يعتبر قسم تدريب التعبير الحركي والإيقاع الحركي من اكبر أقسام الكلية شمولاً واتساعاً, حيث لا يقتصر دور القسم وواجباته على مجرد تدريس مواد التعبير الحركي والإيقاع الحركي فقط بل إن مواده ومهاراته تعتبر البنية الأساسية لكثير من المواد الأخرى كالتمرينات الإيقاعية والجمباز وعروض طرق التدريس …. وغيرها
ويساهم القسم بالتعاون مع الأقسام الأخرى بالكلية بتقديم الخدمات العلمية والتطبيقية لطلاب :
أ. مرحلة البكالوريوس في احد المجالات التالية:
– التعليم (للمراحل التعليمية المختلفة)
– التدريب الرياضي في احد التخصصات التطبيقية.
– الادارة الرياضية
ب. مرحلة الدراسات العليا على النحو التالي:
– الدبلومات العامة في التربية الرياضية في احد الاقسام العلمية
– الماجيستير في التربية الرياضية في احد الاقسام العلمية
– دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية في احد الاقسام العلمية
الأهداف والواجبات العامة للقسم
- القيام بمسئولية تدريس المقررات الدراسية الخاصة بالقسم .
- القيام بالتعاون مع الأقسام العلمية الأخرى بالكلية في تدريس المقررات المطلوبة للإعداد للحصول على درجة البكالوريوس في التربية الرياضية .
- إعداد المتخصصين في مجالات تدريب التعبير الحركي والإيقاع الحركي .
- القيام بإجراء البحوث والدراسات في مختلف مجالات التربية البدنية والرياضة المرتبطة بالمقررات الدراسية داخل القسم .
- تقديم المشورة العلمية في مجالات التخصص المرتبطة بالقسم .
الأهداف العامة لتدريس منهاج التعبير الحركي :
- إكساب الطالبات المعارف والحقائق والمعلومات المرتبطة بفروع التعبير الحركي(البالية- الرقص الحديث – الرقص الشعبي).
- إكساب الطالبات أساسيات ومهارات الأداء الحركي لفروع التعبير الحركي(البالية- الرقص الحديث- الرقص الشعبي).
- تنمية الذوق الجمالي والسمات النفسية والاجتماعية لفروع التعبير الحركي(البالية- الرقص الحديث- الرقص الشعبي).
الأهداف الخاصة بتدريس منهاج التعبير الحركي للفرق الأربعة:
- إكساب الطالبات المعلومات الأساسية عن مهارات التعبير الحركي (البالية- الرقص الحديث- الرقص الشعبي).
- إكساب وإتقان الطالبات للمهارات الأساسية التي يتضمنها التعبير الحركي(البالية- الرقص الحديث- الرقص الشعبي).
- تهيئة الطالبات لتقبل التعبير الحركي.
- إكساب الطالبات المعلومات والمعارف الأساسية عن أسس تصميم وتدريب عروض التعبير الحركي.
- تطوير القدرات المهارية للوصول إلى الأداء الأمثل في مهارات التعبير الحركي المقررة.
- تنمية التقدير لدور التعبير الحركي في التربية الرياضية.
