وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
أ.د/ سناء مآمون
للعام الجامعي 2024- 2025
كلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة
قسم تدريب المنازلات والرياضات الفردية
*********
منازلات رياضية 1( م.ر 116)
(مبارزة)
ورقة بحثية عن
المهارات الاساسية وأدوات ومهمات
رياضة المبارزة
مقدم الي
استاذ الشعبة منسق المقرر
أ.د نشوه محمد حلمي
مقدم من ( اسم الطالبة ثلاثي ) ( رقم الشعبة )( رقم الطالبة في الكشف )
1 –
2 –
3 –
4 –
5 –
الفرقة الاولى
الفصل الدراسي الثاني 2019-2020
الفهرس
مسلسل | عنوان الموضوع | رقم الصفحة | اسم الطالبة المشاركة |
1 | المقدمة | ||
2 | نبذة تاريخية عن رياضة المبارزة | ||
3 | الهدف من البحث | ||
4 | |||
المقدمة : –
نبذة تاريخية عن رياضة المبارزة: –
الهدف من البحث: –
1 – التعرف علي النقاط التعليمية والاخطاء الشائعة والنقاط الفنية لبعض مهارات المبارزة.
2 – التعرف على ادوات ومهمات المبارزة – الملعب – الهدف.
1 – (اسم المهارة عربي والمصطلح)
تعريف المهارة………
– النقاط التعليمية لمهارة …….
( الصور التوضيحية للمهارة)
اسم المرجع او الموقع المستخدم
– الاخطاء الشائعة لمهارة ……..
( الصور التوضيحية للمهارة)
اسم المرجع او الموقع المستخدم
2 – (اسم المهارة عربي والمصطلح)
تعريف المهارة ……..
– النقاط التعليمية لمهارة …….
( الصور التوضيحية للمهارة)
اسم المرجع او الموقع المستخدم
– الاخطاء الشائعة لمهارة ……..
( الصور التوضيحية للمهارة)
اسم المرجع او الموقع المستخدم
أدوات ومهمات المبارزة
- انواع الاسلحة ( مقاساتها –اوزانها – انواع القبضات)
- البدلة ( الجاكت – البنطلون – الصديري)
- القناع
- القفاز
- الجورب
- الحذاء
( صور توضيحية لكل اداه من ادوات المبارزة)
اسم المرجع او الموقع المستخدم
ملعب المبارزة
الملعب ( مقاساته القانونيه وخطوط الملعب )
(صور توضيحية للملعب موضحة مقاساته)
الهدف (تعريفه – المصطلح)
– الهدف في سلاح الشيش
– الهدف في سلاح السيف
– الهدف في سلاح سيف المبارزة
( صور توضيحيه لكل هدف)
اسم المرجع او الموقع المستخدم
نتائج البحث
1 – تم التعرف علي النقاط التعليمية والاخطاء الشائعة والنقاط الفنية لبعض مهارات المبارزة.
2 – تم التعرف على ادوات ومهمات المبارزة – الملعب – الهدف.
المراجع
اولا المراجع العربية: –
1 – ليلى هدايت واخرون ( ) : المبارزة في سلاح الشيش الفرقة الاولى , كلية
التربية الرياضية للبنات بالقاهرة , جامعة حلوان.
2 –
تانيا المراجع الاجنبية: –
ثالثا : شبكة المعومات الدولية: –
منازلات رياضية 1 ( كاراتيه) 116 م.ر
بالنسبة للهدف من البحث في رياضة الكاراتيه تختار الطالبة مهارتين من .
1- المهارات الهجومية ( الاوي زوكي اللكمة الامامية المستقيمة في منطقة الجودان او في منطقة الشودان او مهارة الماي جيري الركلة الامامية المستقيمة ).
– او تختار من المهارات الدفاعية ( مهارة الاجي اوكي الصد لاعلى لمنطقة الجودان او مهارة السوتو اوكي الصد في منطقة الشودان او الجيدان براي الصد من اعلى لاسفل لمنطقة الجيدان .
