دليل قسم تدريب التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني
إعــــــداد وتنفيـــــذ
أ.د/ نعمت صلاح السيد
كلمة الاستاذة الدكتور / أماني وحيد إبراهيم – رئيس القسم
الحمد لله حمدا كثيرا والصلاة والسلام على سيد الأنام وخاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
اعتقد ان أعظم ما في الدنيا أن ندرك الاتجاه الصحيح الذي نصبو اليه ، بل وكيف نخطط ونطور من أنفسنا للوصول لهذا الهدف ، ولكي نحقق ما نريد يجب أن نتحلى بالعلم والأخلاق وهما من أهم ركائز المجتمعات وعناصر نهضة الأمم والشعوب ، فالعلم يبني الأفراد والحضارات ، ويحقق سبل الرفاهية والرخاء ، والأخلاق تحصن الفرد ، وتقوي المجتمعات وتحميها ، فالعلاقة تكاملية بين العلم والأخلاق ، فلا علم له أثرٌ طيبٌ بدون أخلاقٍ ، ولا أخلاقٌ كريمة تجدي ثمارها من غير علمٍ يبصّر ويرشد ، فالعلم هو العين المبصرة للأخلاق والقيم ، والأخلاق والقيم هي القارورة الحافظة والراعية للعلم والمعرفة وبهما تبنى الحضارات ، وهما علامة رقيّ الأمم والشعوب ، فلنغتنم من العلم قدر المستطاع ونطلق العنان للفكر والإبداع في إطار من القيم والأخلاق.
وفقنا الله واياكم للنهوض بقسمنا الموقر ، وكليتنا وجامعتنا العريقة ايمانا منا بخدمة الوطن ….
والله ولي التوفيق….
رؤية القسم
تحقيق الميزة التنافسية في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني على المستوى الأقليمي في جميع مخرجات القسم .
رسالة القسم
” يساهم القسم في تحقيق رسالة الكلية من خلال تخصصاته المختلفة ، وذلك بإعداد وتأهيل الكوادر المتخصصــــة مهنيا في مجال تعليم وتدريب التمرينات الإيقاعية والجمبـــازالفني وتنظيم وإدارة البطــــــولات الرياضية في نفس المجال وذلك بما يواكب
سوق العمل ، والإرتقاء بالمستــــوى التخصصي من خلال منح درجـــة البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراة فــــــــي الفلسفـــة فــي التخصصات السابقة ، بجانب تقديم الاستشارات العلمية في المجال بما يسهم في خدمة البيئة والمجتمع “.
مواصفات خريج برنامج التدريب الرياضي
- يؤمن أن مهنة التدريب الرياضي لها وضعها المتميز في المجتمع لصناعة البطل وبناء البشر والتنمية المستدامه وإرساء وترسيخ التقاليد والأعراف الإجتماعية.
- يستخدم المعارف والنظريات العلمية التي تساند إجراءات عملية التدريب الرياضي .
- يمتلك كفاءات إدارة البيئة التدريبية والقدرة على قيادتها للإرتقاء بالعملية التدريبية في ضوء رسالة وأهداف المؤسسة .
- قادر على اكتشاف وإنتقاء المواهب الرياضية والتنبؤ وقراءة المواقف الخططية وتشكيل المجموعات المتجانسة وفقا لمبدأ الفروق الفردية .
- يستخدم تكنولوجيا المعلومات والقياس والتقويم في دعم وتحسين بيئة العملية التدريبية والتنافسية .
- قادر على أداء مهارات الرياضة التخصصية بصورة جيدة .
- يستوعب اللوائح والقواعد والقوانين الخاصة بالرياضة التخصصية .
- يلتزم بآداب وأخلاقيات مهنة التدريب الرياضي .
- الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس
المعايير الأكاديمية القياسية لخريج
برنامج التدريب الرياضي
المعرفة والفهم
- يلم بمعارف ومعلومات العلوم الأساسية والانسانية المرتبطة بالتدريب الرياضي .
- يعرف محتوى الرياضة التخصصية ( قدرات بدنية – مهارات حركية – نواحي خططية- نواحي نفسية ) .
- يفهم أسس ومبادىء تخطيط ، تنفيذ ، إدارة وتقويم الوحدات والدورات التدريبية في الرياضة التخصصية .
- يفهم كيفية توصيف وتشخيص ومتابعة الحركة لتعزيز التعلم والأداء على مستوى المنافسة في مجال الرياضة التخصصية .
- يفهم المعارف والمعلومات العلمية لكيفية انتقاء المواهب الرياضية لمجال الرياضة التخصصية.
- يفهم أساليب القياس والتقويم المختلفة للأداء الرياضي .
- يفهم المعارف والمعلومات الخاصة بالإصابات الرياضية وطرق إسعافها ووسائل إستعادة الشفاء والتغذية الرياضية التخصصية .
- يفهم طرق استخدام الامكانات الرياضية ( الأدوات-ملاعب-صالات تدريب-حمامات سباحة ) وفقا للرياضة التخصصية .
- يعرف قواعد وتنظيم وإدارة المسابقات الرياضية وأساليب المشاركة فيها .
المهارات ( المهارات الذهنية )
- يحلل السلوك الرياضي ويحدد عوامل الأمن والسلامه لبيئة التدريب الرياضي .
- يحلل أخطاء التدريب ويقدم مقترحات بديله .
- يختار أسلوب التقييم الذي يتناسب مع مراحل وفترات التدريب .
- قادر على البحث وابتكار طرق مناسبة لجمع البيانات التي تساعد في حل المشكلات المطروحة .
- يحلل المستويات الرياضية للبيئة التنافسية لتقويم الأهداف المنشودة .
المهارات ( العملية والمهنية )
- يؤدي مهارات الرياضة التخصصية بصورة متميزة .
- يستخدم طرق التعليم والتدريب المناسب لمهارات الرياضة التخصصية .
- يخطط وينفذ البرامج التدريبية في مجال الرياضة التخصصية .
- يستخدم ويصمم الوسائل التدريبية المساعدة وتكنولوجيا التدريب والاستفادة من الامكانات المتاحة .
- يستخدم استراتيجيات التقويم كمدخل لتحسين العملية التدريبية .
