المؤسسة تقدم برامج متنوعة للدراسات العليا ، لها معايير أكاديمية ، تتوافق مع المعايير القياسية الصادرة عن الهيئة ، وبما يسهم فى حقيق رسالة المؤسسة وأهدافها .
وتوصف المؤسسة برامج الدراسات العليا ، وتراجعها وتطورها دورياً ، وتتأكد من اتساق نواتج التعلم المستهدفة لكل برنامج تعليمى مع مقرراته ، وتوفر مصادر التعلم المختلفة ، وتقر نظماً موضوعية وعادلة لتقويم الطلاب وتحرص على قياس أرائهم.
آلية تسجيل الأبحاث المنبثقة من رسالة ( ماجستير – دكتوراه )
- خطاب من المشرف بالموافقة على النشر بالمجلة العلمية الدولية بالكلية باللغة العربية والانجليزية .
- خطاب من المشرف بالموافقة على وضع اسمه على البحث او رفعه من البحث المنبثق .
- CD عليه البحث كاملا بالمرفقات WORD .
- توضع الابحاث داخل ايقونة خاصة بالأبحاث المنبثقة من الرسائل العلمية بالتسجيل على الموقع الالكترونى بالمجلة العلمية .
- اصدار خطاب النشر بالمشرفين على البحث او بدونه .
- بحث واحد فقط من رسالة الماجستير باللغة العربية
- بحثين من رسالة الدكتوراه أحدهما باللغة العربية والثاني باللغة الإنجليزية .
آلية تسجيل المقررات الدراسية ( دبلوم – ماجستير – دكتوراه )
- يتم التسجيل في الاسبوع الاول من بداية الدراسة لمدة اسبوع .
- يتم السحب والاضافة في الاسبوع الثانى من بداية الدراسة .
- من حق الدارسة سحب اى مادة بدون اضافة لمدة شهر من التسجيل.
- لا يتم التسجيل اكثر من خمس مواد للماجستير او الدكتوراه في كل فصل دراسي والدبلومة من اربع مواد.
- مراعاة عند تسجيل بعض المواد ان يكون لها مسبق قبل التسجيل الفعلى (مثل مقرر البحث العلمى متطلب لمقرر حلقات البحث داخل الاقسام العلمية ).
– ويراعى تسجيل مواد التطبيقات فى الترم الثانى. - بعد الإستقرار على المواد المسجله يتم التسجيل على الموقع الإلكترونى وتصوير إستمارة التسجيل للمرشد الأكاديمى للتأكد من صحة التسجيل .
آلية تسجيل اطار البحث ( ماجستير – دكتوراه ):
- حصول الباحث على شهادة التويفل وتكون حديثة ولا تتعدى العامين الدراسيين على الانتهاء من تاريخ الحصول عليه .
- اجتياز (12) ساعة معتمدة من المقررات الدراسية لمرحلة الماجستير .
- اجتياز (16) ساعة معتمدة من المقررات الدراسية لمرحلة الدكتوراه .
- عند تسجيل المواد الاختيارية من خارج القسم العلمى يفضل في الترم الثالث حتى يتسنى له ارتباط المواد بموضوع البحث
- يفضل ان يكون الموضوع مرتبط بأقسام الكلية المختلفة لرفع البحث العلمى بالكلية والشراكة بين الاقسام العلمية .
- استكمال الاوراق المطلوبة الادارية الخاصة بالتسجيل مع مكتب الدراسات العليا بالكلية .
- بعد مناقشة القسم لإطار البحث (سمينار) يتم مناقشته مرة أخرى في السمينار العام.
