نتيجة مقررات الفرقة الرابعة شعبة إدارة الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023
نتائج أعمال السنة الفرقة الرابعة شعبة إدارة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2023/2022)
تنظيم و إدارة المعسكرات | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6706 |
التدريب الميدانى | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6710 |
تطبيقات الادارة | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6702 |
تطبيقات الأدارة فى التمرينات الايقاعية | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6705 |
علم الاجتماع الرياضي (2) | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6709 |
الإدارة الرياضية | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6706 |
سيكولوجية الشخصية الرياضية | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6708 |
العلاقات العامة | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6701 |
تطبیقات الاداره فى التعبیر الحركى | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6704 |
تطبيقات الادارة في الجمباز الفني | http://pe-girls.helwan.edu.eg/?attachment_id=6703 |
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
كلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة
قسم : العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية
توصيف مقرر علم الإجتماع الرياضي ( 2 ) للفرقة الرابعة شعبة الإدارة الرياضية
الفصل الدراسى الأول – للعام الجامعي 2022- 2023م
1 – بيانات المقرر: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الرمز الكودى : ت.ن.ج 404 | اسم المقرر: علم الإجتماع الرياضي ( 2 ) | الفرقة: الرابعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التخصص : شعبة الإدارة الرياضية | عدد الساعات التدريسية : ( 2 ) نظري أسبوعياً | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2- هدف المقرر: تزويد الطالبات بالمعارف والمعلومات المرتبطة بأهمية المشكلات الاجتماعية الرياضية والاتجاهات النظرية والسيسيوميترية والبحث في العديد القضايا والظواهر الاجتماعية المرتبطة بالمجال الرياضي على المستويين المحلي والدولي وأيضاُ أنواع ونظريات الرياضة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ) المعلومات والمفاهيم :
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- الامتحان التحريري 2- الامتحان الشفوي
|
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن :
أ-1- تًعرِف أهمية علم الاجتماع الرياضي. أ-2- توضح أهمية الجماعة. أ-3 – تذكر الجوانب الاجتماعية والنفسية للرياضيين أ-4- تُعرف ظاهرة الاحتراف والاحتكار الرياضي وتأثيراته الاجتماعية. أ-5- توضح علاقة القيادة بالجوانب النفسية والإجتماعية. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب) المهارات الذهنية:
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- الامتحان التحريري 2- الامتحان الشفوي |
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن:
ب-1- تقارن بين أنواع الجماعات الرياضية . ب-2- تحدد متطلبات القيادة وفقاً للوظائف المهنية التي يتطلبها العمل في المجال الرياضي. ب-3- تحلل العوامل الديناميكية لبناء فريق رياضي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج) المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- التكليفات والمناقشات داخل المحاضرة 2- الامتحان الشفوي
|
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن:
ج-1- تستخدم أسلوب القيادة المناسب في إدارة البيئة الرياضية. ج-2- تضع حلول للمشكلات المرتبطة بالجماعة الرياضية وفقاً للمقاييس السسيومترية والتي تساهم في برامج النشاط الرياضية من الجوانب النفسية للاعبين. ج-3- تستخدم المصطلحات العلمية العربية والأجنبية في علم الاجتماع الرياضي. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د) المهارات العامة:
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- الأوراق الدراسية 2- الامتحان الشفوي 3- التكليفات والمناقشات في المحاضرة |
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن :
د-1- تدير الوقت لتحقيق اقصى استفادة من خلال المناقشات الحوارية والشفوية. د د-2- تستخدم مهارات الاتصال الفعال مهارات الاتصال من خلال استخدام تقنية الحاسب والمعلومات من خلال إعداد الأوراق الدراسية والاستفادة من المصادر الإليكترونية د-3- تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة في جمع المعلومات { الورقة الدراسية } . د- 4- تمارس التعلم الذاتي من خلال الواجبات التي تتطلب الاستقصاء بإستخدام مصادر الشبكة العنكبوتية والمكتبة كوسيلة لتطوير الدراسة الذاتية. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراجعة على أهمية علم الاجتماع الرياضى وتعريفه. المصطلحات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ماهية الجماعة ، انواع الجماعات الرياضية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
العوامل المحدثة لديناميكية الجماعة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجماعات الرياضية من وجهة نظر السيسيومترية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الاحتراف والاحتكار الرياضي وتأثيراته الاجتماعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
القيادة مفهومها وتعريفها وانواعها في الإدارات الرياضية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
متطلبات وعناصرالقيادة وواجبات وأساليب القيادة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجوانب النفسية والإجتماعية للرياضيين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
القيادة الرياضية وعلاقتها بالجوانب النفسية والاجتماعية للرياضيين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم: | 5-1-المحاضره المعدله.