- يحسن إدارة البيئة التندريبية وقيادتها للارتقاء بالرياضة التخصصية .
- يكتشف الاصابات الرياضية في مجال رياضة التخصص ويتعامل معها .
- يستثير أقصى طاقات اللاعبين خلال اللقاءات التنافسية .
- المشاركة الفعالة مع إدارة المؤسسة الرياضية في التخطيط وصنع القرار .
الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس
أولا : الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس : تشتمل علي جميع المقررات الخاصة بالقسم وكيفية توزيع الدرجات لكل مقرر .
ثانيا : الخطة الدراسية لمرحلة الدراسات العليا : تشتمل علي مقررات القسم في مرحلة الدبلوم والماجستير والدكتوراه وتقسيم الدرجات لكل مقرر .
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات الاسبوعية | عدد ساعات الامتحان | توزيع الدرجات | النهاية
الصغري |
النهاية
العظمي |
|||||
أعمال سنه | تطبيقي | شفهي | نظري | ||||||||
نظري | تطبيقات | ||||||||||
114 | تمرينات إيقاعية1 | 1 | 3 | 1 | 30 | 30 | 10 | 30 | 40 | 100 | |
114 | جمباز فني 1 | 1 | 3 | 1 | 30 | 30 | 10 | 30 | 40 | 100 | |
205 | تمرينات أيقاعية2 | 1 | 3 | 1 | 30 | 30 | 10 | 30 | 40 | 100 | |
205 | جمباز فني2 | 1 | 3 | 1 | 30 | 30 | 10 | 30 | 40 | 100 | |
312 | تمرينات أيقاعية3 | 1 | 3 | 1 | 30 | 30 | 10 | 30 | 50 | 100 | |
312 | جمباز فني3 | 1 | 3 | 1 | 30 | 30 | 10 | 30 | 50 | 100 | |
406 | تطبيقات تخصصية في التمرينات والجمباز | 1 | 4 | 2 | 45 | 45 | 15 | 45 | 75 | 150 | |
407 | تدريب تخصصي في المجال | 2 | 8 | 2 | 90 | 90 | 30 | 90 | 150 | 300 | |
408 | تدريب ميداني تخصصي | – | 4 | جلسات | 40 | 60 | — | — | 60 | 100 | |
401 | علم حركة تخصصي 2 | 2 | – | 2 | 20 | – | 10 | 70 | 50 | 100 | |
402 | إعداد بدني ومهاري | 2 | 1 | 3 | 45 | 45 | 15 | 45 | 75 | 150 | |
404 | تخطيط برامج التدريب الرياضي | 2 | – | 2 | 20 | – | 10 | 70 | 50 | 100 | |
405 | ميكانيكا حيوية في مادة التخصص | 2 | – | 2 | 20 | – | 10 | 70 | 50 | 100 | |
409 | المدرب الرياضي | 2 | – | 2 | 20 | – | 10 | 70 | 50 | 100 | |
407 ت.ن.ج | تطبيقات الإدارة في التمرينات والجمباز | 2 | 8 | 2 | 90 | 90 | 30 | 90 | 15 | 300 |
ثانيا : الخطة الدراسية لمرحلة الدراسات
المقررات الإجبارية والإختيارية لمرحلة الدبلوم
( المقررات الاجبارية )
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات | أعمال السنه | تطبيقي | تحريري | المجموع | درجة النجاح | عدد ساعات الامتحان | ||
معتمدة | نظري | تطبيقات | ||||||||
501
ت.ج |
حلقات بحث في التدريب الرياضي | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 60 | 3 |
502
ت.ج |
الأسس العلمية للتدريب الرياضي التخصصي | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 60 | 3 |
503
ت.ج |
برامج التدريب الرياضي التخصصي | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 60 | 3 |
504
ت.ج |
الاعداد البدني والمهاري في رياضة التخصص | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 60 | 2 |
تختار الطالبة مقررين فقط من المقررات التالية
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات | توزيع الدرجات | درجة النجاح | عدد ساعات الامتحان | ||||
ساعات معتمدة | نظري | تطبيقي | أعمال سنه | التحريري | المجموع | ||||
505
ت.ج |
القيادة الفنية للمنافسات في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | 70 | 100 | 60 | 3 |
506
ت.ج |
مشكلات التدريب في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | 70 | 100 | 60 | 3 |
507
ت.ج |
الامكانات والمنشآت في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | 70 | 100 | 60 | 3 |
508
ت.ج |
تخصص في علم الحركة | 2 | 2 | – | 30 | 70 | 100 | 60 | 3 |
المقررات الإجبارية والاختيارية لمرحلة الماجستير
( المقررات الاجبارية )
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات | توزيع الدرجات | عدد ساعات الامتحان | |||||
ساعات معتمدة | نظري | تطبيقات | أعمال سنه | تطبيقي | تحريري | مجموع | |||
601
ت.ج |
حلقات بحث في التدريب الرياضي في رياضة التخصص | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
602
ت.ج |
تخطيط البرامج التدريبية في رياضة التخصص | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
603
ت.ج |
الأسس العلمية للانتقاء في رياضة التخصص | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
604
ت.ج |
الاعداد البدني والمهاري في رياضة التخصص | 2 | 2 | 2 | 30 | 30 | 40 | 100 | 2 |
605
ت.ج |
تدريب الناشئين في رياضة التخصص | 2 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
تختار الطالبة مقررين فقط من المقررات التالية
( المقررات الاختيارية )
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات | توزيع الدرجات | عدد ساعات الامتحان | |||||
ساعات معتمدة | نظري | تطبيقات | أعمال سنه | تطبيقي | تحريري | مجموع | |||
606
ت.ج |
التدريب للفئات الخاصة في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | – | 70 | 100 | 2 |
607
ت.ج |
التحكيم الدولي والمحلي في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
608
ت.ج |
علم الحركة التخصصي | 2 | 2 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
