قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار هو قسم من أقسام كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان متخصص في تقديم الخدمات في مجال مسابقات الميدان والمضمار ( تعليم ـ تدريب ـ إدارة ) التربوية والبحثية المتميزه في مجال مسابقات الميدان والمضمار للمساهمة مع باقي الاقسام العلمية بالكلية في إعداد خريجه تتمشي مع المتطلبات المحلية والعالمية .
كما تمتد رسالة القسم إلي تأهيل معاوني هيئة التدريس علي مستوى الماجستير والدكتوراة وتأهيل الراغبات من خارج الكلية علي مستوي الدبلوم الماجستير والدكتوراة
رســـــــــــالة القســـــــم
قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار هو قسم من أقسام كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان متخصص في تقديم الخدمات في مجال مسابقات الميدان والمضمار ( تعليم ـ تدريب ـ إدارة ) التربوية والبحثية المتميزه في مجال مسابقات الميدان والمضمار للمساهمة مع باقي الاقسام العلمية بالكلية في إعداد خريجه تتمشي مع المتطلبات المحلية والعالمية .
كما تمتد رسالة القسم إلي تأهيل معاوني هيئة التدريس علي مستوى الماجستير والدكتوراة وتأهيل الراغبات من خارج الكلية علي مستوي الدبلوم الماجستير والدكتوراة
رؤيـــة القســـــــــــم
- أن يكون قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار رائد في مجال التدريب والتعليم والادارةعلي المستوي القومي والاقليمي من خلال التوازن الامثل بين التعليم والتدريب والإدارة الديناميكية للإرتقاء بمستوي الكوادر التربوية التي تقتحم سوق العمل وفقاً لمعايير الجودة .
- العمل علي تطوير مقررات القسم بما يواكب التطور العلمي الحديث من اجل الإرتقاء بالمستوي الأكاديمي لطالبات الدراسات العليا من خلال الإرتقاء بالمستوي جودة البحث العلمي في مجال التخصص ومردود ذلك علي العملية التعليمية والأطراف المجتمعية .
أهـــــداف القســـــــم
الغاية الأولى :-
إعداد كوادر متميزة معرفياً ومهارياً ومهنياً فى مجالات التعليم والتدريب والإدارة تغطي إحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى عن طريق :
– تقديم برامج ومقررات تعليمية متطورة فى ضوء المعاييرالقومية للهيئة القومية للجودة لتنمية المعارف والمهارات الفنية .
– تحديث مستمرة للعملية التعليمية بما يواكب التطور الإقليمى والعالمى فى تكنولوجيا المعلومات
– تطوير البرامج والمقررات التعليمية فى ضوء إحتياجات سوق العمل المحلية والدولية .
الغاية الثانية :-
توفير فرص ومجالات التعليم المستمر من خلال برامج دراسات عليا متطورة تواكب تحديات العصرعن طريق :
– تنويع فرص ومجالات التعلم المستمر من خلال برامج دراسات عليا متطورة تتفق وإحتياجات خطط التنمية الشاملة .
– تحديث برامج ومقررات الدراسات العليا وفقاً للمعايير القومية للهيئة القومية للجودة .
– توفير الأساليب والأدوات الحديثة للإرتقاء بالتدريس فى الدراسات العليا .
– ضمان الإستمرارية من خلال تنمية المواد الذاتية .
كلمة دكتورة/ حنان السيد عبد الفتاح
رئيس قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار
الحمد للة نشكرة ونستهديه ونستعيذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا والصلاة والسلام علي سيدنا محمد أشرف المرسلين وخاتم الأنبياء الذي امرنا بأن من يهدٍ الله فلا مضلً له ومن يضلل هاديَ له .
أتقدم لكم بدليل قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار فهو منكم وبكم ولكم أنتم أعضاء القسم الموقر اللذين توحون بالأفكار المميزة علمياً وبحثياً ودراسياً ، فهو يحتوي علي العديد من المحاور التي توضح فلسفة وأهدافة وخططة القسم الحالية والمستقبلية ، وبه شروط ومتطلبات القيد والمنح للدرجات العلمية التي تعكس محتوي توصيف البرامج للمقرارات الدراسية بدقة في ظل الجودة والتعليم.
تعتبر مسابقات الميدان والمضمار أساس الرياضات المختلفة وأم الألعاب الأولمبية القديمة والحديثة وبرامجها داخل الشعب المختلفة لخريجة الكلية (تدريب – تعليم – إدارة ) ، وبذلك فهو حريص علي أخراج طالبه شاملة متميزة تواكب متطالبات سوق العمل .
ولا يسعني إلآ أن أتوجة بالشكر إلي السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم علي أخراج هذا الدليل بالصورة اللائقة وقال رسول الله صلي الله علية وسلم “ما لم يشكر الناس فلا يشكر الله ” وانطلاقاً من هذا الحديث أتقدم بالشكر إلي الأستاذة الفاضلة / مرفت محمد محمد أمين علي صداقتها قبل تعليمها فهي وجهت فأحسنت التوجية ولم تبخل علي هذا القسم العلمي بالجهد والعطاء فنقدم لها هذا الجهد المتواضع علي روحها من جميع أعضاء القسم ومعاونيهم .