كلمة الاستاذة الدكتورة / ماجدة الجيار
رئيس قسم التعبير الحركى
الحمد لله الذي وفقنا إلى مافيه الخير لإنتاج هذا الدليل الأكاديمي والذي نأمل أن يستعين به كل من يهمه هذا التخصص … فالدليل في مجمله يوضح إلى حد كبير ما يحتويه قسم التعبير الحركي والإيقاع الحركي بفروعه المختلفة ومفاهيمه ونأمل أن نكون قد أسهمنا بدورنا في توضيح دور القسم في الناحية التعليمية والتدريبية والإدارية.وأخيراً أحب أن أسجل شكري وامتناني إلى من يكن أمامي نوراً يضيء لي الطريق نحو رئاسة القسم وهن أعضاء قسم تدريب التعبير الحركي والإيقاع الحركي فلهن مني كل الحب والتقدير. كما أقدم شكري وتقديري إلى: مدرس دكتور/ ايمان وجيه محمد على مساعدتها في إعداد وإخراج هذا الدليل إلى النور…
الاسم |
الوظيفة |
السيرة الذاتية |
أ.د. ماجدة حسن حسن الجيار |
أستاذ ورئيس قسم |
c.v |
أ.د. أمال سيد مرسي محمد |
أستاذ ووكيل الكلية للدراسات العليا |
c.v |
أ.د .مها العطار محمد صلاح الدين |
أستاذ ومدير وحدة ضمان الجودة |
c.v |
أ. د.نجاح التهامي حسن |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د.إجلال محمد إبراهيم حسونة |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ . د . ناديه محمد درويش |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د. ناهد عبد المعطى اسماعيل |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د فريال عبد العزيز أبوزيد |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د.نادية عبد الحميد الدمرداش |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د.كوثر عبد العزيز مطر |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د إخلاص نور الدين عبد الظاهر |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د صفية أحمد محى الدين حمدى |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د. سامية ربيع محمد الباهي |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د ايمان عبدالعزيز نور الدين |
أستاذ متفرغ |
c.v |
أ.د. سيجال سعيد حامد حماد |
أستاذ |
c.v |
أ.د. حنان عبد المؤمن محمد مندور |
أستاذ |
c.v |
أ.د. وهيبة علي حسن زغلول |
أستاذ(إعارة) |
c.v |
أ. د. علا توفيق إبراهيم عوض |
أستاذ |
c.v |
أ. د.غادة ربيع حسن غريب |
أستاذ(إعارة) |
c.v |
أ.د. أمل محمد مفرج أبو عمار |
أستاذ |
c.v |
أ.م.د كاميليا محمد عبده محمد |
أستاذ مساعد متفرغ |
c.v |
أ.م.د. رحاب مصطفي مبروك محمد |
أستاذ مساعد(مرافقة زوج) |
c.v |
ا.م.د. سيده عبدا لرحيم صديق |
أستاذ مساعد |
c.v |
أ.م.د. هند عبد الرازق متولي سليمان |
أستاذ مساعد |
c.v |
أ.م.د. سماح صلاح الدين منصور إبراهيم |
أستاذ مساعد(مرافقة زوج) |
c.v |
أ.م .د. ليلى شرف الدين إمام |
أستاذ مساعد |
c.v |
م .د. أيمان وجيه محمد حسين |
مدرس |
c.v |
م.د.ولاء محمد مغازي |
مدرس |
c.v |
م.د.هاجر عبدالهادي السيد |
مدرس |
c.v |
م.م..شيماء عبد الله عطية محمد |
مدرس مساعد |
c.v |
م.م.سارة يحيى ابراهيم عزب |
مدرس مساعد(مرافقة زوج) |
c.v |
ع. سمر سامى صلاح الدين |
معيدة |
c.v |
شروط قيد الطالبة لمرحلة البكالوريوس في التربية الرياضية:
1- ان تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها في سنة القبول بالكلية.
2- ان تجتاز اختبارات القبول التي يقرها مجلس الكلية (طبي شامل – مهاري- قوام- بدني- شخصي- نفسي).
3- ان يقر القوميسيون الطبي المختص لياقتها الطبية الشاملة ، وهو الذي تحدده جامعة حلوان.
4- الا يتجاوز سن الطالبة عند التقدم للكلية اثنين وعشرين عاماً.
1- البالية: Ballet
يعتبر البالية من أرقى الفنون المسرحية القديمة التي اعتمدت إلى حد كبير على قصة أو فكرة تبرزها الموسيقى . فالبالية ليس الجمال الذي تظهره الحركات فقط ولكن هو القوة التي تكمن في الجسم الإنساني التي تراها العين فهي التعبير الحركي الواضح للحركة النفسية العميقة والشعور الداخلي والتفكير النفسي الأصيل الذي يظهر من خلال رقص البالية. وهو بقدر ما تتطلب حركاته تدريبات شاقة وعنيفة للوصول إلى المستوى المناسب للتعبير عن الأفكار إلا انه يهدف أيضا إلى إسعاد المشاهدين من خلال مصاحبة الموسيقى لحركاته ، كما انه يعتبر قاعدة لكل أنواع الرقص.