2- تختار من 10 الى 15 مصطلح من المصطلحات المستخدمة في رياضة الكاراتيه وتكتب المصطلح باللغة العربية و اليابانية .
3- تكتب نبذه عن اوضاع الاتزان للجسم ومستويات الجسم في رياضة الكاراتيه .
4- نبذه عن اهم الانجازات لرياضة الكاراتيه خلال الثلاث سنوات السابقة من شبكة المعلومات.
مكونات الورقة البحثية
( مبارزة + كاراتيه) |
المواصفات
منازلات رياضية 1 م.ر 116( مبارزة + كاراتيه) |
الدرجة | |
مبارزة | كاراتيه | ||
صفحة الغلاف | تشمل علي (شعار الجامعة – شعار الكلية – اسم المقرر – التخصص – عنوان الورقة البحثية – اسم منسق المقرر – اسم استاذ الشعبة – أسم الطالبة ثلاثي – رقم الشعبة – رقم الطالبة في الشعبة – الفرقة الدراسية – العام الجامعي). | 2 | 2 |
الفهرس | – يشمل علي جميع العناوين الرئيسية بالورقة البحثية ورقم الصحيح للصفحة لكل عنوان . | 2 | 2 |
محتوى الورقة البحثية | – هدف البحث | 2 | 2 |
– تغطية جميع عناوين الورقة البحثية تغطية شاملة. | 19 | 19 | |
– سلامة اللغة | 1 | 1 | |
– تشمل الورقة البحثية على صور توضيحية | 4 | 4 | |
– صحة المعلومات الموجودة بالبحث | 1 | 1 | |
– نتائج البحث | 2 | 2 | |
المراجع | كتابة المراجع المستخدمة في الورقة البحثية. | 2 | 2 |
المجموع | 35 | 35 |
2– موضوعات الورقة البحثية الخاصة بمقرر منازلات رياضية 3 (ر.م 315 ) منسق المقرر أ.د/ دعاء همت – أ.م.د/ دعاء شوقي
– منازلات رياضية 3 ( مبارزة) 315 م.ر
1- يتم عمل بحثين فى المبارزة؛ واحد لأعمال السنة، و الثانى للشفوى و النظرى.
2- يتم عمل الأبحاث من خلال التوصيف الخاص بالمادة و كذلك من المصطلحات و مواد القانون.
3- أن تتراوح عدد صفحات البحث ما بين 5-6 صفحات و يكون للبحث صفحة غلاف و صفحة مراجع.
4- تشتمل ورقة الغلاف على شعار الجامعة و الكلية و عنوان الورقة و أسماء الطالبات القائمين بها و منسق المقرر.
5- سلامة أسلوب الكتابة و عرض المعلومات
6- يتم إرسال الأبحاث بصيغة pdf.
7- يكون البحث الخاص بأعمال السنة من التوصيف و تقوم به كل شعبة على حدى.
8- البحث المقدم من المصطلحات و القانون تقوم به مجموعات مكونة من 2-5 طالبات بإختيار عدد نقاط مناسب لعددهم.
9- يتم تقييم البحوث للمجموعات بناجح/ راسب.
– منازلات رياضية 3 ( تايكوندو)315 م.ر
- يطلب من الطالبات ورقتان دراسيتان (ورقه بديل اعمال سنه – ورقه بديل شفوى ونظرى نهائى )
- تكتب الورقه الدراسيه بخط TIMES NEW ROMAN
- تكتب العناوين بالبحث بالخط الاحمر 16 والبحث بالخط الاسود 14
- كفر للبحث المهارات كله وكفر لبحث التوصيف كما هو موضح نموذج 1 ونموذج 2
- ترسل الاوراق الدراسيه PDF
اولاً: الورقه الدراسيه الاولى : المهارات (ورقه دراسيه بديل اعمال سنه)
تختار كل طالبه مهاره واحده فقط تضع التحليل الفنى للمهاره والخطوات التعليميه من مذكره المقرر
وتبتكر لهم (اما نشاط تطبيقى واحد للمهاره او تصحيح خطا واحد للمهاره )
تضع الطالبه صوره للمهاره
لا يوجد عدد محدد للصفحات
تضع كل طالبه اسمها ورقمها فى الكشف بجوار النقطه التى بحثت عنها (نموذج 1)
كليه تربيه رياضيه بنات الجزيره
قسم تدريب المنازلات والرياضات الفرديه
نموذج رقم (1)
” مقرر منازلات رياضيه ( 3 ) تايكوندو “
كود المقرر : ( م.ر 315 )
تحت اشراف
د/ ………….