بيانات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
م |
الاســـــــم |
|
السيرة الذاتية |
1 |
أ.د حنان السيد عبد الفتاح |
Hanan _ fatah @ yahoo.com |
C.v |
2 |
ا.د وفاء محمد امين |
Dr-wafaamin@yahoo.com |
C.v |
3 |
ا.د نبيلة السيد منصور |
Dr-nabelamnsor@yahoo.com |
C.v |
4 |
أ.د أقبال كامل محمد |
ekbalkamel@yahoo.com |
C.v |
5 |
أ.د سلوى موسى عسل |
OLAEISSA@ hot mail.com |
C.v |
6 |
ا.د فريال عبد الجواد زهران |
Dr-frealzahran@yahoo.com |
C.v |
7 |
أ.د سميرة طه محمود |
DR aymn m@yhoo.com |
C.v |
8 |
أ.د سميرة احمد الدرديرى |
Dr-sameraaeldardery@yahoo.com |
C.v |
9 |
أ.د أمينةأحمد محمد عفان |
Dr-aminaafan@yahoo.com |
C.v |
10 |
أ.د كرام محمد أنيس الشماع |
Sarsour82@hotmaij.com |
C.v |
11 |
أ.د أقبال عبد الحكيم جمال الدين |
Ekbal gamalel din @ |
C.v |
12 |
أ.د نبيلة محمد على الشرقبالى |
C.v |
|
13 |
أ. د هناء حسين رزق سعيد |
REHABADEL@LIVE.COM |
C.v |
14 |
أ.د سوسن محمد السيد عمارة
|
Eng.m.azmy@gmail.com |
C.v |
15 |
أ.د صديقة محمد درويش |
C.v |
|
16 |
أ.د أقبال عبد الدايم العجوز |
C.v |
|
17 |
أ.د/ سامية عبد الجواد أحمد على |
C.v |
|
18 |
أ.د أمال كحيل محمد فايد |
C.v |
|
19 |
سمية محمود منصور |
C.v |
|
20 |
أ0د/ ليلى عبد الباقي شحاتة |
C.v |
|
21 |
أ.م .د مديحة حسن أحمد فريد |
l.abd albaay 11@ yahoo.com |
C.v |
22 |
أ.م .د فاطمة محمد عبد الباقي |
madihafared@yahoo.com |
C.v |
23 |
أ.م .د أمانى أحمد إبراهيم محمد |
Kholod 10 @ hot mail.com |
C.v |
24 |
أ.م .د رضوى سليمان الشرقاوى |
Amany- 2 freska @ yahoo.com |
C.v |
25 |
أ.م .د بديعة على عبد السميع |
Radwa sharkawy @yahoo.com |
C.v |
26 |
أ.م .د رشا عصام الدين محمد |
Bode – e@ hotmail . com |
C.v |
27 |
م .د سماح كمال محمد محمود |
C.v |
|
28 |
أ.م .د مايسة محمد ربيع |
Kamal samah 10@ yahoo.com |
C.v |
29 |
م .د فاتن أبو السعود أمام |
Dr-maysa 34 @ yahoo. com |
C.v |
30 |
م .د نجلاء البدرى نور الدين |
Mahmoud 7272 @ yahoo . com |
C.v |
31 |
م .د الشيماء جابر على الديب |
d-.naglaa@ hotmaplom |
C.v |
32 |
م .د حسناء عبد الدايم محمد |
C.v |
|
33 |
م .د عبير ممدوح على عيسى
|
Mahmoud 7272 @ yahoo . com |
C.v |
34 |
م .د شيماء محمد نجيب حسن |
Abear.mamdo uh@gmail.com |
C.v |
35 |
م .د أيناس أبو العلا محمد زكى |
Shaimaa-naguib@ yahoo . com |
C.v |
36 |
م.م بسنت سعد الدين خليل |
Dr.enas_zaki@yahoo.com |
C.v |
37 |
م.م ألاء محمد فايز فؤاد |
C.v |
|
38 |
م.م رجاء محمد محمد محمد |
e-salem14@ yahoo . com |
C.v |
39 |
م.م عبير محمد سيد مصطفى |
Gogoladykiller007@yahoo.com |
C.v |
40 |
م.م فاطمة سيد عبد العليم عجلان |
mostafaswahy@ yahoo . com |
C.v |
41 |
ع. سارة كارم محمود عبد العزيز |
c.to ta2 @ yahoo.com |
C.v |
42 |
ع. أية السيد |
Sarane2 ne2 @ hat mail . com |
C.v |
شروط قيد الطالبة لمرحلة البكالوريوس في التربية الرياضية:
1- ان تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها في سنة القبول بالكلية.
2- ان تجتاز اختبارات القبول التي يقرها مجلس الكلية (طبي شامل – مهاري- قوام- بدني- شخصي- نفسي).
3- ان يقر القوميسيون الطبي المختص لياقتها الطبية الشاملة ، وهو الذي تحدده جامعة حلوان.
الا يتجاوز سن الطالبة عند التقدم للكلية اثنين وعشرين عاماً.
توصيف المقررات الدراسية
لمواد التخصص للفرقة الرابعة
تخطيط برامج التدريب لمسابقات الميدان والمضمار:
مقرر نظرى يهدف الى التعرف على اسس واهداف واهمية التخطيط للبرامج التدريبية وكيفية وضع خطط وبرامج التدريب لمسابقات الميدان والمضماربما يتناسب مع مراحل الخطة التدريبية بلإضافة الى القدرة على تحليل النتائج والمستويات العالمية والمحلية والقدرة على وضع برامج تدريبية تخصصية للمدارس والأندية الرياضية للمراحل السنية المختلفة.
الإعداد البدنى والمهارى فى مسابقات الميدان والمضمار :-
مقرر نظرى تطبيقى يركز على جمع المادة العلمية الخاصة بالإعداد البدنى وأهميته بالنسبة مسابقات الميدان والمضمار ومحاولة ابتكار واستخدام الطرق الحديثة فى هذا المجال لتعليم الأداء الحركى للمسابقات المختلفة باستخدام وساءل التكنولوجيا الحديثة.
ميكانيكا حيوية فى مادة التخصص :-
مقرر نظرى يهدف الى الإلمام قوانين ومبادىء الميكانيكا الحيوية والتعرف على الفرق بين الميكانيكا الحيوية والميكانيكا الحية بالإضافة الى تطبيق هذه القوانين فى مجال النشاط الرياضى وخاصة مسابقات الميدان والمضمار وذلك للوصول بالأداء الى أكثر فاعلية وكفائة ، بالإضافة الى تعديل الأداء الحركى بما يحقق قوانين ومبادىء الميكانيكا الحيوية ، القدرة على تحليل مسار الأداء الحركى للمهارات الرياضية للتعرف على جوانب القوة والضعف .