5-2- التعليم التعاوني . 5-3- العصف الذهني . 5-4 الاستقصاء |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6– أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة : | الواجبات الإضافية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ – الأساليب المستخدمة : | تقييم 1 التفاعل والايجابية – تقييم 2 مناقشات أوراق دراسية – تقييم 3 امتحان تحريرى مصغر – تقييم 4 الامتحان الشفوي النهائي- تقييم 5 الامتحان النظري النهائي . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب – التوقيت: | طوال الفصل الدراسي – الأسبوع الثامن – الأسبوع الرابع عشر- الأسبوع السادس عشر. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات |
أعمال السنة : 20 درجة النسبة المئوية : 20 % الامتحان الشفهي النهائي : 10 درجات النسبة المئوية : 10 % الامتحان النظري النهائي: 70 درجة النسبة المئوية : 70 % المجموع : 100 درجة النسبة المئوية : 100 %
معايير تقييم الطالبات تقييم 1 التفاعل والإيجابية ( 5 درجات )
تقييم 2 معايير الورقة الدراسية( 5 درجات )
تقييم 3 امتحان تحريرى مصغر على جزء محدد من المقرر تم تدريسه تقييم 4 ( الإمتحان الشفوي ) الإلتزام بمواصفات الامتحان الشفوى المعد مسبقا من قبل مشروع التقويم
تقييم 5 ( الامتحان التحريري ) الإلتزام بمعايير الورقة الإمتحانية المعدة من قبل مشروع تقييم الطلاب |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ) مذكـــرات | لا يوجد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة | ـــ | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة | مصطفي باهي : علم الاجتماع الرياضي ، دار الفكر العربي ، 2015 م .
خير الدين عويس : الاجتماع الرياضي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2010 عصام الهلالي : علم الاجتماع الرياضى ،2009م . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- دوريات علمية أو نشرات … الخ | لا توجد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ المادة : مها سويلم رئيس مجلس القسم العلمي : أ. د / سها محمد فكرى
قسم :العلوم التربوية النفسية والاجتماعية الرياضية
توصيف مقرر سيكولوجية الشخصية للفرقة الرابعة
الفصل الدراسى الأول- للعام الجامعى 2021/ 2022م
1 – بيانات المقرر: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الرمز الكودى : ت.ن.ج. 405 | اسم المقرر: سيكولوجية الشخصية | الفرقة: الرابعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التخصص : الإدارة الرياضية | عدد الساعات التدريسية : ( 2 ) نظري أسبوعياً | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2- هدف المقرر: إكساب الطالبات المفاهيم والمعارف والمعلومات المرتبطة بنظريات وسمات الشخصية لمعرفة الجوانب النفسية والاجتماعية للرياضيين لتختار البرامج المناسبة التي تساعدهم في حل المشكلات التي تواجههم . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ) المعلومات والمفاهيم
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- الامتحان التحريري 2- الامتحان الشفوي |
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن :
أ-1- تذكر المعارف الأساسية عن الشخصية { مفهوم – البناء الرئيسي للشخصية}. أ-2- توضح نظريات الشخصية وتطبيقاتها على الرياضيين. أ-3- توضح اهمية دراسة الشخصية الرياضية . أ-4- تذكر الشخصية الرياضية وعلاقتها بالمستوى الرياضى. أ-5- تصف سمات الشخصية للفتاه الرياضية. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب) المهارات الذهنية:
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- الامتحان التحريري 2- الامتحان الشفوي |
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن:
