنى مستقل بالقصر العيني، وأصبح
معهداً عالياً و بعد قيام الثورة، انتقل المعهد
إلى مقره الحالي فى قصر الزهرية وذلك عام
1954-1955
فى عام
(1957)
تغيرت خطة الدراسة بالمعهد وصارت أربع سنوات تحصل
الخريجة فى نهايتها على بكالوريوس التربية
الرياضية - وكان فى ذلك الوقت يسمح للحاصلات على
دبلوم المعلمات قسم التربية الرياضية بالالتحاق
بالمعهد فى الفرقة الثانية بشرط حصولهن على 75% من
مجموع الدرجات
فى
عام (1975)
انضم المعهد إلي جامعة حلوان بعد إنشائها كبقية
المعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالي،
وأطلق عليه اسم كلية التربية الرياضية للبنات
بالقاهرة وكانت تضم خمسة اقسام علمية وتقدم
برنامجا واحدا لطلبة البكالوريوس هو برنامج "
تدريس التربية الرياضية "
·
واستمرت الكلية فى تخريج معلمات التربية
الرياضية الى عام 2005 الا انه وباعتماد اللائحة
الجديدة للكلية فى 31/5/2006 والتى تم العمل بها
بداَ من العام الدراسى 2006-2007 اصبح لدى الكلية
عشر اقسام
علمية تمنح ثلاثة درجات اكاديمية وهى بكالوريوس
التربية الرياضية "تخصص تعليم " ، "تخصص تدريب
رياضى " ، " تخصص ادارة رياضية " وكل تخصص من هذه
التخصصات يدرس على مدى الاربع سنوات من خلال ثمان
فصول دراسية (تقدم الكلية 107 مقررا نظريا وعمليا
منها 62 مقرر موحد للتخصصات الثلاث فى السنوات
الثلاثة الاولى بالكلية ، 45 مقرر
مختلفا
فى السنة الرابعة بواقع 15 مقرر لكل تخصص)
----------------------------------------------------------------------
وتختلف طبيعة الدراسة بكليات التربية
الرياضية عن باقي الكليات الأخرى النظرية منها
والعملية حيث لها طبيعة خاصة ومنفردة فنجد الطالبة
تدرس العديد من المقررات النظرية (العلمية –
الأدبية ) فهى تدرس على سبيل المثال مقررات علمية
مثل " التشريح – الفسيولوجي – الصحة العامة –
تربية القوام – إصابات الملاعب – التغذية ....الخ
" كما تدرس العديد من المقررات الإنسانية مثال "
التربية – علم النفس – الاختبارات والمقاييس – طرق
التدريس – البحث العلمي والإحصاء وغيرها
بالإضافة إلى دراسة جميع الأنشطة الرياضية
على اختلافها ( الجمباز – السباحة – العاب القوى –
المنازلات –الكرة الطائرة –كرة السلة –كرة اليد
.....الخ ،
كما إن الطالبة تتدرب عمليا من خلال التربية
العملية في الفرقتين الثالثة والرابعة بالإضافة
إلى انه لكي تقبل الطالبة بالكلية لابد لها إن
تجتاز اختبار للقدرات بعد الحصول على الثانوية
العامة من خلال مكتب التنسيق
اما كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط فهى
اولى كليات التربية الرياضية بصعيد مصر حيث بدات
الدراسة بها فى عام (1981-1982) وهى تضم بنين
وبنات معا وتقدم ايضا ثلاث برامج اكاديمية هى
بكالوريوس التربية الرياضية "تخصص تعليم " ، "تخصص
تدريب رياضى " ، " تخصص ادارة رياضية " وكل تخصص
من هذه التخصصات يدرس على مدى الاربع سنوات من
خلال ثمان فصول دراسية وهى كما نرى تتماثل مع
كلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة من حيث
البرامج الممنوحة من الكليتين مع بعض الاختلافات
البسيطة فى المقررات الدراسية نظرا لوجود بنين
بها مما يترتب علية وجود بعض الانشطة الرياضية
التى لاتوجد بكليات البنات مثل ( كرة القدم –
المصارعة – الملاكمة )
كما أنها تضم خمسة أقسام علمية هي (
المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ، التدريب
الرياضي وعلوم الحركة ، الإدارة الرياضية
والترويح،علوم الصحة الرياضية ،العلوم التربوية
والنفسية )
وتضم الكليتان المشتركتان فى المشروع أكثر من 3500
طالب وطالبة فى مرحلة البكالوريوس كما يبلغ عدد
أعضاء هيئة التدريس بهما معا أكثر من 500 عضو هيئة
تدريس واكثر من 400 موظف وعامل
----------------------------------------------------------------------
والجدير بالذكر انه برغم تعدد نوعية
المقررات التي تدرس بالكليتين ما بين النظري
والعملي والتربية العملية بما في ذلك اختبارات
القبول ومشاريع التخرج الا انه لا توجد معايير ولا
مواصفات محددة لأساليب تقويم أداء الطلاب كما
يتبع معظم -ان لم يكن كل- أعضاء هيئة التدريس
الأساليب التقليدية فى وضع الامتحانات النظرية
كذلك الامتحانات العملية والتربية العملية فهى
تركز على قياس مستوى تحصيل الطالب لمحتوى المواد
الدراسية وتهمل قياس العمليات العقلية العليا
وغيرها من المهارات الضرورية للطالب
إما كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان
انضمت ككلية إلى جامعة حلوان في عام 1975 كباقى
المعاهد العليا إن ذاك وهى تحتوى على سبعة أقسام
علمية وعدد الطلاب بها حوالي 2000 طالب وبها عدد
كبير من اعضاء هيئة التدريس
والمشروع الحالى هو محاولة من فريق العمل بالمشروع
لتحديث وتطوير طرق واساليب تقويم الطلاب بالكليات
المشتركة لتقويم مدى اكتساب الطلاب لنواتج التعلم
المستهدفة .
|