علم الحركة :-
مقرر نظرى يهدف الى التعرف على مفهوم وخصائص وأسس الحركة الرياضية والتعرف على مجالات الحركة وتطبيقها فى رياضة التخصص وكذلك التعرف على التحليل الحركى للمهارات الرياضية فى رياضة التخصص والقدرة على الإقتصاد فى الجهد المبذول فى اداء الحركات الرياضية المختلفة والقدرة على تصميم الأداء الحركى فى مادة التخصص.
المدرب الرياضى :-
مقرر نظرى يهدف الى إلمام الطالب بمفهوم شخصية المدرب الرياضى وكذلك السمات الشخصية للمدرب الرياضى الناجح وواجباته ، والتعرف على أنواع التدريب المختلفة وأساليب اتخاذ القرار وان تكون الطالبة قادرة على التعرف على المفاصل لأى أداء حركى وكذلك العضلات العاملة عليها والقدرة على تحليل نظم انتاج الطاقة ، التعرف على الموهوبين ، كيفية التعامل مع الزملاء والأخرين .
محتوى مقررات لمرحلة البكالوريوس
ü محتوى مقرر الفرقة الأولى
أولاً : المنهج النظرى الذى يتم تدريسة ( ساعة أسبوعياً) :
1 – مقدمة عامة عن المسابقات المقررة .
2- عناصر اللياقة البدنية العامة والبخاصة للمسابقات المقررة .
3- الأسس الميكانيكية للمسابقات المقررة .
4- الخطوات الفنية للمسابقات المقررة.
5- الخطوات التعليمية للمسابقات المقررة والأخطاء الشائعة وطرق إصلاحها .
6- المواصفات القانونية لميادين وأدوات للمسابقات المقررة وقانون هذه المسابقات.
7- تحكيم المسابقات المقررة.
8- تعريف مسابقات الميدان والمضمار وأهميتها وتقسيم مسابقات الميدان والمضمار وأنواع ومستويات البطولة فى مسابقات الميدان والمضمار والأرقام القياسية وتاريخ مسابقات الميدان والمضمار والألعاب الأولمبية وعلاقتها بها
اسلوب التقييم :
* أعمال السنة (60) درجة .
* الشفوى (20) درجة
* النظرى أخر العام (60) درجة ويتم تقيييم الطالبة باستخدام أسئلة ( الإختيار من متعدد، الصواب والخطا ، المزاوجة ، الإكمال المقيد ، الترتيب)
* التطبيقى أخر العام (60) درجة
ثانياً : المنهج العملى الذى يتم تدريسة (5 ساعات اسبوعياً) :
1- العدو (المسافات القصيرة 100م عدو – 200م عدو ).
2- التتابع 4×100م عدو.
3- الوثب (الوثب الطويل بطريقة الخطوة فى الهواء).
4- الرمى (دفع الجلة).
5- الجرى(الضاحية 1كم).
6- النشاط: إقامة مهرجان فى مسابقة الضاحية.
ملحوظة : ويتم تقييم الطالبة وفقاً للمستويات المعيارية التالية :-
جدول (3) : المستويات المعيارية
لمسابقاتالفرقة الأولى
المسابقة |
المستوى المعياري |
|||||||||
10 |
9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
|
100م عدو/ث |
15.5 |
16 |
16.5 |
17 |
17.5 |
18 |
18.5 |
19 |
19.5 |
20 |
200م عدو/ث |
34 |
35 |
36 |
37 |
38 |
39 |
40 |
41 |
42 |
43 |
التتابع (ق) |
1.13 |
1.15 |
1.17 |
1.19 |
1.21 |
1.23 |
1.25 |
1.27 |
1.29 |
1.31 |
الوثب الطويل (م) |
4 |
3.75 |
3.5 |
3.25 |
3 |
2.75 |
2.5 |
2.25 |
2 |
1.75 |
دفع الجلة(م) |
8 |
7.5 |
7 |
6.5 |
6 |
5.5 |
5 |
4.5 |
4 |
3.5 |
الضاحية /ق |
9.5 |
10 |
10.5 |
11 |
11.5 |
12 |
12.5 |
13 |
13.5 |
14 |
ü محتوى مقرر الفرقة الثانية :-
أولاً : المنهج النظرى الذى يتم تدريسة ( ساعة أسبوعياً) :-
1 – مقدمة عامة عن المسابقات المقررة .
2- عناصر اللياقة البدنية العامة والخاصة للمسابقات المقررة .
3- الأسس الميكانيكية والتحليل الحركى للمسابقات المقررة .
4- الخطوات الفنية للمسابقات المقررة.
5- الخطوات التعليمية للمسابقات المقررة والأخطاء الشائعة وطرق إصلاحها .
6- المواصفات القانونية لميادين وأدوات للمسابقات المقررة وقانون هذه المسابقات.
7- تحكيم المسابقات المقررة.
8- مسابقات الميدان والمضمارتعريفها – مكانتها – منهجها
اسلوب التقييم : –
* أعمال السنة (60) درجة .
* الشفوى (20) درجة
* النظرى أخر العام (60) درجة ويتم تقيييم الطالبة باستخدام أسئلة ( الإختيار من متعدد ، الصواب والخطا ، المزاوجة ، الإكمال المقيد ، الترتيب)
* التطبيقى أخر العام (60) درجة
ثانياً : المنهج العملى الذى يتم تدريسة (5 ساعات اسبوعياً):-
• العدو ( 400م عدو ).
• الوثب ( الوثب الثلاثى ).
• سباق المشى .
• الرمى ( رمى الرمح / إطاحة المطرقة ).
النشاط : إقامة مهرجان فى سباق المشى .