ب-1- تفرق بين سمات الشخصية للرياضيين وغير الرياضيين. ب-2- تميز بين السمات الشخصية وفقاً للانشطة الرياضية المختلفة. ب-3- تختار اساليب تنمية بعض سمات الشخصية التي تتناسب مع حاجات الرياضيين. ب-4- تميز بين الاتجاهات المعاصرة لدراسة الشخصية الرياضية. ب-5- تفاضل بين أساليب تقويم الشخصبة الرياضية وفقا للاعتبارات المعاصرةً. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج) المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :
يتم قياس هذه النواتج من خلال 1- التكليفات والمناقشات في المحاضرة 2- الامتحان الشفوي
|
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن:
ج-1- تضع تصور لبناء الاختبارات الشخصية تناسب حاجات الرياضين وفي ضوء متطلبات برامج النشاط الرياضي. ج-2- تستخدم نتائج دراسات الشخصية في التنبؤ بسلوك الرياضيين مستقبلا. ج- 3- تجرى المقابلات الفردية والجماعية مع الرياضيين لمساعدتهم فى مواجهة المشكلات والصعوبات التى تواجههم. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د) المهارات العامة:
|
بعد الإنتهاء من دراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن :
د-1- تدير الوقت بكفاءة من خلال الالتزام بالوقت المحدد لمناقشة الورقة الدراسية والامتحان الشفوي. د-2- تستخدم مهارات الاتصال من خلال عرض الورقة الدراسية والمناقشات الحوارية وتوصيل المعلومات. د-3- تستخدم المصادر المختلفة عند إعداد الورقة الدراسية . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الشخصية ( مفهوم – البناء الرئيسى للشخصية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نظريات الشخصية وتطبيقاتها فى المجال الرياضي. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الشخصية الرياضية ( مفهوم- اهمية دراسة الشخصية الرياضية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سمات الشخصية للرياضيين وغير الرياضيين والمستوى الرياضي. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سمات الشخصية للرياضيين ونوع النشاط الرياضي. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أساليب قياس الشخصبة { المقابلة بأنواعها – الملاحظة – اختبارات الشخصية } – طرق جمع البيانات لبناء النظرية واختيارها وفقا للاعتبارات المعاصرةً | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الاتجاهات الحديثة لدراسة الشخصية الرياضية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سمات الشخصية للفتاه الرياضية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نتائج دراسات الشخصية الرياضية في التنبؤ بسلوك الرياضي مستقبلا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم: | 5-1- المحاضرة
5-2- التعلم الذاتى 5-3- العصف الذهنى 5-4- التعليم التعاونى 5-5- الذكاءات المتعددة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة : | تكليف الطالبة بأداء واجبات محدده { الواجبات الإضافية }. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ – الأساليب المستخدمة: | تقييم 1 التفاعل والايجابية – تقييم 2 مناقشات أوراق دراسية – تقييم 3 امتحان تحريرى مصغر الكتروني – تقييم 4 الامتحان الشفوي الكتروني – تقييم 5 الامتحان النظري النهائي . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب – التوقيت: | طوال الفصل الدراسي – الأسبوع الثامن – الأسبوع الرابع عشر- الأسبوع السادس عشر. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات | أعمال السنة : 20 درجة النسبة المئوية 20 %
الامتحان الشفهي النهائي الكتروني 10 درجات النسبة المئوية : 10 % الامتحان النظري النهائي: 70 درجة النسبة المئوية : 70 % المجموع : 100 درجة النسبة المئوية : 100 % معايير تقييم الطالبات
تقييم 1 التفاعل والإيجابية ( 5 درجات )
تقييم 2 معايير الورقة الدراسية( 5 درجات )
تقييم 3 امتحان تحريرى مصغر على جزء محدد من المقرر تم تدريسة لقياس القدرة على الفهم والاستيعاب . تقييم 4 ( الإمتحان الشفوي ) الإلتزام بمواصفات الامتحان الشفوى المعد مسبقا من قبل مشروع التقويم .