آلية الإشراف على الأبحاث العلمية لكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان
- 1 – حق الباحثة فى إختيار المشرف الأول . 2 – إختيار المشرف الثانى أو الثالث وفقاً للدور المتبع بالأقسام العلمية. 3 – ترتيب الأدوار يكون بالأقدمية.4- لا يجوز لأى عضو هيئة تدريس تجاوز النصاب المحدد للإشراف على الرسائل العلمية وفقاً للوائح والقوانين وهو (16) رسالة للأستاذ ، (12) رسالة للاستاذ المساعد .5- – فى حالة إختيار الباحثة لعضو هيئة تدريس تجاوز نصابة فعليها إنتظارعضو هيئة التدريس المختار (إن رغبت) أو إختيار مشرف أخر .6- لا تقوم الباحثة فى إجراءات إختيار المشرف إلا بعد إجتيازها الحد الأدنى لعدد المقرات المسموح بها وفقاً لللوائح والقوانين عدد (6) مقررات بما يعادل (12) ساعة معتمده على الأقل بالنسبة للماجستير أما الدكتوراة عدد (8) مقررات بما يعادل (16) ساعة معتمدة على الأقل .
7- على الباحثة قبل أو أثناء إعداد إطار البحث إجتياز إمتحان التويفل فى اللغة الأجنبية بالحد المطلوب من الدرجات (400 درجة للماجستير – 450 درجة للدكتوراه)
الإجراءات
1- تعلم الباحثة المشرف الأول عن رغبتها فى الإشراف عليها .
2- بعد موافقة المشرف الأول على طلب الباحثة يتم تحديد المشرف الثانى لرسائل الماجستير والثانى والثالث لرسائل الدكتوراة وفقاً لما يلى :-
– الأقدمية .
– الدور المتبع بالقسم .
– التخصص العلمى لمتغيرات البحث إذا إرتبط بمتغيرات أخرى من خارج تخصص القسم العلمى .
– تقوم هيئة الإشراف بمساعدة الباحثة فى إعداد إطار البحث للمناقشة وإعتماده .
– بعد حصول الباحثة على موافقة الجامعة على تسجيل إطار البحث وهيئة الإشراف المختارة يتم البدء فى عمل الرساله وعلى هيئة الإشراف كتابة تقرير متابعه كل ستة أشهر للوقوف على ما تم إنجازة من الرسالة لمكتب الدراسات العليا بالكلية .
آلية المناقشة على الرسائل العلمية لكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان
1 – يقترح المشرف أعضاء لجنة المناقشة والحكم على الرساله العلمية (ماجستير – دكتوراه) وذلك من خلال تضمينة التشكيل المقترح بالأقدمية المطلقة للأستاذ بمجلس القسم والذى يعد أحد المتطلبات الواجب إستيفائها قبل قيام الباحثة بتسليم الرساله للمناقشين .
2 – يقوم بمناقشة الرسالة عدد (2) من المناقشين من نفس تخصص متغيرات البحث وأن يكون إحداهما من كلية مناظرة بنفس الجامعه أو جامعه أخرى لرسائل الماجستير أما رسائل الدكتوراه يجب أن يكون أحد المناقشين من كلية مناظرة من جامعة أخرى.
3 – تقتضى الأنظمة المعمول بها بالكلية تسليم الباحثة نسخه الرساله للمناقشين قبل موعد المناقشة بفترة كافية ولا تتم المناقشةإلا بعد (15) يوم بحد أدنى وبحد أقصى (6) أشهر من تاريخ موافقة مجلس الكلية.
4- يقوم المشرفون بالتنسيق مع أعضاء لجنة المناقشة والحكم بشأن تحديد موعد المناقشة .
5- إذا تبين للمناقشين على الرسالة من خلال قراءاته إرتكاب الباحثة إخلالاً بقواعد الأمانة العلمية فله أن يحرر تقريراً يتضمن ما تم ضبطة فى حق الباحثة من إخلال ويقوم بتسلمة للمشرفين وعند ثبوت ذلك يتم الإقرار بعد الصلاحية وعدم مناقشة هذة الرساله .
6- تتم المناقشة علانية ولا يجوز للحاضرين أن يشاركوا فى المناقشة مثل المشاركة بتوجية الأسئله أو خلافها من المداخلات .
7- يفتتح رئيس لجنة المناقشة والحكم والذى يتم إختيارة وفقاً للدرجة العلمية أو الأقدمية بإلقاء مقدمة بسيطة يرحب فيها بالمتواجدين ويعرف الباحثة وعنوان الرساله ثم يبدأ بعد ذلك مباشرة المناقش الأول يلية المناقش الثانى .