ملحوظة : ويتم تقييم الطالبة وفقاً للمستويات المعيارية التالية :-
جدول (4) : المستويات المعيارية
لمسابقاتالفرقة الثانية
المسابقة |
المستوى المعياري |
|||||||||
10 |
9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
|
400م عدو/ث |
1.25 |
1.30 |
1.35 |
1.40 |
1.45 |
1.50 |
1.55 |
2 |
2.5 |
2.10 |
سباق المشى |
7.52 |
7.57 |
8.02 |
8.07 |
8.12 |
8.17 |
8.22 |
8.27 |
8.32 |
8.37 |
الوثب الثلاثى /م |
8 |
7.5 |
7 |
6.5 |
6 |
5.5 |
5 |
4.5 |
4 |
3.5 |
رمى الرمح/م |
20 |
18 |
16 |
14 |
12 |
10 |
8 |
6 |
4 |
2 |
اطاحة المطرقة / (م) |
15 |
14 |
13 |
12 |
11 |
10 |
9 |
8 |
7 |
6 |
ü محتوى مقرر الفرقة الثالثة :-
أولاً : المنهج النظرى الذى يتم تدريسة ( ساعة أسبوعياً) :-
1 – مقدمة عامة عن المسابقات المقررة .
2- عناصر اللياقة البدنية العامة والمواصفات الجسمية الخاصة بالمسابقات المقررة
3- الأسس الميكانيكية والتحليل الحركى للمسابقات المقررة .
4- الخطوات الفنية للمسابقات المقررة.
5- الخطوات التعليمية للمسابقات المقررة والأخطاء الشائعة وطرق إصلاحها .
6- المواصفات القانونية لميادين وأدوات للمسابقات المقررة وقانون هذه المسابقات.
7- تحكيم المسابقات المقررة.
8- مسابقات الميدان والمضمارفى المرحلة الإعدادية – أهميتها- تطويرها – تعليمها واستغلال الإمكاناتى المدرسية والمحلية لممارسة مسابقات الميدان والمضمار .
9- تنظيم وادارة البطولات للمسابقات المقررة
اسلوب التقييم : –
* أعمال السنة (60) درجة .
* الشفوى (20) درجة
* النظرى أخر العام (60) درجة ويتم تقيييم الطالبة باستخدام أسئلة ( الإختيار من متعدد ، الصواب والخطا ، المزاوجة ، الإكمال المقيد ، الترتيب)
* التطبيقى أخر العام (60) درجة
ثانياً : المنهج العملى الذى يتم تدريسة (5 ساعات اسبوعياً) :-
• الجرى ( 800م جرى / 100م حواجز).
• الوثب ( الوثب العالى بطريقة الفوسبرى/ القفز بالزانة).
• الرمى ( قذف القرص ).
النشاط : إقامة مهرجان فى سباق الوثب العالى
ملحوظة : ويتم تقييم الطالبة وفقاً للمستويات المعيارية التالية :-
جدول (5) : المستويات المعيارية
لمسابقاتالفرقة الثالثة
المسابقة |
المستوى المعياري |
|||||||||
10 |
9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
|
800م جرى/ث |
3.25 |
3.30 |
3.35 |
3.40 |
3.45 |
3.50 |
3.55 |
4 |
4.05 |
4.10 |
100م/ح(ث) |
20.5 |
21.5 |
22.5 |
23.5 |
24.5 |
25.5 |
26.5 |
27.5 |
28.5 |
29.5 |
الوثب العالى /م |
120 |
115 |
110 |
105 |
100 |
95 |
90 |
85 |
80 |
75 |
الوثب العالى /م |
120 |
115 |
110 |
105 |
100 |
95 |
90 |
85 |
80 |
75 |
قذف القرص (م) |
22 |
20 |
18 |
16 |
14 |
12 |
10 |
8 |
6 |
4 |
ü محتوى المقررات للفرقة الرابعة تخصص (تدريب) :
¨ مقررات الفصل الدراسى الأول :
أولاً : المنهج النظرى :
1- انتقاء اللاعبين فى المسابقات المقررة.
2- الوسائل المعينة فى المسابقات المقررة.
3- قانون وتحكيم المسابقات المقررة.
4- الخطط التدريبية فى المسابقات المقررة.
5- تقويم المسابقات المقررة.
ثانياً : المنهج العملى :
• المسافات الطويلة
• سباقات المشى.
• (4×100 م) تتابع .
• وثب طويل.
• وثب ثلاثى.
• دفع الجلة.
• مسابقات المسافات القصيرة 100م-200م- 400م .
• اطاحة المطرقة.
• 100م/حواجز.
النشاط : تنظيم وادارة مهرجان الضاحية للفرقة الأولى
تنظيم وادارة مهرجان الوثب العالى للفرقة الثالثة.
• مقررات الفصل الدراسى الثاني :
أولاً : المنهج النظرى :
1-انتقاء اللاعبين فى المسابقات المقررة.
• الوسائل المعينة فى المسابقات المقررة.
• قانون وتحكيم المسابقات المقررة.
• الخطط التدريبية فى المسابقات المقررة.
• تقويم المسابقات المقررة.
ثانياً : المنهج العملى.
• المسافات المتوسطة.
• الضاحية.
• الوثب العالى.
• القفز بالزانة .
• رمى الرمح.
• قذف القرص.
• 400م حواجز
• (4×100 تتابع)
التقييم على مستوى أداء الطالبة بالفرقة الرابعة تدريب في الأنشطة التالية :
• تنظيم وادارة مهرجان المشى للفرقة الثانية.
• التدريب الميدانى للفرقة الرابعة تخصص:
• الفصل الدراسى الأول : العاب القوى للأطفال
• الفصل الدراسى الثانى: إقامة مسابقات على الفرق الدراسية المختلفة ( انتقاء – تدريب).