609
ت.ج |
مشكلات ومعوقات التدريب في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | – | 40 | 100 | 3 |
المقررات الإجبارية والإختيارية لمرحلة الدكتوراة
( المقررات الاجبارية )
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات | توزيع الدرجات | عدد ساعات الامتحان | |||||
ساعات معتمدة | نظري | تطبيقات | أعمال سنه | تطبيقي | تحريري | مجموع | |||
701
ت.ج |
حلقات بحث في التدريب الرياضي في رياضة التخصص | 3 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
702
ت.ج |
تطبيقات في التدريب في رياضة التخصص | 3 | 2 | – | 30 | 30 | 40 | 100 | 2 |
703
ت.ج |
تقويم التدريب الرياضي في رياضة التخصص | 3 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
704
ت.ج |
مشكلات تدريب رياضة المستويات العالية في رياضة التخصص | 3 | 4 | – | 30 | – | 40 | 100 | 3 |
705
ت.ج |
دراسة متقدمة في التدريب الرياضي | 3 | 4 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
( المقررات الاختيارية )
تختار الطالبة مقررين فقط من المقررات التالية
رمز ورقم المقرر | المقررات الدراسية | عدد الساعات | توزيع الدرجات | عدد ساعات الامتحان | |||||
ساعات معتمدة | نظري | تطبيقات | أعمال سنه | تطبيقي | تحريري | مجموع | |||
706
ت.ج |
تكنولوجيا التدريب الرياضي التخصصي | 2 | 2 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
707
ت.ج |
تطبيقات علوم الحركة في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
708
ت.ج |
مشكلات التدريب للفئات الخاصة في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | – | 70 | 100 | 3 |
709
ت.ج |
التحكيم وتنظيم البطولات في رياضة التخصص | 2 | 2 | – | 30 | – | 40 | 100 | 3 |
طرق تقيم الطالبه وفقا للائحة الداخلية الكلية
أولا : مرحلة البكالوريوس
المحتوى العلمي للمقررات الدراسية :
يحدد مجلس الكلية المحتوى العلمي لكل مقرر من المقررات الدراسية في إطار إقتراح مجالس الأقسام المختلفة ، ولمجلس الكلية أن يعدل من هذه المقررات بناءا على مقترحات مجالس الأقسام المختصة وذلك في حدود الدراسة وماتنص عليه اللائحة الداخلية .
التدريب الميداني التخصصي التطبيقي :-
- يحدد مجلس الكليه بناء علي اقتراحات مجالس الأقسام العلميه المختصه البرنامج الزمني ونظام التدريب الميداني التخصصي التطبيقي للطالبات في مجالات ( التعليم – التدريب الرياضي – الأداره الرياضيه ) طبقا لما هو موضح في خطه جداول الدراسه .
- يتم تنفيذ التدريب الميداني التخصصي التطبيقي تحت إشراف أعضاء هيئه التدريس بالأقسام العلميه بالكليه والأستعانه بالخبراء من خارج الكليه – عند الحاجه – بناء علي إقتراحات مجالس الاقسام العلميه المتخصصه وموافقه مجلس الكليه .
- في شعبه التعليم يتم تدريب طالبات الفرقه الثالثه بالمرحلتين الإبتدائيه والاعداديه وتدريب طالبات الفرقه الرابعه للمرحلتين الإعداديه والثانويه بمعدل يوم واحد في الاسبوع ، كما يحدد مجلس الكليه نظاما للتدريب الميداني المتصل بشعب التعليم ’ والتدريب ’ والإداره وذلك للفرقتين الثالثه والرابعه بحد أدني أسبوعين في الفصل الدراسي الاول واسبوعين في الفصل الدراسي الثاني وتؤدي الطالبه امتحانا في نهايه كل فصل دراسي .
نسبة الحضور في المحاضرات
يجب على الطالبة حضور المحاضرات النظرية والتطبيقية وفقا للنظام الذي قررة مجلس الكلية ، ويشترط لدخول الطالبة إمتحان أي مقرر من المقررات الدراسية ألا تقل نسبة حضورها عن 75% ، ولمجلس الكلية بناءا على طلب مجالس الأقسام العلمية ولجنة شئون التعليم والطلاب إصدار قرار بحرمان الطالبه من التقدم للامتحان في المقرر أو المقررات التي لم تستوف نسبة الحضور المقررة ، في هذه الحالة تعتبر الطالبة راسبة في هذا المقرر أو المقررات التي تم حرمانها فيها ،
إلا إذا تقدمت بعذر يقبله مجلس الكليه بعد أخذ رأي لجنة شئون التعليم والطلاب ، وهذا يعتبر بمثابه عذر مقبول ، ويكون لها حق الاحتفاظ بتقدير المادة ، والطالبه التي تتغيب عن أي من الامتحانيين التحريري أو التطبيقي لا ترصد لها درجة في المقرر الدراسي وتعتبر راسبة فيه .
الامتحانــــات
- يخضع نظام الدراسه للفصلين الدراسيين بواقع (15) أسبوعا لكل فصل دراسي ينتهي كلا منهما بامتحان في نهاية الفصل الدراسي .
- تنتقل الطالبه من الفرقة المقبدة بها إلى الفرقة الأعلى إذا نجحت في جميع مقررات الفصلين الدراسيين أو رسبت في مقرر واحد أو مقررين بحد أقصى .
- يعقد للطالبة بالفرقة النهائية امتحانا إذا رسبت فيما لايزيد عن مقررين بالإضافة إلى المقررات التي لاتعتبر مواد رسوب في شهر سبتمبر من كل عام ، ويعتبر نجاحا في هذا المقرر بتقدير( مقبول ) .
- تبقى الطالبه للإعادة في الفرقة المقيدة بها إذا رسبت في التدريب الميداني بالإضافة إلى المقررات التي رسبت فيها إن وجدت .
- الامتحانات لمرحلة البكالوريوس : تقدر درجة الطالبة في المقررات التطبيقية على النحو التالي :
- 30% من النهاية العظمي لأعمال السنة .
ب- 30% من النهاية العظمى للاختبار التحريري .
- 30% من النهاية العظمى للاختبارات التطبيقية .
د – 10% من النهاية العظمى للاختبارات الشفوية .
المقررات النظرية :
تقدر درجة الطالبة على النحو التالي :-
- 20% من النهاية العظمي لدرجة أعمال السنة .
- 70% من النهاية العظمى للامتحان التحريري .
- 10% من النهاية العظمي للاختبارات الشفوية .