8- يقوم أعضاء لجنة المناقشة والحكم على الرسالة بالتوقيع على إستمارة تقييم الرسالة بعد ملأها بالبيانات المطلوبة ويتم عمل تقرير فردى لكل عضو على حدى وعمل تقرير جماعى لكل أعضاء لجنة المناقشة والحكم وباقى الإجراءات لمنح الباحثة الدرجة العلمية .
آلية المراجعة الداخلية والخارجية للبرامج التعليمية لكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان
1- مراجعة ومتابعة توصيف المقررات ومطابقتها لنواتج التعلم المستهدفة للبرنامج الذي تتبعه.
2- مراجعة تنفيذ إستراتيجيات التعليم والتعلم واستخدام الوسائل التعليمية المنصوص عليها فى البرامج والمقررات .
3- متابعة تقييم الطلاب للتأكد من ثبات نتائجها ومصداقيتها ودرجة الاعتماد عليها وفق ما تنص عليه لائحة الكلية.
4- وضع نظام للاستفادة من تقارير المراجعة الداخلية والخارجية في تحسين وتعزيز البرامج التعليمية بما يكفل تحقيق المعايير الأكاديمية.
5- الاستعانة بمراجعين خارجيين (من خارج الجامعة) وفق معايير محددة لمراجعة البرامج والتأكد من مدى تحقق المعايير الأكاديمية المتبناة.
6- وضع وسائل لضمان الاستفادة من تقرير المراجع الخارجي ومتابعة استجابة الأقسام واتخاذ الإجراءات التصحيحية.
7- الاستفادة من التغذية الراجعة من المستفيدين الداخليين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونهم ، وتقارير المراجعة الداخلية، ونتائج الامتحانات وغيرها)، والمستفيدين الخارجيين (مختلف الأطراف المجتمعية) في تطوير المقررات والبرنامج بما يحقق متطلبات المجتمع وبما يدعم تميز وتنافسية الخريج .
معايير اختيار المراجع الخارجي والداخلي وأدواته
أولا: المراجع الخارجي:
هو أحد الأعضاء الأكاديميين من خارج الجامعة من ذوى الخبرة فى مجال التخصص يتم دعوته من قبل المؤسسة لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج تعليمي معين وعلاقته بالنواتج التعليمية المستهدفة وطرق ومصادر التعلم الذاتي وتسهيلات التعليم والتعلم المتاحة ، وتقويم أعمال الطلاب ، وغيرها التى تفي بمتطلبات البرنامج .
معايير اختيار المراجع الخارجي:
1- الجوانب الشخصية:
1/1-الإيمان بدور المراجعة الخارجية فى اعتماد وتطوير أداء المؤسسات التعليمية.
1/2- الموضوعية وعدم التحيز فى إصدار الأحكام.
1/3-الحفاظ على السرية المطلقة.
2-الخبرة فى مجال التخصص والمراجعة والتقويم:
2/1- الإلمام بمعايير جودة مؤسسات التعليم العالي.
2/2- الإلمام بمعايير مراجعة البرامج الأكاديمية.
2/3- الخبرة فى مجال تخصص البرنامج الأكاديمي.
2/4- القدرة على انتقاء مصادر جمع البيانات والمعلومات وفق أسس علمية
2/5- تحليل البيانات الكمية والكيفية وتفسيرها.
2/6-إتقان مهارات كتابة تقارير المراجعة.
ثانيا:المراجع الداخلي:
أولا: المراجع الخارجي:
هو أحد الأعضاء الأكاديميين من خارج الجامعة من ذوى الخبرة فى مجال التخصص يتم دعوته من قبل المؤسسة لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج تعليمي معين وعلاقته بالنواتج التعليمية المستهدفة وطرق ومصادر التعلم الذاتي وتسهيلات التعليم والتعلم المتاحة ، وتقويم أعمال الطلاب ، وغيرها التى تفي بمتطلبات البرنامج .