محتوى المقرارات لمرحلة البكالوريوس:-
مسابقات الميدان والمضمار 1 ، 2 ، 3 :-
عدو/ جرى/ دفع/ وثب/ قفز/ مسابقات طريق/ حواجز / المسابقات المركبة )الإعداد البدنى والمهارى والخططى فى مسابقات الميدان والمضمار/ التدريب الرياضى التخصصى 1 ، 2 /علم الحركة التخصصى 1 ، 2 / تخطيط برامج التدريب الرياضى فى مسابقات الميدان والمضمار / المدرب الرياضى المتخصص/ الميكانيكا الحيوية فى مسابقات الميدان والمضمار/ تدريب تخصصى فى مسابقات الميدان والمضمار/ ( القانون والتحكيم الدولى فى مسابقات الميدان والمضمار/تقويم التدريب الرياضى فى مادة التخصص/الوساءل المعينة فى المجال/ الإنتقاء فى مسابقات الميدان والمضمار/ تطبيقات طرق التدريس فى مسابقات الميدان والمضمار/ تطبيقات الإدارة فى مسابقات الميدان والمضمار/
التدريب الميدانى فى مسابقات الميدان والمضمار.
جدول (6) : نظام برنامج الدراسة لمرحلة البكالوريوس
الفرقة |
المقرر الدراسى |
عدد ساعات الإسبوع |
عدد ساعات الإمتحان |
توزيع الدرجات |
النهاية الصغرى |
النهاية العظمى |
||||
نظرى |
تطبيقى |
اعمال سنة |
تطبيقى |
شفهى |
نظرى |
|||||
الأولى |
مسابقات الميدان والمضمار1 |
1 |
5 |
1 |
60 |
60 |
20 |
60 |
100 |
200 |
الثانية |
مسابقات الميدان والمضمار2 |
1 |
5 |
1 |
60 |
60 |
20 |
60 |
100 |
200 |
الثالثة |
مسابقات الميدان والمضمار3 |
1 |
5 |
1 |
60 |
60 |
20 |
60 |
100 |
200 |
الرابعة |
شعبة تدريب الفصل الأول |
|||||||||
تدريب تخصصى فى المجال |
2 |
8 |
2 |
90 |
90 |
30 |
90 |
150 |
300 |
|
تدريب ميدانى تخصصى |
– |
4 |
جلسات |
40 |
60 |
– |
– |
60 |
100 |
|
علم الحركة التخصصى2 |
2 |
– |
2 |
20 |
– |
10 |
70 |
50 |
100 |
|
الإعداد البدنى والمهارى |
2 |
1 |
3 |
45 |
45 |
15 |
45 |
75 |
150 |
|
تخطيط برامج التدريب |
2 |
– |
2 |
20 |
– |
10 |
70 |
50 |
100 |
|
ميكانيكا حيوية فى التخصص |
2 |
– |
2 |
20 |
– |
10 |
70 |
50 |
100 |
|
شعبة تدريب الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||
تدريب تخصصى فى المجال |
2 |
8 |
2 |
90 |
90 |
30 |
90 |
150 |
300 |
|
تدريب ميدانى تخصصى |
– |
4 |
جلسات |
40 |
60 |
– |
– |
60 |
100 |
|
المدرب الرياضى التخصصى |
2 |
– |
2 |
20 |
10 |
70 |
50 |
100 |
||
تطبيقات تخصصية فى مسابقات الميدان والمضمار |
1 |
4 |
2 |
45 |
45 |
15 |
45 |
75 |
150 |
|
تطبيقات الإدارة فى مسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
2 |
90 |
90 |
30 |
90 |
150 |
300 |
مقررات الدراسات العليا
أولاً : مقررات الحصول على دبلوم التربية الرياضية :
1- المقررات الإجبارية :
( أربع مقررات إجبارية )موضحة بالجدول التالي :
كود وأرقام المقررات |
المقرر الدراسي |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
درجة النجاح |
عدد ساعات الإمتحان |
|||||
ساعات معتمدة |
نظرى |
تطبيقات |
أعمال سنة |
شفهي |
نظرى |
المجموع |
||||
503 |
حلقات بحث في التدريب الرياضي |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
504 |
الأسس العلمية للتدريب الرياض التخصصي |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
505 |
برامج التدريب الرياضي التخصصي |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
506 |
الإعداد البدني والنهارى |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
جدول (7) : نظام برنامج الدراسة للمقررات الإجبارية
لمرحلة الدبلوم
توصيف المقررات الدراسية الإجبارية
لمرحلة الدبلوم
503 – حلقات بحث في التدريب الرياضي :-
مقرر نظرى يهدف إلى إلمام الطالبة بأسس البحث العلمي وأهميته وأهدافه وفهم الأسلوب العلمي لتخطيط الوحدات التدريبية وطرق تشكيلها، بالإضافة إلى تحليل محتويات الوحدات التدريبية، والتعرف على طرق اكتشاف المشكلات الخاصة بالتدريب الرياضي وطرق حلها بطريقة علمية من خلال حلول مقترحة.
504– الأسس العلمية للتدريب الرياضي التخصصي :-
مقرر نظرة يهدف إلى التعرف على أسس التدريب الرياضي، ومعرفة أنواع الحمل والتخطيط الرياضي وأهميته وأنواعه والأسس التى يبني عليها ومعرفة الأسلوب العلمي لأنواع التخطيط القصير المدى والطويل ،والقدرة على الربط بين أسس التدريب الرياضي والتخطيط، وتشكيل حمل التدريب تبعا للموسم الرياضي وكذلك القدرة على تعديل المحتوى التدريبي تبعاً للظروف وما يستخدم من ظروف.
505- برامج التدريب الرياضي التخصصي :-
مقرر نظرى يهدف إلى الإلمام بأسس وقواعد التدريب الرياضي ومعرفة البرامج الخاصة بمسابقات الميدان والمضمار وأسس التخطيط والقدرة على تحليل المحتوى وعناصر الموسم الرياضى وتوزيع مهام العمل خلال الموسم الرياضي وكذلك القدرة على تقيم الحمل التدريبي وطرق التدريب وكيفية وضع برنامج تدريبي وكيفية تقويم البرنامج وتطبيقها على مسابقات الميدان والمضمار.
