الأهداف الاستراتيجية

 

 

اولا: نشر ثقافة تطوير تقويم الطلاب والامتحانات كمدخل لاصلاح وتحسين المنظومة التعلمية بالكلية وضمان جودتها يتحقق من خلال :

1.      لقاءات تنويرية لأعضاء هيئة التدريس  والطلاب والعاملين بكلية التربية الرياضية للبنات حول ضرورة تطوير نظم وأساليب تقويم الطلاب كمدخل لإصلاح وتحسين المنظومة التعلمية  وضمان جودتها

2.       عمل العديد من وسائل الدعاية ( بوسترات – بروشرات – نشرات ........الخ ) لنشر ثقافة الحاجة الى تطوير نظمتقويم الطلاب والامتحانات  وتوزيعها وتعليقها فى اماكن بارزة بالكليات الثلاث .

 

 

   ثانيا : صياغة معايير ومواصفات تقويم الطلاب فى الكليات الثلاث واعداد الادلة اللازمه لذلك استنادا الى المعايير الاكاديمية القياسية  ويتحقق من خلال :

1.       الاطلاع على اللوائح والقواعد الحديثة فى مجال التقويم وذلك من خلال شبكة المعلومات . بالاضافة الى مراسلة الموسسات التعليمية المناظره (محليا – واقيلميا – وعالميا )

2.       دراسة الجديد من اللوائح والقواعد ومناقشتها .

3.      انتقاء اللوائح والقواعد الحديثة التى تتلائم مع احتياجات سوق العمل وقانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية له

4.      دراسة وتحليل المعايير الاكاديمية الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع التربية الرياضية والمعايير الاكاديمية الصادرة من اليونسكو للعمل استنادا اليها 

5.       مناقشة ما تم الوصل اليه من لوائح وقواعد حديثة للتقيم فى ضوء المعايير المتبناه والوصول الى صيغة نهائية للقواعد الحديثة

6.      مناقشة اللوائح والقواعد الجديدة للتقيم فى لجنة شئون التعليم والطلاب – ثم العرض على مجلس الكلية لاعتمادها

7.       عقد لقاء مع المعنين حول ما استجد من اللوائح وقوانين

8.       ورش عمل لتدارس كيفية  تنفيذ ما استجد من لوائح وقواعد

9.       زيارة احدى الجامعات المناظرة المعتمدة  في الخارج  لمعايشة عمليات تقويم الطلاب والاطلاع على مواصفات ومعايير التقويم لديهم من حيث نوعية أساليب التقويم الشفوي والعملي والتحريري ومشاريع الفصل وامتحانات أعمال السنة ونوعيات الامتحانات الآنية On-Line Exams وغيرها لمواكبة التغييرات على المستوى الدولي

10.  تشكيل 3 لجان ( لجنة لكل برنامج ) لصياغة دليل تقويم الطالبات و الامتحانات الخاصة بالبرامج  الثلاث

11.  طباعة الدليل

12.  توزيع نسخ من الدليل على المعينين : ( قيادات الكليات- اعضاء هيئة التدريس- الطلاب - رؤساء الكنترولات- لجنة سير الامتحانات- شئون الطلاب- الاقسام العلمية المختلفة )

13.   عمل نسخ الكترونية ( CD ) توضع على اجهزه الحاسوب المتوفرة لجميع اقسام الكليات  ( موجود بها معايير ومواصفات تقويم اداء الطلاب بالبرامج الاكاديمية المختلفة بالكليات الثلاث

14.   عمل العديد من وسائل الاعلان ( لوحات  ( بوسترات ) ، ( برشورات ) متضمنة اللوائح و القواعد الجديدة و المعتمدة ، لوضعها فى اماكن  واضحة و متنوعة داخل الكلية

15.   .صياغة مجموعة من الاجراءات الواضحة و المحددة لمتابعة تطبيق ما أستحدث من لوائح و قواعد

 

 

ثالثا : وضع سياسات فعالة و معلنة وواضحة لعضوية لجان الممتحنين و لجان المراقبة و الاشراف على الامتحانات و اجراءات هذه اللجان وحدود و مسئوليات اعضائها و طرق تقيم ادائهم .

ويتحقق ذلك من خلال :

1.      الاطلاع على السياسات الفعالة للجان المسئولة عن الامتحانات و التقويم الموجودة بالهيئات المتناظرة و التعرف على الممارسات المتميزة لديهم .

2.      الاطلاع على الادلة الصادرة عن المؤسسات المعنية المختلفة مثل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد للوقوف على  الممارسات المتميزة فى هذا المجال

3.      تحليل ومناقشة ما تم التوصل اليه من سياسات فعالة فى مجال تقويم أداء الطلاب و الامتحانات فى كليات التربية الرياضية و التعليم العالى بوجه عام

4.      صياغة السياسات الجديدة و المقترحة فى صورتها الاولية .

5.      عرض هذه السياسات على لجان شئون التعليم و الطلاب بكليات المشروع   لمناقشتها و الانتهاء الى سياسات واضحة 

6.      عرض هذه السياسات على مجالس الكليات لاعتمادها

 

 

رابعا : تطوير نظم التقويم بما يحقق الاستفادة من التقدم الالكترونى ميكنة عملية التصحيح لضمان السرعة و الشفافية و العدالة فى أجراءات عمليات التصحيح و المراجعة و الرصد .

ويتحقق ذلك من خلال :

1.       حصر و أستعراض الانواع المختلفة من الماسحات الضوئية المستخدمة فى تصحيح الامتحانات الكترونيا Optical Mark Reader”

2.      تحديد الاجهزة و الادوات اللازمة لانشاء وحدة التصحيح الالكترونى

3.      اختيار المناسب من الاجهزة وفقا للميزانية المتاحة مع مراعاة أن تكون الاجهزة ذات جودة عالية لضمان الاستمرارية و السرعة فى الاداء وشراؤها .