معايير اختيار المراجع الخارجي:
1- الجوانب الشخصية:
1/1-الإيمان بدور المراجعة الخارجية فى اعتماد وتطوير أداء المؤسسات التعليمية.
1/2- الموضوعية وعدم التحيز فى إصدار الأحكام.
1/3-الحفاظ على السرية المطلقة.
2-الخبرة فى مجال التخصص والمراجعة والتقويم:
2/1- الإلمام بمعايير جودة مؤسسات التعليم العالي.
2/2- الإلمام بمعايير مراجعة البرامج الأكاديمية.
2/3- الخبرة فى مجال تخصص البرنامج الأكاديمي.
2/4- القدرة على انتقاء مصادر جمع البيانات والمعلومات وفق أسس علمية
2/5- تحليل البيانات الكمية والكيفية وتفسيرها.
2/6-إتقان مهارات كتابة تقارير المراجعة.
ثانيا:المراجع الداخلي:
هو أحد الأعضاء الأكاديميين من داخل القسم المختص بالبرنامج بالمؤسسة من ذوى الخبرة فى مجال التخصص يتم دعوته من قبل المؤسسة لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج تعليمي معين وعلاقته بالنواتج التعليمية المستهدفة، وطرق ومصادر التعلم الذاتي وتسهيلات التعليم والتعلم المتاحة ، وتقويم أعمال الطلاب ، وغيرها التى تفي بمتطلبات البرنامج .
معايير اختيار المراجع الداخلي
1- الجوانب الشخصية:
1/1- الإيمان بدور المراجعة الداخلية فى اعتماد وتطوير أداء الكلية.
1/2- الموضوعية وعدم التحيز فى إصدار الأحكام.
1/3- الحفاظ على السرية المطلقة.
2- الخبرة فى مجال التخصص والمراجعة والتقويم:
1/1- الإلمام بمعايير جودة مؤسسات التعليم العالي.
2/2- الإلمام بمعايير مراجعة البرامج الأكاديمية.
2/3- خبرة فى مجال تخصص البرنامج الأكاديمي.
2/4- القدرة على انتقاء مصادر جمع البيانات والمعلومات وفق أسس علمية
2/5- تحليل البيانات الكمية والكيفية وتفسيرها.
2/6- إتقان مهارات كتابة تقارير المراجعة الداخلية.
إجراءات اختيار المراجع الداخلي والخارجي :
موافقة مجلس الكلية بناءً على اختيار مجلس القسم العلمي المختص، للمراجع الداخلي من ذوى الخبرة العلمية فى مجال التخصص.
مهام المراجع الداخلي:
يقوم المراجع الداخلي بمراجعة وإعداد التقارير اللازمة باستخدام استمارة تقرير المراجع الداخلي، لكل مما يلي:
1- هيكل ومحتوى البرنامج التعليمي وعلاقته بالنواتج التعليمية المستهدفة.
2- مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج تواكب التطور العلمي في مجال التخصص.
3- تحديد المعايير الأكاديمية المعتمدة.
4- طرق ومصادر التعلم الذاتي وتسهيلات التعليم والتعلم المتاحة، وتقويم أعمال الطلاب، وغيرها التى تفي بمتطلبات البرنامج.
أدوات المراجعة الداخلية والخارجية:
نموذج (14) لمرحلة البكالوريوس – نموذج (20) لمرحلة الدراسات العليا، الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
معايير اختيار المرشد الأكاديمي
يسهم الإرشاد الأكاديمي في إنجاح المهمة التعليمية وهو مطلب ملح في ظل تنوع التخصصات وتفرع الأقسام ، وتعدد الخطط . والمقصود بالإرشاد مساعدة الطالبات على تحقيق أهدافهم بناءً على فهم متطلبات إكمال المسار الأكاديمي في برنامج دراسي أو تخصص معين .
معايير الاختيار
- الإلمام الجيد باللائحة الداخلية للكلية .
- أن تكون له القدرة على العطاء (النصیحة، العلم،الوقت، والمجھود،…………….الخ. (
- مؤھل ومدرب على عملیات الإرشاد ومتطلباته .