506- الإعداد البدني والمهارى:-
مقرر نظرا يهدف إلى التعرف على أسس الإعداد البدني في رياضة التخصص، وأسس الإعداد المهارى في رياضة التخصص، وأسس الإعداد المهارى في رياضة التخصص وكذلك تطبيق الإعداد البدني والمهارى في مسابقات الميدان والمضمار والقدرة على الربط بين الإعداد البدني والمهارى في مسابقات الميدان والمضمار وكذلك القدرة على تحديد العناصر البدنية المرتبطة بالأداء المهارى للمسابقات المختارة، تبعاً للموسم الرياضي.
2 – المقررات الإختيارية للدبلوم :
تختار الطالبة مقررين فقط من المقررات التالية الموضحة بالجدول التالي :
جدول (8) : نظام برنامج الدراسة للمقررات الإختيارية
كود وأرقام المقررات |
المقرر الدراسي |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
درجة النجاح |
عدد ساعات الإمتحان |
|||||
ساعات معتمدة |
نظرى |
تطبيقات |
أعمال سنة |
شفهي |
نظرى |
المجموع |
||||
ت.ج 507 |
القيادة الفنية للمنافسات |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
508 |
مشكلات التدريب فى رياضة التخصص |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
509 |
الإمكانات والمنشئات لمسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
510 |
تخصص في علم الحركة |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
60 |
3 |
لمرحلة الدبلوم
توصيف المقررات الدراسية الإختيارية
لمرحلة الدبلوم
507- القيادة الفنية للمنافسات:-
مقرر نظرى يهدف إلى معرفة ماهية القيادة والتعرف على أسس القيادة الواعية ودراسة العلاقة بين المدرب واللاعبة والإلمام بمواصفات المدرب الناجح، وكيفية التعامل مع اللاعب وكيفية إدارة المنافسة بنجاح وإدارة الأزمات أثناء المنافسة وتحديد أنواع الإستجابات أثناء المواقف المختلفة أثناء المنافسة
508- مشكلات التدريب فى رياضة التخصص :-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على كيفية تحديد المشكلات وعناصرها وكيفية وضع حلول مقترحةوتوصيات، والتعرف على مشاكل العناصر البشرية والمادية والصحية والنفسية والاجتماعية وكذلك كيفية وضع حلول ومقترحات للمشكلات والقدرة على التعامل مع خطة زمنية لحل المشكلات، والقدرة على استخدام التكنولوجيا والأدوات الحديثة.
509- الإمكانات والمنشأت لمسابقات الميدان والمضمار :-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على مفهوم المنشآت الرياضية وأنواعها والإلمام بأسس تصميم المنشآت الرياضية، والأسس العلمية عند اختيار الأدوات الرياضية داخل المنشأة وكيفية صيانتها.
510- تخصص في علم الحركة :-
مقرر نظرى يهدف إلى معرفة الطالبة بما هية الحركة وكيفية أداء الحركات المختلفة ومعرفة قوانين الحركة وكذلك التعرف على أنواع الحركات وتقسيماتها وعناصر الحركة ومستوياتها، ودور المفاصل والعضلات في الحركة، والقدرة على تحليل العضلات العاملة وتحليل المفاصل أثناء الحركة والمدى الحركي للمفصل والقدرة على تطبيق قواعد وقوانين الحركة في التحليل الحركى.
ثانيا: مقررات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية :
1- المقررات الإجبارية :
(خمس مقررات إجبارية) موضحة بالجدول التالي :
جدول (9) : نظام برنامج الدراسة للمقررات الإجبارية
لمرحلة الماجستير
كود وأرقام المقررات |
المقرر الدراسي |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
عدد ساعات الامتحان |
|||||||
ساعات معتمدة |
نظرى |
تطبيقات |
أعمال سنة |
شفهي |
نظرى |
المجموع |
|||||
604 |
حلقات بحث في التدريب الرياضي |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
||
605 |
تخطيط البرامج التدريبية لمسابقات الميدان والمضمار |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
||
606 |
الأسس العلمية للانتقاء |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
||
607 |
الإعداد البدني والنهارى لمسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
2 |
30 |
30 |
40 |
100 |
3 |
||
608 |
تدريب الناشئين |
2 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
||
|
|||||||||||
توصيف المقررات الدراسات الإجبارية
لمرحلة الماجستير
604- حلقات بحث في التدريب الرياضي :-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية البحث العلمي وكيفية تحديد المشكلة وكيفية صياغة المشكلات في صورة بحثية ومعرفة أسس وقواعد البحث العلمي والتعرف على الأسس العامة للتدريب الرياضي لمسابقات الميدان والمضمار ومعرفة الأسس العامة الإجراء البحوث العلمية وتفعيل وتطبيق الحل والخروج بالاستنتاجات والتوصيات.
605- تخطيط البرامج التدريبية لمسابقات الميدان والمضمار :-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التخطيط الرياضي ومعرفة وماهية الخطة وأنواعها وكيفية صياغة خطة قصيرة المدى وطويلة المدى والفرق بين الخطة والتخطيط ومعرفة وماهية الإعداد الخططي والمقدرة على إعداد خطة تدريبية طويلة المدى في مسابقات الميدان والمضمار والقدرة على التخطيط الفردي للبطولات وتقديم خطة لموسم رياضي كامل.
606- الأسس العلمية للانتقاء فى مسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية الانتقاء ومعرفة الأسس العلمية للانتقاء ومعرفة ماهي مواصفات لاعبي ولاعبات مسابقات الميدان والمضمار والإلمام بأهمية الانتقاء وأهدافه والتعرف على مراحل الانتقاء ومعرفة خصائص لاعبات مسابقات الميدان والمضمار في المراحل السنية المختلفة والتعرف على أسس توجيه اللاعبين للمسابقات المختلفة وتطبيق ميداني للانتقاء في المسابقة المختارة واستخدام التكنولوجية الحديثة والأجهزة المبتكرة الخاصة في عملية انتقاء الناشئين.