تقدر درجة الطالبة في امتحان التدريب الميداني للفرقتيين الثالثة والرابعة في كل فصل الدراسي على النحو التالي :-
- 30 % من النهاية العظمي لأعمال السنه للمتحنة الداخلية التي تقوم بالاشراف على الطالبة .
- 60% من النهاية العظمي لامتحان نهاية كل فصل دراسي موزعة وفقا للآتي :-
30% من النهاية العظمى للمتحنة الخارجية .
30% من النهاية العظمى للمتحنة الداخلية .
– ويشترط للنجاح في المقررات التطبيقية والنظرية حصول الطالبة على 50 % من الدرجة الكلية في المقرر الواحد .
– ويشترط نجاح الطالبة في التدريب الميداني الحصولعلى 60 % من الدرجة النهائية .
6- تعامل مواد قسم ( تدريب التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني ) كمجموعة واحدة وتقدر درجة الطالبة فيها علىالنحو التالي :-
- يشترط النجاح في المجموعة حصول الطالبة على
50 % من النهاية العظمى لمجموع درجات المواد بشرط ألا تقل درجة الطالبة في كل مادة عن 40 من النهاية العظمى لهذه المادة .
- في حالة عدم تحقيق الطالبة 40 % من النهاية العظم لأي مادة من مواد المجموعة ، تؤدى فيها امتحانا للحصول على 40 % أو أكثر في هذه المادة حتى لو حصلت على 50 % من النهاية العظمى للمجموعة .
ج- في حالة عدم تحقيق الطالبة نسبة الــ 50 % من النهاية العظمى للمجموعة مع تحقيقها 40 % لكل مادة ، تؤدى الطالبة امتحانا في المادة التي حصلت فيهاعلى أقل درجة لتحقيق نسبة 50 % المحددة في المجموع .
تقدرات النجاح لمرحلة البكالوريوس :-
* يقدر نجاح الطالبة في كل من المقررات الدراسية أو المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتيه :-
– ممتاز 85 % فأكثر من النهاية العظمى للدرجات .
– جيد جدا 75 % فأكثر وأقل من 85 % من النهاية العظمى للدرجات .
– جيد 65 % فأكثر وأقل من 75 % من النهاية العظمى للدرجات .
– مقبول 50 % فأكثر وأقل من 65 % من النهاية العظمىللدرجات .
ويقدر رسوب الطالبة على النحو التالي :-
– ضعيف 30 % فأكثر وأقل من 50 % من النهاية العظمى للدرجات .
– ضعيف جدا أقل من 30 % من النهاية العظمى .
ويشكل مكتب التدريب الميداني التخصصي من :-
– وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .
– رؤساء الأقسام العلمية .
– إداري التنظيم .
ثانيا : مرحلة الدراسات العليا :
– يحدد مجلس كلية التربية الرياضية للبنات في شهر يوليو من كل عام بناءا على مقترحات الدراساتى العليا ( دبلوم – ماجستير – دكتوراة ) التي تبدأ بها الدراسة في العام الجامعى التالي طبقا لسياسة الدولة وحاجة المجتمع .
الشروط والقواعد العامة للالتحاق بالدراسات العليا :
1- شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها .
2-إقرار بعدم الالتحاق أو القيد بالدراسات العليا بأي كلية أو جامعة أخرى .
3-التقدم للكلية بطلب القيد عند الإعلان خلال المدة المحددة
4- سداد الرسوم لمقررة سنويا لمن تنطبق عليه شروط القيد حتى تاريخ مناقشة الرسالة ( ماجستير أو دكتوراة )
5- المؤهل الدراسي الحاصل عليه .
أولا : دبلوم الدراسات العليا في التربية الرياضية
يشترط للقيد لنيل دبلوم الدراسات العليا في التربية الرياضية مايلي :
1-الحصول على درجة البكالوريوس في التربية الرياضية أو
درجة معادلة لها من كلية أو معهد معترف به .
2- تقديم مايفيد التفرغ للدراسة لمدة يومين أسبوعيا على الأقل في حالة العمل .
3–يكون القيد بالدبلوم عند الإعلان تبعا لما تقررة الجامعة .
نظــــام الدراسة
* يشترط للطالبة لنيل الدبلوم في الدراسات العليا :
1-أن يتابع الدراسة والبحث لمدة فصلين دراسيين على الأقل من تاريخ القيد .
2- أن يقوم بدراسة (16) ساعة معتمدة على الأقل من بين المقرر بالجداول المرفقة بهذه اللائحة .
مقررات الحصول على دبلوم الدراسات العليا في التربية الرياضية :
عدد الساعات (16) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي :
4 ساعات معتمدة إجبارية لجميع الأقسام العلمية .
8 ساعات معتمدة إجباريا لمقررات القسم العلمي .
4 ساعات معتمدة اختيارية لمقررات القسم العلمي .
1- يحدد مجلس الكلية بناءا على اقتراح لجنة الدراسات العليا بالكلية مواعيد الامتحانات .
3-تجتاز الطالبة الامتحان في كل المقررات الدراسية بنجاح .
– يقدر نجاح الطالبة في امتحانات الدراسات العليا بأحد
التقديرات التالية : ( ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول )
– أما الرسوب فيقدر بأحد التقديرات التالية :
( ضعيف – ضعيف جدا )
4-في حالة الرسوب يعاد المقرر الذي تم الرسوب فيه في الفصل الدراسي الذي يليه .
5-يشترط دخول الامتحان للمقرر الدراسي أن يكون مستوفيا نسبة حضور لاتقل عن 80 % من عدد ساعات المقرر الدراسي
- تحتسب تقديرات النجاح في المقررات الدراسية أوالتقدير العام على النحو التالي :-
*ممتاز (أ) 90 % فاكثر من مجموع الدرجات .
*جيد جدا ( ب) 80 % إلى أقل من 90 % إلى أقل من 90 % من مجموع الدرجات .
*جيد (ج) 70 % إلى أقل من 80 % فاكثر من مجموع الدرجات .
*مقبول ( د) 60 % إلى أقل من 70 % من مجموع الدرجات .
وتحتسب تقديرات الرسوب على النحو التالي :-
- ضعيف (هـ) 50 % إلى أقل من 60 % من مجموع الدرجات .