مقدم من الطالبات :
شعبه …….
الفصل الدراسى الثانى
للعام الجامعى
2019 – 2020
– مهاره مومتونج جريجى (اللكمه الاماميه المستقيمه فى منطقه الجذع )
(من الافضل وضع صوره فى اى جزء من البحث على المهاره )
أولا : التحليل الفنى للمهاره (تكتب من المذكره ولا تكتبى عليها اسمك )
v تعد مهاره هجوميه مباشره تؤدي بالقبضه المغلقه وهي من اللكمات المؤثره علي الخصم ف حاله إتمامها بشكل صحيح
v ويمكن عملها من الثبات والحركه
v تتميز بمفعولها القوي والمؤثر علي الخصم وذلك بانطلاق قبضة اليد باقصي سرعه وشكل مستقيم ومباشر مع دوران180درجه الي الهدف وباقصي سرعه
v توجه هذه اللكمه فى منطقه الصدر والبطن (الجذع )
v أن دوران هذه القبضه يجعلها قويه كتأثير قذيفه ملقه من فواهة المدفع وكذلك ان حركه الوسط وارتداد اليد الاخري لهما فعاليه كبيره في ذلك
ثانيا: الخطوات التعليميه (تكتب من المذكره ولا تكتبى عليها اسمك )
1- اسم المهاره ( مومتنج جريجى )
2- اعطاء نموذج للمهاره بواسطه المعلم او المدرب نفسه او (بواسطه فيديو او صوره او احد اللاعبين المتفوقين )
3- نبذه عن المهاره
4- التدرج التعليمى للمهاره
* تعليم المهاره من الثبات من وضع الوقوف فتحاً
أ- المراجعه على كيفيه تطبيق قبضه اليد
ب- القبضتان لليد اليمنى واليسرى على الحزام
ج – فرد اليد اليمنى والقبضه مضمومه والاصابع تنظر للاعلى وفبل الوصول للاخر نقطه لف القبضه والزراع لتنظر لاسفل (تكرار 3 × 8 عدات )
د- تكرار ما سبق مع اليد اليسرى
ه – تبادل اليدان اليمنى واليسرى (تكرار 3× 8 عدات)
** تعليم المهاره من الحركه
أ- وضع اليد فى الوسط والتحرك لللامام خطوه قدم عاديه(اب سوجى ) (للامام 8 عدات وبالظهر 8 عدات )
ب- وضع القبضتان على الحزام والتحرك (اب سوجى ) (للامام مع الضرب 8 عدات والرجوع بالظهر مع الضرب 8 عدات ) بحيث تؤدى الضربه باليد اليمنى والقدم اليمنى
ثالثاً : النشاط التطبيقى للمهاره (بتكتبيه من دماغك من ابتكارك وليس من مذكره وبتكتبه بجواره اسمكثلاثى ورقمك فى الكشف )
وهذا مجرد مثال فقط للتوضيح لا تكتبيه
من وضع الوقوف فتحا يقف اللاعب امام لوحه مرسوم بها دائره والمطلوب من اللاعب الضرب فى هذه الدائره (تكرار 2× 8 مرات )
رابعاً : بعض الاخطاء الشائعه وتصحيحها (بتكتبيه من دماغك من ابتكارك وليس من مذكره وبتكتبه بجواره اسمك ثلاثى ورقمك فى الكشف )
وهذا مجرد مثال فقط للتوضيح لا تكتبيه
الخطا: عدم دوران قبضه اليد
التصحيح : عمل لوحه بها دائره واللاعب يضع قلم رصاص صغير بين اصبعى الوسطى والبنصر ولف القبضه عند الوصول للورقه لترسم دائره عليها
ثانيا : الورقه الدراسيه الثانيه : التوصيف (بديل اختبار شفوى واختبار نظرى نهائى )