607- الإعداد البدني والنهارى لمسابقات الميدان والمضمار :-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التدريب الرياضي وماهية تخطيط التدريب الرياضي والتعرف على ماهية الإعداد البدني والمهارى والفني ومعرفة أسس التدريب والتخطيط وتشكيل دورات الحمل الأسبوعية والسنوية وكيفية تنمية العناصر الخاصة بالمسابقات وكيفية عمل خطة وكذلك القدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة والأدوات الحديثة في الإعداد البدني – الاختبارات – التخطيط الرياضي.
608- تدريب الناشئين فى مسابقات الميدان والمضمار :-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على أسس التدريب الخاصة بالناشئين في المسابقات المختلفة والقدرة على تحليل المحتوى التدريبي وتقييمه والتعرف على تأثير التدريب على النواحي الفسيولوجية ومعرفة نظم إنتاج الطاقة والربط بين تخطيط التدريب ونظم إنتاج الطاقة وكيفية تحديد الإيقاع الحيوى للاعب وكذلك استخدام التكنولوجيا الحديثة في تدريب الناشئين في مسابقات الميدان والمضمار.
2- المقررات الإختيارية :
تختار الطالبة مقررين فقط من المقررات التالية الموضحة بالجدول التالي :
جدول (10) : نظام برنامج الدراسة للمقررات الإختيارية
لمرحلة الماجستير
كود والأرقام المقررة |
المقرر الدراسي |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
عدد ساعات الامتحان |
|||||
ساعات معتمدة |
نظرى |
تطبيقات |
أعمال سنة |
شفهي |
نظرى |
المجموع |
|||
609 |
التدريب للفئات الخاصة بمسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
2 |
610 |
التحكيم الدولى والمحلي لمسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
611 |
علم الحركة في مسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
612 |
مشكلات ومعوقات التدريب الرياضي في مسابقات الميدان والمضمار |
2 |
2 |
– |
30 |
– |
40 |
100 |
2 |
توصيف المقررات الدراسات الإختيارية
لمرحلة الماجستير
609- التدريب للفئات الخاصة بمسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية الفئات الخاصة وأهمية ممارسة مسابقات الميدان والمضمار للفئات الخاصة, وما هي المسابقات المتاحة للفئات الخاصة, والتعرف على ما هى الإعاقة وتصنيفات الإعاقة والقوانين الخاصة بالمعاقين في مسابقات الميدان والمضمار، وإمكانية توجيه المعاقين الرياضية المناسبة وأسس التدريب للمعاقين، وما هى المسابقات البارأولمبية للمعاقين وكيفية وضع خطة تدريبية لتدريب المعاقين، واكتساب القدرة على التعامل مع المعاقين ووضع البرامج المختلفة لتدريب المعاقين.
610- التحكيم الدولي والمحلي لمسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التحكيم والحكم، والعلاقة بين اللاعب والحكم والمدرب وما هي القوانين وكيفية تنظيم وإدارة وتحكيم البطولات محليا ودوليا، والقدرة على تنظيم مسابقات تخصصية في مسابقات الميدان والمضمار، ومعرفة القانون الدولي والمحلي وتطبيق نظريات وأسس وقواعد التحكيم عمليا والإلمام بالأرقام الأولمبية والمحلية.
611- علم الحركة في مسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية علم الحركة وأهمية ونشأة الحركة لدى الإنسان والتعرف على أسس وأنواع الحركات الرياضية والعوامل التى تؤثر على الحركة للمهارة ومعرفة المتغيرات الدينماتيكية للحركة وتصنيف مستويات الحركة، دراسة أهمية مركز الثقل في أداء المهارة القدرة على وضع تسلسل حركي للمسابقات المختلفة. وتطبيق ما درسته على مسابقات الميدان والمضمار والاهتمام بالمسابقات المستخدمة واستخدام المعلومات الحديثة التكنولوجيا في التحليل الحركى.
612-مشكلات ومعوقات التدريب الرياضي في مسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على أهم المشكلات التى تعوق المدرب والمشكلات التى تعوق اللاعب ، والتى تعوق العملية التدريبية والقدرة على تحديد أبعاد المشكلات واكتساب القدرة على التحليل والنقد واكتساب القدرة على التقويم، واختيار مشكلة من مشكلات التدريب في مسابقة خاصة ووضع حلول ومقترحات للمشكلة.
ثانيا: مقررات الحصول على درجة الدكتوراه في التربية الرياضية :
1- المقررات الإجبارية :
(خمس مقررات إجبارية) موضحة بالجدول التالي :
جدول (10) : نظام برنامج الدراسة للمقررات الإجبارية
كود والأرقام المقررة |
المقرر الدراسي |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
عدد ساعات الامتحان |
|||||
ساعات معتمدة |
نظرى |
تطبيقات |
أعمال سنة |
شفهي |
نظرى |
المجموع |
|||
701 |
حلقات بحث في تدريب مسابقات الميدان والمضمار |
3 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
702 |
تطبيقات في تدريب مسابقات الميدان والمضمار |
3 |
2 |
– |
30 |
30 |
40 |
100 |
2 |
703 |
تقويم برامج التدريب الرياضي في رياضة التخصص |
3 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
704 |
مشكلات تدريب رياضة المستويات العالية في رياضة التخصص |
3 |
4 |
– |
30 |
30 |
40 |
100 |
3 |
705 |
دراسة متقدمة في التدريب الرياضي في رياضة التخصص |
3 |
4 |
– |
30 |
– |
70 |
100 |
3 |
لمرحلة الدكتوراه
توصيف المقررات الدراسات الإجبارية
لمرحلة الدكتوراه
701- حلقات بحث في تدريب مسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التدريب الرياضي في مسابقات الميدان والمضمار وعمل خطة تدريبية لمسابقات الميدان والمضمار وأسس تشكيلها والتعرف على ماهية التقويم المرحلى والنهائى للخطة، والقدرة على تحليل عناصر التدريب تبع لنوع المسابقة المختارة وكيفية عمل وحدة تدريبية يومية، وتميز الفرق بين الخطة اليومية والخطة الأسبوعية من حيث تشكيل الحمل، واستخدام الأدوات التكنولوجيا في الوحدة.