– ضعيف جدا( و) أقل من 50 % من مجموع الدرجات.
ثانيا : درجة الماجستير في التربية الرياضية
يشترط للقيد لدرجة الماجستير في التربية الرياضية مايلي :
1- الحصول على بكالوريوس التربية الرياضية بدرجة جيد على
الأقل من إحدى الجامعات أو على درجة معادلة لها من كلية أومعهد علمي معترف به من الجامعات المصرية ولا يجوزأن يكون قد مضى على درجة البكالوريوس في التربية الرياضية أكثرمن ثماني سنوات إلا إذا حصل على دبلوم الدراسات العليا
بتقدير جيدعلى الأقل ولم يمضى عليه أكثر من عامين .
– كما يجوز الالتحاق بالماجستير من الحاصلين على بكالوريوس تربية رياضية بتقدير مقبول بشرط الحصول على دبلوم الدراسات العليا بتقدير لايقل عن جيد جدا .
2- يقدم للكلية طلب قيد عند الإعلان .
3- يسمح بتقديم إعتذارعن أي فصل دراسي على أن يتم استكمال الدراسة في الفصل الدراسي الذي يليه .
4- يتقدم بما يفيد التفرغ للدراسة لمدة يومين أسبوعيا في حالة العمل وبموافقة جهة العمل .
5- يسمح للدارسة بالالتحاق بالدراسات العليا فور تخرجها وكذلك للمعيدين بالجامعة والعاملين في أحد مراكز أومعاهد البحوث المعترف بها .
6- تتم المفاضلة بين المتقدمين عند الإعلان وطبقا للاعداد المطلوبة بناءا على إقتراح الأقسام العلمية المختصة وموافقة مجلس الكلية في ضؤ مايلي 🙁 التقدير العام – تقدير التخصص – السن الأكبر ) .
7- بالنسبة للطالبات الوافدات يحدد مجلس الجامعة شروط قبولهن بناءا على اقتراح مجلس الكلية .
نظــــام الدراســــة
يشترط لنيل درجة الماجستير في التربية الرياضية مايلي :-
1-أن يتابع الدراسة والبحث لمدة ثلاث فصول على الأقل من تاريخ القيـــــد أو يتابع فصلين دراسيين وفصل دراسي صيفي .
2-أن يستكمل دراسة (24) ساعة معتمدة بنجاح وذلك من بين مقررات الماجستير في التربية الرياضية على النحو الموضح في الجداول ويتم توزيع عدد الساعات وفقا للآتي :
( 6 ) ساعات معتمدة إجبارية لجميع الاقسام العلمية .
( 4 ) ساعتان معتمده اختيارية لجميع الأقسام العلمية
يختارها من بين المقررات الإجبارية او الإختيارية التي
تقدمها الأقسام العلمية .
( 10 ) ساعات معتمدة إجبارية يقدمها القسم العلمي .
( 4 ) ساعات معتمدة إختيارية يقدمها القسم العلمي .
3-أن تجتاز الطالبة مقررا في اللغة الأجنبية بنجاح طبقا للنظام والمستوى الذي يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة كشرط للمناقشة .
4- يشترط لدخول امتحان المقرر الدراسي أن يكون مستوفيا نسبة حضور لاتقل عن 80 % من عدد الساعات المقررة التدريسية .
5-أن تجري الدارسة بحثا في موضوع تختاره ويوافق عليه مجلس الكلية بناءا على اقتراح من مجلس القسم المختص
بعد إجتيازها عدد (12) ساعة معتمدة على الأقل ، ويتقدم بنتائج بحثة بعد نجاحة في جميع المقررات الدراسية المطلوبه منه في رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد فحصها ومناقشتها ، على ا، تكون مناقشة الرسالة بعد مضي عام
على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل موضوع البحث .
6- يجوز تغيير عنوان البحث – شكليا – بعد موافقة كل من المشرف ومجلس القسم العلمي المختص قبل تشكيل لجنة المناقشة والحكم .
7- يجوز تغيير موضوع الرسالة تغييرا جذريا مرة واحدة قبل مرور سنتين على التسجيل الأصلي ، ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية على التغيير هو تاريخ التسجيل الجديد بشرط ألا يتجاوز المدة القانونية المحددة للحصول على الدرجة من تاريخ القيد .
8- تناقش الرسالة علانية أمام لجنة المناقشة والحكم بعد سنة على الأقل من تاريخ التسجيل .
9- في حالة تسجيل رسالة مرتبطة بأكثر من تخصص يشترط تمثيل هذه التخصصات في لجنتي الإشراف والمناقشة والحكم .
تحتسب تقديرات النجاح في المقررت الدراسية أوالتقدير العام على النحو التالي :
- ممتاز (أ) 90 % فاكثر من مجموع الدرجات النهائية .
– جيد جدا ( ب) 80 % إلى أقل من 90 % إلى أقل من 90 % من مجموع الدرجات النهائية .
- جيد (ج) 70 % إلى أقل من 80 % فاكثر من مجموع الدرجات النهائية .
- مقبول ( د) 60 % إلى أقل من 70 % من مجموع الدرجات النهائية .
وتحتسب تقديرات الرسوب على النحو التالي :-
– ضعيف (هـ) 50 % إلى أقل من 60 % من مجموع الدرجات النهائية .
– ضعيف جدا ( و) أقل من 50 % من مجموع الدرجات النهائية .
1- يحدد مجلس الجامعة في ضؤ اقتراحات مجلس الكلية مواعيد الإمتحانات .
2- يجب أن تجتاز الطالبة كل المقررات الدراسية بنجاح .
- في حالة الرسوب يقوم الطالب بإعادة باعادة المقرر الذي الرسوب فيه في الفصل الدراسي الذي يليه .
- يشترط دخول إمتحان أي مقرر دراسي أن يكون الطالب
مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 80 % من عدد ساعات المقرر التدريسية .
ثالثا : مرحلة دكتوراة الفلسفة في التربية الرياضية شروط القيد :
- يشترط للقيد في درجة دكتوراة الفلسفة في كلية التربية الرياضية للبنات الآتي :
1- أن تكون الطالبة حاصلة على درجة الماجستير في التربية الرياضية من اهدى الجامعات أو على درجة معادلة من كلية او معهد معترف به .