- إتقان العمل على الحاسب الآلي وبرامجه المستخدمة دوریا .
- الإلمام جیدا بالمقررات والمحتویات العلمیة لتلك المقررات وطبیعتھا وارتباطھا بمتطلبات سوق العمل .
- الإلمام بطريقة التسجيل الورقية والإلكترونية وعمليات السحب والإضافة .
- قادرا على نشر ثقافة الإرشاد الأكادیمي ویدعم مفاھیمه.
- أن یكون ایجابیا ویتقبل الرأي الآخر ویستفید من عملیة التغذیة الراجعه.
- أن یكون قادرا على التواصل الایجابى والفعال مع إدارة الكلیة.
- یتمتع بعلاقات طیبة مع الزملاء والطالبات والإداریین.
- أن یكون قادرا على التواصل الإنساني والأكادیمي مع الطالبات.
- الإلمام بمحتويات ملف الإرشاد الاكاديمى وإعداده إعداد جيد .
- له رؤیة لعملیة التطویر المستمر والإرشاد الاكادیمى والاشتراك بالبرامج التدریبیة وورش العمل.
- قادرا على مواجھة الصعوبات التي تتعلق بالطالبات وتخصصاتھم وذلك من خلال تحدید أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لھا.
بيان بأسماء برامج الدراسات العليا وعدد مقررات كل برنامج لكلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان
القسم العلمى المسئول |
برامج الدكتوراه | برامج الماجستير | برامج الدبلوم | ||||||
اسم البرنامج* | المقررات الاجبارية العامة | عدد المقررات | اسم البرنامج* | المقررات الاجبارية العامة | عدد المقررات | اسم البرنامج* | المقررات الاجبارية العامة |
عدد المقررات |
|
1- قسم تدريب التمرينات الايقاعية والجمباز الفني 2- قسم تدريب التعبير الحركي والإيقاع الحركي 3- قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار 4- قسم تدريب الألعاب الرياضية 5- قسم تدريب المنازلات والرياضات الفردية 6- قسم تدريب الرياضات المائية |
دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية (التدريب الرياضي التخصصى). |
عدد (3) مقرر اجباري عام | (5) اجباري
قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى التربية الرياضية (التدريب الرياضي التخصصى). |
عدد (3) مقرر اجباري عام |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم التدريب الرياضي التخصصى |
عدد(2) مقرر اجباري عام |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
7-قسم الإدارة الرياضية والترويح |
دكتوراه الفلسفة فى الادارة الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى الادارة الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم الادارة الرياضية. |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
|||
دكتوراه الفلسفة فى الترويح الرياضي. |
ماجستير فى الترويح الرياضي. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم الترويح الرياضي. |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
|||||
8-قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية |
دكتوراه الفلسفة فى طرق تدريس التربية الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى طرق تدريس التربية الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية. |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
|||
دكتوراه الفلسفة فى مناهج التربية الرياضية |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى مناهج التربية الرياضية |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
||||||
9-قسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية |
دكتوراه الفلسفة فى فسيولوجيا الرياضة. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى فسيولوجيا الرياضة. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم فسيولوجيا الرياضة. |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
|||
دكتوراه الفلسفة فى الصحة الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى الصحة الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم الصحة الرياضية. |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
||||
10-قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية |
