** للمؤسسة العدد الكافى والمؤهل من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، بما يتناسب مع متطلبات البربامج التعليمية المقدمة، بما يمكنها من تحقيق رسالتها وأهدافها. وتعمل المؤسسة على تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتلتزم بقياس أدائهم وضمان قياس آراءهم **
*******
اﻟﻤﺴﺘﺠﺪات ﻓﻲ أﻋﺪاد أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ و اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﻌﺎوﻧﺔ للعام الجامعى 2022_2023
– عدد اعضاء هيئه التدريس : اجمالي (292)عضو ، منهم ( 263 ) علي راس العمل .
– عدد اعضاء الهيئه المعاونه : اجمالي (39)، منهم (35) علي راس العمل .
********
أستقصاء الرأى لتحدبد الإحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس
(ملحوظة يطبق أستقصاءات الرأى في الشهر الاول من العام الدراسى)
الكلية: القسم : النوع: ( ) ذكر ( ) أنثى التاريخ / /
أسم عضو هيئة التدريس / المعاون : الوظيفة /الدرجة العلمية:
في ضوء حرص الكلية على تلبية الإحتياجات التدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بهدف تطوير الأداء داخل الكلية . برجاء التكرم بإعداد قائمة بالدورات التدريبية التى ترغبون في الأشتراك بها والتى تحقق الهدف المطلوب لسيادتكم مع إضافة أى أقتراحات أخرى ترونها.
م |
أسم الدورة التدريبية |
مدة الدورة |
الرغبة |
نعم |
لا |
1 |
مفهوم الجودة في التعليم العالى |
|
|
|
2 |
نظم التعليم وتقويم الطلاب |
|
|
|
3 |
توصيف البرامج والمقررات وإعداد المصفوفات |
|
|
|
4 |
فنيات إعداد المراجعة الداخلية للوثائق |
|
|
|
5 |
وضع وتصميم الإمتحانات الإلكترونية |
|
|
|
6 |
معايير الإعتماد والوثائق الداعمة لها (برنامج أكاديمى / مؤسسى) |
|
|
|
7 |
دور العاملين في ظل تطبيق نظم ضمان الجودة |
|
|
|
8 |
فنيات إعداد التقارير الدورية (تقرير مقرر- برنامج- تقرير سنوى – دراسة ذاتية) |
|
|
|
9 |
الإرشاد الأكاديمى في نظام الساعات المعتمدة |
|
|
|
10 |
أستخدام بطاقة الأداء المتوازن في التقويم المؤسسى |
|
|
|
11 |
استراتيجيات التدريس والتعليم الفعال |
|
|
|
12 |
حقوق الملكية الفكرية والميثاق الأخلاقى |
|
|
|
13 |
اساليب الريادة العلمية |
|
|
|
14 |
استخدام المكتبات الرقمية |
|
|
|
15 |
النشر الدولى في الدوريات العالمية |
|
|
|
16 |
التخطيط الإستراتيجى |
|
|
|
دورات تدريبية أخرى:
……………………………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………………………….
شكراً لحسن تعاونكم””
أستبيان رضا أعضاء هيئة التدريس عن الأداء المؤسسى والأكاديمى بالكلية
ملحوظة (يطبق في شهر يونية من كل عام)
بيانات شخصية
أسم عضو هيئة التدريس : القسم:
التخصص: النوع : ذكر ( ) او أنثى ( ) التليفون المحمول:
تليفون أرضى: البريد الإلكترونى Email:
أولاً : من حيث الأداء المؤسسى للكلية:
برجاء تحديد مدى رضاءك عن تحقيق الجوانب التالية في الكلية:
م |
معايير الأداء |
غير راضى تماما |
غير راضى |
غير متأكد |
راضى |
راضى تمام |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
1 |
مصداقية الإدارة |
|
|
|
|
|
2 |
نمط القيادة الاكاديمية |
|
|
|
|
|
3 |
العلاقات مع القيادات الأكاديمية |
|
|
|
|
|
4 |
المشاركة في إتخاذ القرارت |
|
|
|
|
|
5 |
فاعليات مجلس القسم |
|
|
|
|
|
6 |
الأعباء التدريسية |
|
|
|
|
|
7 |
توزيع الإشراف على الرسائل العلمية |
|
|
|
|
|
8 |
الدعم المالى للبحث العلمى |
|
|
|
|
|
9 |
إتاحة المعلومات |
|
|
|
|
|
10 |
مناخ الإبتكار والتطوير |
|
|
|
|
|
11 |
الدورات التدريبية لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس |
|
|
|
|
|
12 |
معايير التقويم الأداء |
|
|
|
|
|
13 |
فاعلية وحدة ضمان الجودة والإعتماد |
|
|
|
|
|
14 |
المتطلبات الوظيفية |
|
|
|
|
|
15 |
الدعم غير المادى |
|
|
|
|
|
16 |
قواعد التعيين في وظائف الهيئة |
|
|
|
|
|
ثانيا: من حيث تنظيم المقرر وتقديمه:
برجاء تحديد مدى رضاءك عن تحقيق الجوانب التالية في المقرر:
م |
معايير الأداء |
غير راضى تماما |