2- التقدم للكلية بطلب القيد عن الإعلان في المواعيد المحددة ويعرض على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي ثم عرضه على مجلس الكلية للبت فيه
3- تقديم مايفيد التفرغ للدراسة يومين أسبوعيا عل الأقل وموافقة جهة العمل في حالة ما إذا كانت تعمل .
4- أن تجتاز الإمتحان التأهيلي الذي تعقدة الكلية .
5- لمجلس الكلية المفاضلة بين المتقدمين من بين من اجتاز الإمتحان التأهيلي بالعدد الذي يراه مناسبا طبقا لاحتياجات الأقسام العلمية .
- بالنسبة للطالبات الوافدات يحدد مجلس الجامعة شروط قبولهن بناءا على إقتراح مجلس الكلية .
يشترط لنيل درجة دكتوراة الفلسفة في التربية
الرياضية ما يلي :
1- أن تتابع الدراسة والبحث لمدة عامين من تاريخ القيد ( العام الدراسي يقسم إلى فصلين دراسيين )
2- أن تستكمل على الأقل دراسة (33) ساعة معتمدة ينجاح وذلك من بين مقررات دكتوراة الفلسفة في التربية الرياضية
على النحو الموضح في الجداول ويتم توزيع عدد الساعات
وفقا للآتي :-
( 6 ) ساعات معتمدة إجبارية لجميع الأقسام العلمية .
( 6 ) ساعات معتمدة اختيارية لجميع الأقسام العلمية تختار الطالبة من بين المقررات الإجبارية والاختيارية التي تقدمها الأقسام العلمية .
( 15 ) ساعة معتمدة إجبارية يقدمها القسم العلمي .
( 6 ) ساعات معتمدة اختيارية يقدمها القسم العلمي .
- يجوز للدارسات الملتحقات بالدكتوراة أن يدرسن بعض المقررات المكملة لتخصصاتهن الدقيقة من بين المقررات الدراسية المختلفة التي تقدمها الكليات الأخرى بالجامعة أو الجامعات المصرية الأخرى باقتراح من المشرف وموافقة مجلس القسم والكلية .
- اجتياز دورة اللغة الأجنبية طبقا للنظام والمستوى الذي
يقررة مجلس الدراسات العليا والحوث كشرط لمناقشة البحث .
- تقدم الدراسة موضوع الرسالة ويوافق عليه مجلس القسم المختص ويقرة مجلس الكلية بعد عرضة على لجنة الدراسات العليا وذلك بعد اجتيازها عدد ( 16) ساعة معتمدة على الأقل .
- يجوز تغيير عنوان البحث – شكليا – بعد موافقة كل من المشرف ومجلس القسم العلمي المختص قبل تشكيل لجنة المناقشة والحكم .
- يجوز تغيير موضوع الرسالة تغييرا جذريا مرة واحدة قبل مرور سنتين على التسجيل الأصلي ، ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية على التغيير هو تاريخ التسجيل الجديد بشرط ألا يتجاوز المدة القانونية المحددة للحصول على الدرجة من تاريخ القيد .
- تناقش الرسالة علانية امام لجنة المناقشة والحكم بعد سنتين على الأقل من تاريخ التسجيل وبعد اجتياز جميع المقررات المطلوبة منها .
- في حالة تسجيل رسالة مرتبطة بأكثر من تخصص يشترط تمثيل هذه التخصصات في لجنتي الإشراف والمناقشة والحكم .
- لاجتياز الإمتحان التأهيلي يجب الحصول على نسبة لا تقل عن 65% من النهاية العظمى للمجموع الكلي كتقدير عام ، وأن يحص على 60 % على الأقل في كل فرع من الفروع سواء شفويا أو تحريريا .
تحتسب تقديرات النجاح في المقررات الدراسية بأحد التقديرات التالية :-
- ممتاز (أ) 90 % فاكثر من مجموع الدرجات النهائية .
– جيد جدا ( ب) 80 % إلى أقل من 90 % إلى أقل من 90 % من مجموع الدرجات النهائية .
- جيد (ج) 70 % إلى أقل من 80 % فاكثر من مجموع الدرجات النهائية .
– مقبول ( د) 60 % إلى أقل من 70 % من مجموع الدرجات النهائية .
– ضعيف (هـ) 50 % إلى أقل من 60 % من مجموع الدرجات النهائية .
* يسمح للطالبة بحذف أو إضافة مقرر او أكثر حتى نهاية الأسبوع الثالث فقط من بدء الدراسة في كل من الفصلين الدراسيين .
- يحدد مجلس ىالجامعة في ضؤ اقتراحات مجلس الكلي مواعيد الامتحانات .
- يجب أن تحصل الطالبة في كل مقرر من مقررات الدراسة على تقدير مقبول على الأقل .
- في حالة الرسوب يعاد المقرر الذي تم الرسوب فيه في الفصل الدراسي الذي يليه أو تختار مقررا آخر .
- يشترط دخول إمتحان أي مقرر دراسي أن يكون الطالب مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 80 % من عدد ساعات المقرر التدريسية .
الخطة البحثية لقسم تدريب التمرينات الايقاعية والجمباز الفني أبحاث ودراسات تتعلق بما يلي :-
- تطوير وتحديث البرامج التعليمية في المراحل السنية المختلفة في تدريب التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني.
- تطوير وتحديث برامج التدريب للمستويات المختلفة في تدريب التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
- تطوير الأدوات والأجهزة المساعدة المستخدمة في تعليم وتدريب التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
- تطوير الوسائل التعليمية والتكنولوجيا المستخدمة في تعليم مهارات التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني في القطاعات المختلفة .
- تطوير وتحديث برامج الموهوبين في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
- دراسات وأبحاث تتعلق بتطوير وتحديث برامج الفئات الخاصة ( كبار السن – المرضي –المعاقين – المتخلفين عقليا ) في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
- تطوير وتحديث برامج الرياضة للجميع في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
- تطوير وتحديث أساليب ووسائل القياس والتقويم في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني في مجالات ( التعليم- التدريب – الادارة ) .