702- تطبيقات في تدريب مسابقات الميدان والمضمار:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التدريب والتخطيط الرياضي، كيفية وضع خطة تدريبية أسبوعية، الارتفاع بحمل التدريب وفقا لمستوى الموسم الرياضي، تشكيل الوحدة التدريبية التخصصية وتنمية القدرات البدنية الخاصة لسياق مقرر مختارى توظيف عناصر التدريب في الارتفاع بالمستوى البدنى.
703- تقويم برامج التدريب الرياضي في رياضة التخصص:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على أهداف البرامج وأغراضها ومراحل تنفيذها وتقويمها، التعرف على مدى تحقيق البرنامج لهدفه، عمل برنامج تخصصي وفقا لأسس تعميم البرامج ووضع تصور مبدئي لميعاد التقويم، التعرف على المشكلات التى يمكن أن تقابل البرامج ووضع حلول لها مقترحة، استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة في وضع البرامج.
704- مشكلات تدريب رياضة المستويات العالية في رياضة التخصص:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية الانتقاء الرياضي وماهية الإعداد المهني للمدرب وماهية التخطيط، ومعرفة مشاكل الانتقاء تبعا للمستوى التدريبى، تحديد مشكلات التخطيط في المهارة المختارة، العمل على جماعة لإجراء اختبارات الانتقاء.
705- دراسة متقدمة في التدريب الرياضي في رياضة التخصص:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التدريب وطرق التدريب الحديثة (العقلي- النفسي – البدني – المهارى) ومعرفة الأدوات الحديثة في التدريب، معرفة الفرق بين الطرق التدريب وفقا لظروف العمل، وكيفية تصميم برامج عقلية ونفسية، وتحليل عناصر التدريب الحديثة، تصميم وحدات تدريب حديثة مع استخدام الأدوات المستحدثة في التدريب.
1- المقررات الإختيارية للدكتوراه :
تختار الطالبة مقررين فقط من المقررات التالية الموضحة بالجدول التالي :
جدول (10) : نظام برنامج الدراسة للمقررات الإختيارية
لمرحلة الدكتوراه
كود والأرقام المقررة |
المقرر الدراسي |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
عدد ساعات الامتحان |
|||||
ساعات معتمدة |
نظرى |
تطبيقات |
أعمال سنة |
شفهي |
نظرى |
المجموع |
|||
706 |
تكنولوجيا التدريب الرياضي التخصصي |
2 |
2 |
– |
30 |
30 |
70 |
100 |
3 |
707 |
تطبيقات علوم الحركة في رياضة التخصص |
2 |
2 |
– |
30 |
30 |
70 |
100 |
3 |
708 |
مشكلات التدريب للفئات الخاصة في رياضة التخصص |
2 |
2 |
– |
30 |
30 |
70 |
100 |
3 |
709 |
التحكيم وتنظيم البطولات في رياضة التخصص |
2 |
2 |
– |
30 |
30 |
70 |
100 |
3 |
توصيف المقررات الدراسات الإختيارية
لمرحلة الدكتوراه
706- تكنولوجيا التدريب الرياضي التخصصي:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على تكنولوجيا التدريب ومستويات التدريب وكذلك معرفة التقنيات الحديثة في التدريب، معرفة دور التكنولوجيا في حل المشكلات المعاصرة ، تحليل عناصر التكنولوجيا في المهارة المختارة، الربط بين تكنولوجيا والمشكلات المعاصرة والقدرة على حلها، استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في الوحدة التدريبية.
707- تطبيقات علوم الحركة في رياضة التخصص:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على التعرف على ماهية علم الحركة وقوانين على الحركة للإنسان، التعرف على علم الحركة بالرياضيات التخصصية، معرفة كيفية الحركة للرياضيين والتحليل الحركي للمهارات المختلفة، لربط بين قوانين الحركة والأداء، معرفة نقاط الضعف في الأداء الحركي ومعالجتها، تحديد المتغيرات التى تحدد الحركة، التعرف على حدود الجسم البشرى الخاصة بالمهارات المختلفة في التخصص، استخدام أدوات حديثة في التدريب والتحليل الحركي.
708- مشكلات التدريب للفئات الخاصة في رياضة التخصص:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية الفئات الخاصة وأنواعها ومستوياتها والمشكلات الخاصة بتدريب الفئات الخاصة، معرفة كيفية تصنيف الفئات الخاصة، ومعرفة الدرجات الخاصة بالإعاقة والدرجات المنسابة المسموح بها، التعرف على كيفية التعامل مع الفئات الخاصة، اكتساب القدرة على تصنيف الفئات الخاصة، استخدام وسائل وأساليب حديثة للتعامل معهم.
709- التحكيم وتنظيم البطولات في رياضة التخصص:-
مقرر نظرى يهدف إلى التعرف على ماهية التحكيم والحكم والبطولة، ومعرفة أهميته وإدارة وتنظيم البطولات وأسس ومبادئ التحكيم، معرفة عناصر انجاح البطولات ، مواصفات الحكم وكيفية توجيهه لنشاط معين، الربط بين الحكم والمدرب واللاعب، القدرة على تحليل المواقف الطارئة واتخاذ القرار وخلق جو رياضى أثناء سير المباراة ، استخدام أدوات حديثة في التحكيم.
– ورشة عمل بعنوان الخطوات التعليمية لقفز بالزانة بكلية التربية الرياضية بنات فى يوم 10/2013
– ندوة عن التدريب في العاب القوي بكلية التربية الرياضية بنات فى يوم 11/2013