غير راضى |
غير متأكد |
راضى |
راضى تمام |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
1 |
ما مدى رضاك عن جودة الأداء للمعاونين في تدريس المقرر |
|
|
|
|
|
2 |
ما مدى رضاك عن إشباع إحتياجات الطلاب وتوقعاتهم |
|
|
|
|
|
3 |
ما مدى رضاك عن المرونة في تصميم المقرر وقابليته للتغيير |
|
|
|
|
|
4 |
ما مدى رضاك عن توزبع العمل على مدار الأسبوع |
|
|
|
|
|
5 |
ما مدى رضاك عن ترابط الموضوعات التى تشمل عليها |
|
|
|
|
|
ثالثاً: من حيث إمكانات الكلية المتاحة:
برجاء تحديد مدى رضاءك عن إمكانات الكلية وإتحادات الطلاب:
م |
معايير الأداء |
غير راضى تماما |
غير راضى |
غير متأكد |
راضى |
راضى تمام |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
1 |
المظهر العام للكلية |
|
|
|
|
|
2 |
مقاييس الأمان في الكلية |
|
|
|
|
|
3 |
أنشطة أتحاد الطلاب بالكلية |
|
|
|
|
|
4 |
أنشطة نادى أعضاء هيئة التدريس |
|
|
|
|
|
5 |
الإمكانات والتسهيلات الرياضبة المتاحة بالكلية |
|
|
|
|
|
6 |
مظهر قاعات التدريس بالكلية |
|
|
|
|
|
رابعاً: من حيث التعليم والتعلم:
برجاء تجديد مدى رضاءك عن الجوانب التالية المتعلقة بعمليتى التعليم والتعلم:
م |
معايير الأداء |
غير راضى تماما |
غير راضى |
غير متأكد |
راضى |
راضى تمام |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
1 |
استيعاب الطلاب للمفاهيم العلمية للمادة |
|
|
|
|
|
2 |
زيادة ثقة الطلاب بقدراتهم المختلفة |
|
|
|
|
|
3 |
إتاحة الفرص للتعلم التفاعلى |
|
|
|
|
|
4 |
تهيئة الطلاب لسوق العمل |
|
|
|
|
|
5 |
إتاحة الفرص لتفاعل الطلاب الأكاديمي |
|
|
|
|
|
6 |
إتاحة الفرص للتواصل مع الخبراء المتخصصين |
|
|
|
|
|
7 |
توافق إستراتيجيات التعلم مع الخبرة العملية |
|
|
|
|
|
8 |
تنمية المهارات والقدرات المتطلبة للتوظيف |
|
|
|
|
|
9 |
تنمية مهارات الطلاب لحل المشكلات |
|
|
|
|
|
10 |
تنمية مهارات الطلاب التفاعلية |
|
|
|
|
|
11 |
تنمية مهارات الطلاب التعاونية |
|
|
|
|
|
12 |
تنمية مهارات الطلاب العملية |
|
|
|
|
|
13 |
تنمية مهارات التحليل العلمى للطلاب |
|
|
|
|
|
14 |
تنمية مهارات الطلاب للتفكير النافد |
|
|
|
|
|
15 |
مدى تلبية أعضاء هيئة التدريس لإحتياجات الطلاب |
|
|
|
|
|
16 |
مدى أحترام أعضاء هيئة التدريس لطلابهم |
|
|
|
|
|
خامساً: من حيث إمكانيات الحاسب الألى:
برجاء تحديد مدى رضاك عن الجوانب التالية المتعلقة بالحاسب الألى في الكلية:
م |
معايير الأداء |
غير راضى تماما |
غير راضى |
غير متأكد |
راضى |
راضى تمام |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
1 |
عدد ساعات العمل لقاعات الكمبيوتر |
|
|
|
|
|
2 |
الفرص المتاحة لإستخدام الكمبيوتر ذاتياً |
|
|
|
|
|
3 |
مناسبة أعداد الأجهزة للطلاب |
|
|
|
|
|
4 |
حداثة الأجهزة والبرامج |
|
|
|
|
|
5 |
سهولة الولوج ألى شبكة المعلومات والإنترنت |
|
|
|
|
|
6 |
فاعلية الشبكة الداخلية |
|
|
|
|
|
7 |
الدورات التدريسية لإستخدام الكمبيوتر |
|
|
|
|
|
8 |
مدى نعاون تافنيين والعاملين بمعمل الكمبيوتر |
|
|
|
|
|
9 |
توافر الطابعات |
|
|
|
|
|
10 |
جودة الطباعة |
|
|
|
|
|
معايير تقييم أعضاء هيئة التدريس
إستبيان تقييم ذاتى لأداء عضو الهيئة المعاونة
برجاء الأجابة على الأسئلة التالية لتعكس رايك الموضوعى والصادق فيما يتعلق باداء عضو هيئة التدريس من أجل تطوير المجالات المختلفة، والأجابة على جميع العبارات من خلال مقياس التقدير خماسى الوزن ( موافق جدا =5، موافق=4، موافق الى حد ما =3، غير موافق=2، غير موافق تمام=1)، فى النهاية يوضع تقدير للأداء العام من خلال جمع النقاط الحاصل عليها عضو هيئة التدريس وقسمتها على 150 مضروبا فى 100 لتحديد تقديره (85% فاكثر= ممتاز، من 75% إلى اقل من 85%= جيد جدا، من 65% الى اقل من 75%= جيد، من 50% الى أقل من 65%= مقبول، كما يجب أن يقدم لرئيس القسم تقرير عن انجازات عضو هيئة التدريس وفيما يلى بنود الأستبيان:
الأسم :………………………………………
الوظيفة :……………………………………..