- دراسات وأبحاث تتعلق بتطوير وتحديث برامج الاعداد البدني في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني
10.تطوير الأساليب التكنيكية والأداء الحركي في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
11.تحديث أساليب الوقاية والعلاج من الأصابات الرياضية في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني
12.وضع اختبارات بدنية ومهارية للانتقاء والانتقال للمستويات العليا في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
13.تحديث اختبارات القبول بالكلية بما يتناسب مع رساله القسم
14.اقتحام المجالات العلمية البحيثة على المستوى العالمي ( الجينات–علم الحركة – الميكانيكا الحيوية – العلوم البيولوجية – العلوم النفسية ) وربطها بالتمرينات الإيقاعية والجمباز الفني .
نشاط أعضاء القسم داخل الكلية
عمداء الكلية :-
أ.د/ عنايات فرج أ.د/ صفية عبد الرحمن
أ.د/ عزيزة سالم أ.د/ مرڤـــت سالـــــم
وكلاء الكلية :-
أ.د/ عطيات خطاب أ.د/ عزيزة سالم
أ.د/ سلوى رشدي أ.د/ سامية الهجرسي
أ.د/ بركسان عثمان أ.د/ مرڤـــت سالـــم
أ.د/ مرفت الطوانسي أ.د/ أمل رياض
رؤساء القسم
أ.د/ عنايات فرج أ.د/ صفية عبد الرحمن
أ.د/ عطيات خطاب أ.د/ نادية درويش
أ.د/ فضيله سري أ.د/ ماجدة إسماعيل
أ.د/ نادية الدمرداش أ.د/ أميرة مطر
أ.د/ كوثر رواش أ.د/ عزيزة عبد الرحمن
أ.د/ نادية الطويل أ.د/ ناريمان الخطيب
أ.د/ فاتن البطل أ.د/ نادية غريب
أ.د/ أمل رياض أ.د/ أماني وحيد
منسقين للمعايير بوحدة الجودة للكلية
أ.د/ سامية الهجرسي أ.د/ إيمان الأعصر أ.م.د/ عبير وحيد
مشاركات خارجية
– شارك أعضاء القسم في الدورة التدريبية الأقليمية لإعداد حكام ومدربي الأولمبياد الخاص في الجمباز الإيقاعي 2019م .
( أ.د/ فاتن البطل – أ.د/ بركسان عثمان – أ.د/ أماني وحيد – أ.د/ إيمان الأعصر – أ.د/ منار شاهين – أ.م.د/ بسمة وحيد – أ.م.د/ عبير وحيد )
– تقديم عرض رياضي في افتتاح الأولمبياد الأول لشباب الجامعات الأفريقية 2019م . ( أ.د/ ريهام حامد )
– المشاركة في مسابقة الكليات المتخصصة 2019م
( م.د/ جيهان عبد المنعم )
محكمات جمباز فني محكمات جمباز إيقاعي
أ.د/ هدايات حسانين أ.د/ فاتن طه البطل
أ.د/ عزيزة عبد الغني م.د/ وفاء محمد حسن أ.د/ ناريمان الخطيب م.د/ نهي عبد العظيم
أ.د/ إيمان الأعصر
أ.م.د/ نجلاء سلامة
أ.م.د/ عزة قاسم
أ.م.د/ لمياء عبد الرحمن
أسماء السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم
شعبة التمرينات الإيقاعية
أ.د. عطيات محمد خطاب أ.د. عنايات علي لبيب
أ.د. سامية أحمد كامل أ.د. نادية محمد الطويل
أ.د. فاتن طه ابراهيم أ.د. نجوي سليمان بيومي
أ.د. بركسان عثمان أ.د. شهيرة شقير
أ.د. مها محمد فكري أ.د/ أميرة جمال
أ.د. هويدا محمد حسين أ.د. أماني وحيد إبراهيم
أ.د.سناء محمود مأمون أ.د.ريهام حامد عبد الخالق
أ.د.نعمت صلاح السيد أ.د. سماح حسن فرج
أ.م.د. هاله عطية محمود (أجازة) أ.م.د. إيمان محمد فاضل
أ.م.د.بسمة شريف حيدر أ.م.د/ عبير وحيد عبد الغني
م.د جيهان عبد المنعم م.د وفاء محمد حسن
م.د. ميادة محمد علي م.د. نهى عبد العظيم عبد الله
م. د.حياة عبد الهادي م.د غاده إبراهيم عبد اللطيف
ع . مهار حمدي (أجازة) ع. منه الله حمدي
شعبة الجمباز الفني
أ.د. عزيزة محمود سالم أ.د. فضيله حسين سري
أ.د. نبيلة محمد خليفة أ.د. نبيلة صبحي حسن
أ.د. سلوى محمد رشدي أ.د. عزيزة عبد الرحمن
أ.د. سهير لبيب فرج أ.د. نوال حسن أحمد الفار
أ.د. هدايات احمد محمد أ.د. أميرة محمد مطر
أ.د. عزيزة عبد الغني أ.د. ناريمان محمد علي
أ.د. مرفت محمد سالم أ.د. مرفت محمد احمد
أ.د. نادية غريب أ.د. رباب فاروق
أ.د. أمل محمد رياض أ.د. سهير الجندي
أ.د. أميمة حسانين أ.د. مديحة عبد القوي
أ.د. إيمان الأعصر أ.د. سعودية رشدي
أ.د. غيداء عبد الشكور أ.د. منار شاهين
أ.م.د. لمياء على محمد أ.م.د. نجلاء سلامه محمد
أ.م.د. عزة علي قاسم م.د . أمل محمد زكريا
م.د داليا محمد معروف م.م رنا زهدي
ع. دينا حتاته
أسماء السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم
م | الاســــــــــم | البريد الألكتروني | |||
1 | أ.د. عطيات محمد خطاب | dr.atayat.khatab@pef.helwan.edu.eg | |||
2 | أ.د. عنايات علي لبيب | dr.anayat.labeb@pef.helwan.edu.eg | |||
3 | أ.د. عزيزة محمود سالم | dr.aziza.salm@pef.helwan.edu.eg | |||
4 | أ.د. فضيله حسين سري | dr.fadela.sree@pef.helwan.edu.eg | |||