تقييم 5 ( الامتحان التحريري ) الإلتزام بمعايير الورقة الإمتحانية المعدة من قبل مشروع تقييم الطلاب .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ) مذكـــرات | لا توجد. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة | محمد حسن علاوى ، مدخل فى علم النفس الرياضى ، (2009)
منى مختار المرسى ، سيكولوجية المنافسات الرياضية ، (2010) احمد امين فوزي وبثينة فاضل :سيكولوجية الشخصية الرياضية ،(2005) محمود عنان وصدقي نور الدين : الشخصية والرياضة ، (2009). |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة | – Dan Bernadette Advanced Sports Nutrition, Human Kinetics, 2009.
– John, I, V, Y, The Performance Zone: your nutrition action plan for Greater Endurance and Sports Performance, Basic Heal Publications, 2008. – R.J.Maughan, L.M.Burke, &E.FCoyle, Food, Nutrition and Sports Performance, Π Routledge, 1st Ed, 2008. – Ryan Monique, Performance Nutrition For Team Sports, Peak Sports Press, 2009 . – William. D McArdle, Frank I .Ketch & Victor. L .Ketch, Sports &Exercise Nutrition, 2nd Ed Lippincott William &Wilkins New York 2009. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دوريات ومواقع | لا توجد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ المادة : أ. د / منى مختار المرسي
رئيس مجلس القسم العلمي : أ. د / سها محمد فكرى
تم اعتماد التوصيفات مجلس قسم رقم ( 175 ) بتاريخ : 12-9-2021
مجلس كلية رقم ( 519 ) بتاريخ : 20-9-2021
جامعة: حلوان
كلية:التربية الرياضية للبنات بالجزيرة | نموذج رقم (11أ) | مسمى المقرر | سيكولوجية الشخصية للفرقة الرابعة شعبة الإدارة |
قسم: العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية | كود المقرر | ت.ن.ج 405 |
( أ ) مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من مقرر سيكولوجية الشخصية – الفصل الدراسي الأول 2021 -2022م
الموضوعات |
الأسبوع | المعارف الرئيسة | المهارات الذهنية | المهارات المهنية | المهارات العامة | ||||||||||||
أ.1 | أ.2 | أ.3 | أ.4 | أ.5 | ب.1 | ب.2 | ب.3 | ب.4 | ب.5 | ج.1 | ج.2 | ج.3 | د.1 | د.2 | د.3 | ||
الشخصية ( مفهوم – البناء الرئيسى للشخصية) | 3 | x | × | ||||||||||||||
نظريات الشخصية وتطبيقاتها فى المجال الرياضي. | 4 ، 5 | x | × | ||||||||||||||
الشخصية الرياضية ( مفهوم- اهمية دراسة الشخصية الرياضية) | 6 ، 7 | × | × | × | |||||||||||||
سمات الشخصية للرياضيين وغير الرياضيين والمستوى الرياضي. | 8 | x | × | ||||||||||||||
سمات الشخصية للرياضيين ونوع النشاط الرياضي. | 9 | × | × | × | |||||||||||||
أساليب قياس الشخصبة { المقابلة بأنواعها – الملاحظة – اختبارات الشخصية } – طرق جمع البيانات لبناء النظرية واختيارها وفقا للاعتبارات المعاصرةً | 10 ،11 | × | × | × | × | ||||||||||||
الاتجاهات الحديثة لدراسة الشخصية الرياضية | 12 | × | × | × | |||||||||||||
سمات الشخصية للفتاه الرياضية | 13 | × | × | ||||||||||||||
نتائج دراسات الشخصية الرياضية في التنبؤ بسلوك الرياضي مستقبلا | 14 | × | × |
أستاذ المقرر: أ.د/ منى مختار المرسي رئيس مجلس القسم العلمي : أ. د / سها محمد فكرى
تم اعتماد التوصيفات مجلس قسم رقم ( 175 ) بتاريخ : 12-9-2021
مجلس كلية رقم ( 519 ) بتاريخ : 20-9-2021
أعمال سنة الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى
2021/2022
الفرقة الرابعة (شعبة الإدارة الرياضية)
العاب قوى
البحث العلمى
الإعلام الرياضى
إدارة المؤسسات الترويحية
الاتجاهات التربوية المعاصرة
التنظيمات الرياضية المحلية و الدولية
تطبيقاتإدارة
الترويح للفئات الخاصة
التدريب الميداني
تطبيقات الادارة التخصصية في المنازلات
الإمكانات والمنشآت الرياضية