2– الرقص الحديث: modern dance
تقوم فلسفة الرقص الحديث على إعطاء الراقص الحرية في التعبير عما يدور بداخله من انفعالات أو أحاسيس باستخدام حركات معينة يقوم بها الجسم في حدود امكاناته الطبيعية. والرقص الحديث يعتمد على أساليب وأنماط مختلفة تبعد تماما عن أنواع الرقص الأخرى فهو يعتمد على حرية حركة الراقص وعدم تقييدها بالأوضاع والأشكال الكلاسيكية .. وعملية الابتكار أساسية في الرقص الحديث وهي تستلزم المعرفة بالحركات حيث يمكن عن طريق الرقص الحديث تنمية التفكير الابتكاري وذلك عن طريق أسلوب حل المشكلات.
3- الرقص الشعبي:
وهو احد أنواع الرقص والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتاريخ وله جذور اجتماعية فهو يعبر عن الروح القومية والملامح الوطنية لكل مجتمع بما فيه من حركات تميز كل عصر عن الأخر من خلال التعاون بين الموسيقى والحركة والغناء والأزياء الخاصة بكل رقصة وبكل مجتمع. والرقص الشعبي عبارة عن خطوات وحركات تعبيرية نابعة من البيئة تعبر عن عاداتنا وتقاليدنا الشعبية في طابع مميز حيث أن لكل بلد عاداتها وتقاليدها . ويعد الرقص الشعبي أقدم أنواع الرقص إذ انه ولد بمولد الإنسان حيث عبر عن مشاعر الشعوب تحكى تاريخها وتحتفظ بتراثها وخطواتها وموسيقاها تتوارثها الأجيال ويرقص جميع أفراد الشعب على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم الاجتماعية فهو يعكس الثقافة السائدة في المجتمع.
ثانيا: الإيقاع الحركي:
– الأهداف العامة للإيقاع الحركي:
1– إلمام الطالبة بالمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإيقاع الحركي.
2- إتقان الطالبات للمهارات التي يحتوي عليها المنهج العلمي.
3- إكساب الطالبة التمييز بين الموسيقات المختلفة من حيث (النوع- الزمن).
4- تنمية التذوق الجمالي والسمات النفسية والاجتماعية للإيقاع الحركي.
2-ماهية الإيقاع الحركي:
الإيقاع يؤدي دورا رئيسيا في الموسيقى فهو كل ما يتعلق بالشق الزمني للصوت الموسيقي أي انه ينظم الأصوات الموسيقية المكونة لأي لحن إلى وحدات زمنية متساوية أو مختلفة النسب سواء في الطول أو في القصر كذلك يؤدي الإيقاع إلى سهولة قراءة القطعة الموسيقية حيث تكون مقسمة إلى خانات وهي ما تسمى بالموازير أو الحقول وتشتمل كل واحدة منها على عدد متساوي من الوحدات الزمنية التي يحددها الميزان الذي يكتب على يمين المفتاح الموسيقي لكل قطعة موسيقية .. فالإيقاع هو الحياة والحياة هي الإيقاع..أما الإيقاع الحركي فهو سريان قوة حركية معينة في زمن معين أي هو التقسيم الديناميكي للحركة ويتكون الإيقاع الحركي من ثلاث وحدات هي (الزمن- القوة- الدفع الأساسي للقوة) أي يحدد العضلات العاملة في الحركة الرياضية وبذلك يوفر الجهد المبذول.
3-أهمية مصاحبة الإيقاع للتعبير الحركي:
1- له تأثير انفعالي محبب إلى النفس إذ هو عامل محفز ودافع نحو تكرار الحركة بمرح وسعادة.
2- سرعة اكتساب الإحساس بالحركة وهو يعمل على تنمية الإيقاع الحركي الذي يؤدي إلى إتقان الأداء.
3- يساعد الإيقاع على ملاحظة الأخطاء والأداء الصحيح أثناء الأداء.
4- يعد من الوسائل المساعدة لتعلم الحركات الجديدة وإتقانها.
5- يعمل على تنمية القدرة على التعبير الحركي وتطوير التربية الجمالية وتنمية المعارف والمعلومات الموسيقية والارتقاء بالحاسة الموسيقية.
صالات التدريب والزى في التعبير الحركي والإيقاع الحركي:
تتكون صالات التدريب في مادة التعبير الحركي من قاعات كبيرة _الأرضية باركيه _ بها مرايات كبيرة _ إضاءة جيده وتهويه مناسبة _ بيانو للعزف (المصاحبة الموسيقية) _ بارات للسند , كما يتكون الزى من مايوه شرعي (بكم وبنطلون استريتش) بالإضافة إلى الحذاء (باليرينا سوداء جلد وشراب ابيض).