5 | أ.د. نبيلة محمد خليفة | Dr. nabela.kalefa.@pef.helwan.edu.eg | |||
6 | أ.د. نبيلة صبحي حسن | dr.nabela.sobhy@pef.helwan.edu.eg | |||
7 | أ.د. سلوى محمد رشدي | dr.saloa.roshdy@pef.helwan.edu.eg | |||
8 | أ.د. سامية أحمد كامل | dr.samia.hagrasy@pef.helwan.edu.eg | |||
9 | أ.د. عزيزة عبد الرحمن | dr.aziza.abdelrahman@pef.helwan.edu.eg | |||
10 | أ.د. نوال حسن أحمد الفار | dr.noal.elfar@pef.helwan.edu.eg | |||
11 | أ.د. سهير لبيب فرج | dr.soheer.labeb@pef.helwan.edu.eg | |||
12 | أ.د. هدايات احمد محمد | dr.hdayat.hasanen@pef.helwan.edu.eg | |||
13 | أ.د. أميرة محمد مطر | dr.amera.mater@pef.helwan.edu.eg | |||
14 | أ.د. نادية محمد الطويل | dr.nadia.altaueel@pef.helwan.edu.eg | |||
15 | أ.د. ناريمان محمد علي | dr.nareman.elkateeb@pef.helwan.edu.eg | |||
16 | أ.د. عزيزة عبد الغني | dr. aziza.abdelgany@pef.helwan.edu.eg | |||
17 | أ.د. مرفت محمد سالم | dr.mervat.salem@pef.helwan.edu.eg | |||
18 | أ.د. مرفت محمد احمد | dr.mervat.tawancy@pef.helwan.edu.eg | |||
19 | أ.د. فاتن طه ابراهيم | dr.faten.elbatel@pef.helwan.edu.eg | |||
20 | أ.د. نجوي سليمان بيومي | dr.nagwa.souleman@pef.helwan.edu.eg | |||
م | الاســــــــــم | البريد الألكتروني | |||
21 | أ.د. مها محمد فكري | dr.mhaa.fkry@pef.helwan.edu.eg | |||
22 | أ.د. بركسان عثمان حسين | dr.breksan.osman@pef.helwan.edu.eg | |||
23 | أ.د. أميرة جمال الدين أحمد | dr.amera.gmal@pef.helwan.edu.eg | |||
24 | أ.د. نادية غريب حمودة | dr.nadia.greab@pef.helwan.edu.eg | |||
25 | أ.د. شهيرة عبد الوهاب | dr.shahera.shuker@pef.helwan.edu.eg
|
|||
26 | أ.د. رباب فاروق حافظ | dr.rbab.farouk@pef.helwan.edu.eg | |||
27 | أ.د. أمل رياض محمد | dr.amel.reaad@pef.helwan.edu.eg | |||
28 | أ.د. هويدا محمد حسين | dr.hwaida.elasra@pef.helwan.edu.eg | |||
29 | أ. د.أماني وحيد ابراهيم | Emy.w123@yahoo.com | |||
30 | أ.د. سناء محمود مأمون | Sanaa_maamoun5@hotmail.com | |||
31 | أ. د. سهير فتحي عبد الفتاح | dr.souhaer.fathy@pef.helwan.edu.eg | |||
32 | أ.د. أميمة حسانين محمد | dr.omema.hasaneen@pef.helwan.edu.eg | |||
33 | أ.د. مديحة محمود عبد القوي | dr.madeha.mahmood@pef.helwan.edu.eg | |||
34 | أ.م.د. هاله عطية محمود | dr.hala.ateea@pef.helwan.edu.eg | |||
35 | أ.م.د. منار عبد الرحمن حسن | dr.mnar.shaheen@pef.helwan.edu.eg | |||
36 | أ.م.د. إيمان محمد فاضل | dr.eman.fadel@pef.helwan.edu.eg | |||
37 | أ.م.د. إيمان عبد الله محمد | dr.eman.alaasar@pef.helwan.edu.eg | |||
38 | أ.م.د.ريهام حامد أحمد | dr.reham.hamed@pef.helwan.edu.eg | |||
39 | أ.م.د. سعودية رشدي أحمد | dr.souadea.roshdy@pef.helwan.edu.eg | |||
40 | أ.م.د.بسمة شريف حيدر | dr.bsma.shreef@pef.helwan.edu.eg | |||
م | الاســــــــــم | البريد الألكتروني |
41 | أ.د. غيداء عبد الشكور | dr.gedaa.abdelshakor@pef.helwan.edu.eg |
42 | أ.د. نعمت صلاح السيد | Neamat.salah@yahoo.com |
43 | أ.د. سماح حسن فرج | dr.samahhassan1616@gmail.com |
44 | أ.م.د. نجلاء سلامه محمد | dr.nglaa.slama@pef.helwan.edu.eg |
45 | أ.م.د. عزة علي قاسم | dr. azza.kasem@pef.helwan.edu.eg |
46 | أ.م.د. لمياء على محمد | dr.lmeaa.ali@pef.helwan.edu.eg |
47 | م.د. جيهان عبد المنعم | dr.gehan.esaye@pef.helwan.edu.eg |
48 | م.د . أمل محمد زكريا | dr.amel.zakrea@pef.helwan.edu.eg |
49 | م.د وفاء محمد حسن | Dr.wafaa144@gmail.com |
50 | أ.م.د/ عبير وحيد عبد الغني | Talaat_memo@yahoo.com |
51 | م.د. ميادة محمد علي | dr.meada.mohamed@pef.helwan.edu.eg |
52 | م.د. هبه رحيم عبد الباقي | dr.haba.rohem@pef.helwan.edu.eg |
53 | م. د. ولاء احمد حسبو | dr.walaa.hasbo@pef.helwan.edu.eg |
54 | م.د. نهى عبد العظيم عبد الله | nihoo_2008@yahoo.com |
55 | م. م.حياة عبد الهادي محمد | Dr.hayathassan@gmail.com |
56 | م. داليا محمد معروف | dr.dalea.mohamed@pef.helwan.edu.eg |
57 | ع. رنا زهدي | dr.rana.zohdy@pef.helwan.edu.eg |
58 | مهار حمدي | dr.mahar.hamdeyzohdy@pef.helwan.edu.eg |