دكتوراه الفلسفة فى علم النفس الرياضي |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى علم النفس الرياضي |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم برامج التربية الرياضية. |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
|||
دكتوراه الفلسفة فى علم الاجتماع الرياضي. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى علم الاجتماع الرياضي. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم علم النفس الرياضي |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
||||
دكتوراه الفلسفة فى برامج التربية الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
ماجستير فى برامج التربية الرياضية. |
(5) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
دبلوم علم الاجتماع الرياضي |
(4) اجباري قسم (4) اختياري قسم |
||||
المجموع |
(10) برامج | (93) مقرر | (10) برامج | (93) مقرر |
(9) برامج |
(74) مقرر |
|||
إجمالي عدد برامج الدراسات العليا (29) برنامج اجمال عدد مقررات الدراسات العليا (260) مقرر |
البرامج الخاصة بكلية التربية الرياضية بنات
جامعة حلوان لمرحلة الدراسات العليا
أسم الجامعة | جامعة حلوان | الكلية | كلية التربية الرياضية للبنات |
أسم البرنامج | برنامج الدبلوم المهنى فى الايروبيك | موقع الكلية | http://pe-girls.helwan.edu.eg/ |
الموافقة على الإنشاء | القرار الوزارى رقم (758) بتاريخ 17/3/2014 | تاريخ بدء الدراسة | 2016 – 2017 |
ويهدف الرنامج إلي اعداد خريج مؤهل علميا وفنيا فى مجال التعبير الحركى الهوائى
( الايروبيك ) ويقوم نظام الدراسة على اساس الساعات المعتمده على الا تزيد عدد المقررات المسجله فى الفصل الدراسى الواحد عن ( 5) مقررات بمجمل (22) ساعة تدريسية معتمده فى العام مقسمة الى ساعتان معتمدتان ( علوم اساسية ) ، اربعة عشر ساعة معتمده ( علوم متخصصة ) ، اربعة ساعات معتمده ( علوم انسانية ) ، ساعتان معتمدتان ( مشروع الدبلوم )
أسم الجامعة | جامعة حلوان | الكلية | كلية التربية الرياضية للبنات |
أسم البرنامج | برنامج الدبلوم المهنى للاخصائى النفسى الرياضى | موقع الكلية | http://pe-girls.helwan.edu.eg |
الموافقة على الإنشاء | القرار الوزارى رقم (359) بتاريخ 7/2/2016 |
تاريخ بدء الدراسة | لم تبدأ بعد نظرا لتغير أحد بنود اللائحة الخاصة بالبرنامج |
ويهدف البرنامج إلي اعداد اخصائى نفسى رياضى مؤهل علميا وفنيا فى مجال علم النفس الرياضى واكتساب المعارف والمعلومات واتقان المهارات الفنية والوعى بدوره فى اتخاذ القرارات حول مشكلات الاخصائى النفسى الرياضى ، ويقوم نظام الدراسة على اساس
الساعات المعتمده ، على الا تزيد عدد الساعات فى الفصل الدراسى الواحد عن (14) ساعة معتمده
ولا تقل عن (10) ساعات متعمده ، بمجمل (28) ساعة معتمده فى العام ، مقسمة الى اربع ساعات معتمده ( مقررات اجبارى عام ) ، خمسة عشر ساعة معتمده ( مقررات اجبارى قسم ) ، ستة ساعات معتمده ( مقررات اختيارى قسم ) ، ثلاث ساعات معتمده ( مشروع الدبلوم ) .
أسم الجامعة | جامعة حلوان | الكلية | كلية التربية الرياضية للبنات |
أسم البرنامج | برنامج الدبلومه التخصصيه لمسابقات الميدان والمضمار للمهنيين والغير مهنيين | موقع الكلية | http://pe-girls.helwan.edu.eg |
الموافقة على الإنشاء | القرار الوزارى رقم (3744) بتاريخ 3/9/2015 |
تاريخ بدء الدراسة | 2016 / 2017 |
ويهدف البرنامج إلي تأهيل المدربين والغير حاصلين على بكالوريوس التربية الرياضية للحصول على دبلوم التدريب فى احدى المجالات التالية :
- مسابقات المضمار
- مسابقات الميدان ( الوثب )
- مسابقات الميدان ( الرمى )
ويقوم نظام الدراسة على اساس الساعات المعتمده واقصى عدد للساعات التى يمكن تسجيلها فى الفصل الدراسى الواحد من ( 10 -12 ) ساعة معتمده ، بمجمل (24) ساعة معتمده ، مقسمه الى (14) ساعة معتمده للمواد الاجباريه ، ( 6) ساعات معتمده للمواد الاختيارية ، (4) ساعات معتمده لمشروع الدبلوم .