النسب المئوية % |
أولا: الأداء التدريسى |
غير موافق تماما |
غير موافق |
الى حد ما |
موافق |
موافق
جدا |
|
|
|
|
|
الألتزام بموعد المحاضرة (بدايتها ونهايتها). |
1 |
|
|
|
|
|
يلتزم بالحضور خمسة ايام فى الأسبوع. |
2 |
|
|
|
|
|
يعد دفتر الحضور والغياب للطالبات. |
3 |
|
|
|
|
|
يتفاعل بايجابية مع الطلاب. |
4 |
|
|
|
|
|
لديه مهارات الأتصال والتواصل الفعال مع الأخرين. |
5 |
|
|
|
|
|
ينجز ما يوكل اليه من مهام فى الوقت المحدد. |
6 |
|
|
|
|
|
ينجز ما يوكل اليه من مهام بكفاءة. |
7 |
|
|
|
|
|
ينجز المهام الخاصة باعمال الجودة (اى اعمال يطلب تسليمها لوحدة ضمان الجودة). |
8 |
|
|
|
|
|
النسبة مرتفعة فى البنود الخاصة بمحور عضو الهيئة المعاونة فى استبيان تقييم المقرر الدراسى من قبل الطالبات. |
9 |
|
|
|
|
|
المبادرة بتقديم المساعدة فى جميع الأعمال والمهام المطلوبة من القسم العلمى. |
10 |
ثانيا: العلاقات المهنية: |
|
|
|
|
|
يتسم بسمعه طيبه فى التعامل مع رئيس القسم والزملاء. |
11 |
|
|
|
|
|
يتعامل مع الطلاب بود واحترام دون تمييز. |
12 |
|
|
|
|
|
التعاون مع الزملاء لانجتز المهام المطلوبة |
13 |
|
|
|
|
|
لديه مهارات استخدام الحاسب الألى بفاعلية. |
14 |
ثالثا: البحث العلمى: |
|
|
|
|
|
حضور مناقشات حلقات البحث داخل القسم. |
15 |
|
|
|
|
|
المشاركة الفعالة فى مناقشة حلقات البحث داخل القسم وخارجه. |
16 |
|
|
|
|
|
حضور الندوات وورش العمل التى يقيمها القسم. |
17 |
|
|
|
|
|
حضور مناقشات للرسائل العلمية (الماجستير أو الدكتوراه). |
18 |
|
|
|
|
|
حضور مؤتمرات ( محلية- دولية). |
19 |
|
|
|
|
|
تطبيق البحث الخاص بمرحلة (الماجستير – الدكتوراه) فى المدة المحددة لها.
|
20 |
رابعا: خدمة الكلية والمجتمع |
|
|
|
|
|
حضور االأجتماعات التى تقوم بها رئيسة القسم . |
21 |
|
|
|
|
|
حضور الأجتماعات التى تقوم بها عميدة الكلية. |
22 |
|
|
|
|
|
المشاركة فى انشطة الكلية (الأنشطة الخاصة بخدمة البيئة، المهرجانات، المعارض). |
23 |
كتابة الصعوبات التى واجهت سيادتكم فى تطبيق الأستبيان ليتسنى لنا التطوير والتحديث لتجنب الصعوبات
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
اضافة ما ترونه مناسبا من عبارات ليتنسى لكم اظهار كل نقاط القوة ……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………
شاكرين لسيادتكم حسن تعاونكم،،
مدير وحدة ضمان الجودة عميدة الكلية
أ.د/ دينا حيفني أ.د/ حنان عبد الفتاح
|