الورقه الدراسيه الثانيه (التوصيف ) تكتب من المحتوى كل 5 طالبات يختاروا نقطه من (8) نقاط بالمحتوى ليبحثوا عنها
لا تقل عدد الاوراق عن 5 ورقات ولا تزيد عن 10 عدا المصطلحات غير محدده بعدد
تجمع الاوراق الدراسيه فى بحث واحد على ان تكتب كل طالبه اسمها ورقمها فى الكشف بجوار النقطه التى بحثت عنها كما بنموذج 2
كتابه المراجع بالشكل الموضح بنموذج رقم 2
تسلم الاوراق الدراسيه كبحث كامل مكتوب به ال8 نقاط بالترتيب للشعبه باكملها يوضع التوصيف فى اول البحث نموذج 2
كليه تربيه رياضيه بنات الجزيره
قسم تدريب المنازلات والرياضات الفرديه
نموذج 2
” مقرر منازلات رياضيه ( 3 ) تايكوندو “
كود المقرر : ( م.ر 315 )
تحت اشراف
د/ ………….
مقدم من الطالبات :
شعبه :…………….
الفصل الدراسى الثانى
للعام الجامعى
2019 – 2020
1-الاعداد البدنى والمهارى والخططى للتايكندو
اولا : الاعداد البدنى(اكتبى اسمك هنا ثلاثى ورقمك فى الكشف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حضرتك تكتبى نقطتك المطلوبه منك ثم تحتها المرجع الخاص بيكى على البيبر اللى هتسلميه لرئيسه الشعبه
تكتب المراجع على النحو التالى مثال
1- الاء مرزوق فتحي (2016) : برنامج تدريبي باستخدام تمرينات التشي جونج وتأثيرها علي تحسين مستوي الاداء المهاري لناشئ الكونغ فو ، رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربيةالرياضية ، جامعة الاسكندرية .
2- كوثرمحمودالرواش (2016) : البحثالعلميكيفتكتسبالمعرفة،دارالمعارف،ط3، القاهره
3- اسم الباحث (سنه البحث ): اسم البحث ، رساله ماجستير او دكتوراه او بحث منشور ، الكليه ، الجامعه .
او
أسم الكاتب (سنه النشر ): الكتاب ، واسم دار النشر ،رقم الطبعه ، المكان .
ممنوع الكتابه بهذه الطريقه
معايير تقيم الورقه الدراسيه الاولى : المهارات (ورقه دراسيه بديل اعمال سنه)
م | اوجهه تقيم الورقه البحثيه | الدرجه |
1 | الابتكار | 4 |
2 | صوره لكل مهاره | 2 |
3 | الخلو من الاخطاء الاملائيه | 2 |
4 | التسليم فى الوقت المحدد | 2 |
5 | كتابه الاوراق على الكمبيوتر | 2 |
6 | اخراج الورقه الدراسيه بشكل جيد كما هو موضح بنموذج 1 | 2 |
7 | كتابه الكفر كما بنموذج 1 | 1 |
المجموع | 15 |
معايير تقييم الورقه الدراسيه الثانيه : التوصيف (بديل اختبار شفوى واختبار نظرى نهائى )
م | اوجهه تقيم الورقه البحثيه | الدرجه |
1 | حداثه المراجع العلميه | 2 |
2 | صحه المعلومات بالبحث | 4 |
3 | الخلو من الاخطاء الاملائيه | 1 |
4 | التسليم فى الوقت المحدد | 2 |
5 | الا تقل الورقه عن 5صفحات ولا تزيد عن 10 | 1 |
6 | كتابه الاوراق على الكمبيوتر | 2 |
7 | اخراج الورقه الدراسيه بشكل جيد كما هو موضح بنموذج 2 | 2 |
8 | كتابه الكفر كما بنموذج 2 | 1 |
المجموع | 15 |