أسم الجامعة | جامعة حلوان | الكلية | كلية التربية الرياضية للبنات |
أسم البرنامج | برنامج الدبلومه المتخصصه فى التدريبات المائية | موقع الكلية | http://pe-girls.helwan.edu.eg |
الموافقة على الإنشاء | القرار الوزارى رقم (665) بتاريخ 24/2/2019 | تاريخ بدء الدراسة | لم تبدأ بعد |
ويهدف الرنامج إلي اعداد خريج من المدربين والمدربات مؤهلين فى التدريبات المائية
للحاصلين على بكالوريوس التربية الرياضية او ما يعادلها من الجامعات المصرية
والعربية ، يقوم نظام الدراسة على اساس الساعات المعتمده باجمالى (26)
ساعة معتمده ، مقسمة الى (22) ساعة مقررات اجبارية ، (4) ساعات للمقررات
الاختيارية .
معاییر اختیار منسق البرنامج
– أن يتميز بمهارات الإدارة والدقة والمراجعة والإلمام بمتطلبات العملية التعليمية .
– لديه القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات .
– له خبرات سابقه بمتطلبات البرنامج والتطوير والمستندات الورقية والنماذج .
– لديه علاقات متميزة مع إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس ووحدة ضمان الجودة بالكلية والجامعة .
– لديه المقدرة على تكوين فريق عمل وإدارته والالتزام بالمتطلبات .
– أن یكون عضو فعال بالقسم العلمي مجال التخصص والكلیة والجامعة ومشهودا له بالكفاءة وحسن الخلق ولدیه مهارات التواصل والمناقشة والتأثیر والإقناع.
– الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانین المنظمة للعملیة التعليمية.
– على وعى ودراية بالمقررات الدراسية للبرنامج ومخرجاتها التعليمية
آلية جذب الطالبات الوافدات لكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان
1 – الإعلان عن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على موقع الكلية الإلكتروني .
2- الإعلان عن برامج الكلية لمرحلة البكالوريوس والدرسات العليا والبرامج الأكاديمية المستحدثة على موقع الكلية ، وإعداد نشرات وإرسالها للجهات المعنية .
3- التعريف بالمكانة العلمية لأعضاء هيئة التدريس والحاصلين على جوائز علمية على موقع الكلية.
4- الإعلان عن النماذج المتميزة من خريجات الكليه لمرحلتى البكالوريوس والدرسات العليا .
5- التعريف باسترشاد الكلية بالمعايير الأكاديمية المرجعية الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
6- مخاطبة الملحقات الثقافية والسفارات للدول المختلفة الموجودة في مصر للتعرف على المشكلات المطلوب تذليلها للطالبات الوافدات ووضعها فى الاعتبار عند تطوير البرامج التعليميه.
7- تسهيل إقامة الطالبات الوافدات في المدينة الجامعية التابعة لجامعة حلوان إذا تطلب الأمر ذلك.
8- عقد لقاءات دورية مع الطالبات الوافدات لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا للتعرف علي المشكلات التي تواجههم ووضع الحلول المناسبة لها .
9- إعداد كتيب أو دليل عن برامج الدراسات العليا التي تقدمها الكلية وإرسالها إلى الملحقات الثقافية للدول العربية والسفارات .
10- تشجيع الإشراف المشترك مع الجامعات العربية الموفدة للطالبات مع إمكانية إجراء الجزء التطبيقي في دول المقر .
11- تعديل نسبة حضور الطالبات الوافدات من 80% إلى 60% تسهيلا على الدارسات .
12- إتاحة الكورس الصيفي لبعض المقررات بحد أقصى ثلاث مقررات بما يتناسب وظروف الدارسة .
16- إنشاء صندوق لتلقى شكاوى الطالبات الوافدات يتم الإعلان عنه وفتحة دورياً لعرض المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها .
17- إتاحة الفرصة للطالبات للتعليم عن بعد (أون لاين) للتغلب على التكلفة المادية العالية للسفر وللوقاية من الأمراض كجائحة كورونا وتمشياً مع التحول الرقمي في العصر الحالي .