4.      تدريب مجموعة مختارة من أعضاء هيئة التدريس و المعانون بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان  بحيث يمثلون الاقسام العلمية المختلفة بالكلية من قبل الشركات الموردة للاجهزة على أستخدام اجهزة الوحدة وكيفية أستخراج النتائج

5.      عقد ورش عمل لاعضاء هيئة التدريس بالكليات الثلاث للتدريب على بناء الاختبارات  الموضوعية التى سوف ياستخدم فيها التصحيح الالكترونى

6.      تدريب الطلاب على كيفية الاجابة على هذه النوعية من الاختبارات

 

خامسا: بناء بنوك اسئلة لبعض المقررات  ( النظرى- نظرى العملى ) تعتمد على الاسئلة الموضوعية التى تقيس المستويات العليا من المعرفة ( التحليل- التركيب- التقويم ) و اثراء هذه البنوك من أن لاخر

وسوف يتم عمل بنوك اسئلة لعدد 15 مقرر دراسى نظرى بواقع 5 مقررات من كل كلية مشتركة بالمشروع باتباع الخطوات التالية : 

 

1.      صياغة الاهداف السلوكية للمقررات ( معرفيا – مهاريا –وجدانيا )

2.      ترجمة الاهداف الى اسئلة بحيث لايقل عدد الاسئلة لكل هدف عن خمس اسئلة على الاقل

3.      صياغة الاسئلة

4.      عمل  ID لكل سؤال يتضمن المستوى المعرفى – مستوى الصعوبة

5.      عمل Test Map للاسئلة

6.      التحكيم على الاسئلة

7.      تجريب الاسئلة استطلاعيا

8.      عمل مقياس التقدير لاسئلة المقال

9.      التحليل الاحصائى والتدرج لاسئلة البنك

10.  تنقيح البنك فى ضؤ البيانات الاحصائية التى تم الحصول عليها واستبعاد المفردات غير الملائمة والابقاء على المفردات الجيدة فى ضوء المواصفات الاحصائية

11.  تكوين صور اختبارية متكافئة

12.  دورات تدربية لاعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة على كيفية عمل بنوك الاسئلة كل فى تخصصه و تتضمن هذه الدورات التدريب على جميع الخطوات المذكورة فى الانشطة السابقة  من (1-11)

 

 

سادسا : تطوير أدوات التقويم الخاصة بالاختبارات العملية- التربية العملية ووصنع الضوابط و المعايير الخاصة بالاختبارات الشفهية ويتحقق ذلك من خلال

1.       السفر الى احدى الدول الاجنبية المتقدمة  بشرط ان يكون بها اكثر من كلية معتمدة دوليا فى مجال التخصص للاطلاع على أحدث نظم تقويم الطلاب فى المؤسسات المتناظرة  فى مجال المقررات العملية ( الرياضات المختلفة ) والنظرية ايضا

2.       ورش عمل لاعضاء هيئة تدريس  ( الاقسام العملية وقسم طرق التدريس ) لكل تخصص على حده لتصميم  ادوات التقويم الحديثة الخاصة بها على سبيل المثال بطاقات الملاحظة الخاصة بالمستويات المتدرجة للممارسات المتوقعة Rubrics  حتى الممارسات المتميزة

3.       عرض ادوات التقويم الحديثة  التى تم تصميمها على الخبراء فى المجال لاستطلاع الراى فيها

4.       ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على أستخدام تلك الادوات بموضوعية ودقة

5.       عمل دليل لمقايس الاداء المتدرج  فى  التخصصات  المختلفة و توزيعها على الطالبات قبل الاختبارات بوقت كافى

6.       نشر قواعد تقييم الاداء المستخدمة على الموقع الالكترونى لكل من وحدة تقويم الاداء ومواقع الكليات المشتركة فى المشروع

 

 

سابعا :  صياغة القواعد الاخلاقية للقائمين بعملية التقويم  والطلاب ونشرها عليهم .ويتحقق ذلك من خلال :

1.       حصر القواعد الاخلاقية التى يجب ان يلتزم بها القائمين بعمليات التقويم من خلال الاطلاع على قانون تنظيم الجامعات و أدلة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد .

2.       دراسة وتحليل القواعد الاخلاقية التى تم حصرها

3.       صياغة القواعد الاخلاقية التى يجب أن يلتزم بها جميع القائمين بعملية التقويم

4.       الاعلان عن القواعد الاخلاقية بوسائل متنوعة ( الموقع الالكترونى- لقاءات مع القائمين على التقويم من أعضاء هيئة تدريس- عاملين ) .

5.       لقاءات تنويرية للطلاب لاطلاعهم على القواعد الاخلاقية الخاصة بالامتحانات و التقويم

6.       أعداد دليل و نشرات و ملصقات بهذه القواعد

7.       توزيع هذه المطبوعات على المعنيين

8.       نشر هذه القواعد على الموقع الالكترونى .

 

 

ثامنا : تعزيز آليات التغذية الراجعة المناسبة للطلبة عن أدائهم في عمليات التقويم المبدئي والمستمر والنهائي بما يسهم في رفع كفاءة منظومة التعليم والتعلم والارتقاء بنتائجها ويتحقق ذلك من خلال :

اعلان نتائج الطلاب فى التقويمات التكوينية اولا باول على الطلاب من خلال الموقع الالكترونى لوحدة تقويم اداء الطلاب

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة - مركز الحساب العلمي - جامعة حلوان 2010 ©